محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

قطيع(سرب) السمك 

محمد شهاب

سرب السمك School هو تجمع من نوع من الأسماك بإعداد كبيرة، غالبا تم بشكل غريزي منذ فترة مبكرة من العمر، فسرب من سمك الثعبان يهاجر ويرجع لموطنه في شكل سرب كبير العدد، قد يكون هذا التجمع ناتج من توفر كمية كبيرة من الغذاء في المنطقة التي تجمعوا فيها، أو قد يكون لظروف بيئية ، ولكن سرب تجمع لسبب كهذا من توفر غذاء أو ظروف بيئية، عندما تلوح أي علامة خطر، فإنه سريعا ما يتفرق، ولكن تجمع كبير من نوع من السمك عندما يتعرض له  مفترسات فإنه يدافع عن نفسه بأن يكون شكل بيضاوي للدفاع من الخطر الذي يتعرض له، وذلك لتقليل المسافات بين أفراد القطيع ومساحة السطح المعرض للخطر، وهذا التكثيف في القطيع يخيف الأعداء من المفترسات، خاصة إذا كانت المفترسات صغيرة الحجم و أقل شراسة.

سرب السمك غالبا هو تجمع ليس وقتيا، ولكن غالبا يحركه تصور غريزي Instinct وحسي Sensory، ويدخل في تنظيم تلك العملية الكثير من أجهزة الجسم، الخط الجانبي لجسم السمكة Lateral Line  الذي ينظم إيقاع وتصور التغيرات لسرعة واتجاه حركة السرب، وتحرك السرب يحكمه قواعد صارمة، ففي سرب من سمك الماكريل، والذي يتغذى على بلانكتون، عندما يتواجد في منطقة غنية بالغذاء، فإنه يتحرك حركة مركزية مكثفة Concentric، مع توقف أو تغيير فجائي ومتزامن في الاتجاه، وذلك حتى يمكنه التعرف على وجود غرباء مختبئين داخل السرب. ولقد كشفت الدراسات أن غريزة التجمع تكون في أقوى صورها في المرحلة السنية المبكرة من عمر السمك، كما أن في حالة انفصال سمكة عن السرب وهى صغيرة السن، فمن الصعب أن تدخله مرة آخري، ويجب أن تعيد اكتساب Reacquire صفة التجمع في سرب Characteristic Gregarious .

 من السهل رؤية التغير الفوري لاتجاه الحركة تتم عن طريق سلسلة من إشارات نقلت من السمك، ومن ثم تكون حركة المجموعة تشمل التوجيه للغالبية من المجموعة. فبعض الأسراب التي تتفرق ليلا و تعيد تجميع أفرادها نهارا، تتم عن طريق حاسة الرؤية Vision التي تساعد المجموعة على الأنصال ببعضها. غير أنه قد لوحظ أن الأسماك الأكثر جوعا في السرب تكون على سطح أو أطراف السرب، مما يعرضها أكثر عن باقي السرب للافتراس من الأعداء، الذين لا يبعدوا كثيرا عن السرب في حالة تجمع هذا السرب بغرض البحث عن غذاء في الغالب .

ويمكن تلخيص  ظاهرة سرب السمك بأنها نتيجة لغريزة التجمع،  خاصة في المرحلة العمرية الصغيرة، ويساعد السمك في ذلك الخط الجانبي للجسم وحاسة البصر، والتي تستخدم  لتوصيل الإشارات بين المجموعة وبعضها، كذلك حاسة السمع وحاسة البصر وحاسة اللمس، و يحكم المجموعة قواعد صارمة تلتزم بها المجموعة، والتي هي نوع واحد من السمك في سرب واحد، ويأخذ الشكل البيضاوي ومكثفة العدد في المساحة التي تشغلها، لحمايتها من الأعداء، التي غالبا يخيفها تجمع عدد كبير من سرب سمكي، حتى لو كان أفراد هذا السرب صغيرة الجسم. ولا يوجد حجم معين لسرب السمك، فبعضها صغير العدد كما في سمك القرش، وبعضها ضخم كما في سمك السردين، كذلك من الملفت أن أسماك السرب لا تصطدم ببعضها نظرا لأتباع أفراد السرب قواعد صارمة في الحركة والقيادة، ولأستخدم كافة الحواس في هذا الأمر. كما أن أنواع الأسماك التي تسير كسرب و تفضل ذلك معظم الأسماك التي تعيش في المجارى المائية، وحتى في المحبس Captivity كمزارع السمك و المفرخات و الأحواض السمكية، فهي تفضل العوم كمجموعة، ولكن قد يقل العدد أحيانا. فى حالة محاولة سمك أكبر أو سمك مفترس أختراق سرب سمكى، فهذا أمر يكون فيه مخاطرة من السمكة المفترسه نظرا لحجم السرب المكون من أسماك صغيرة الحجم.

 

المصدر: من كتاب(سلوكيات الاسماك) لمحمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 11 يونيو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

524,953