محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

بكتيريا فى زفير الحيتان تسبب الأمراض البشرية

إعداد/محمد شهاب

كشفت دراسة حديثة قامت بها مجموعة من العلماء بوزارة الزراعة الكندية ومعهد المحيطات ومصائد الأسماك بجامعة كولومبيا البريطانية فى فانكوفر بالتعاون مع مركز مصايد الأسماك فى سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية وجود أنواع من البكتيريا فى زفير الحيتان تسبب الأمرض، مثل السالمونيلا وهى البكتيريا التى توجد فى الدواجن والبيض الفاسد والفواكه والخضروات الملوثة، المسببة للتسمم الغذائى، كما وجد العلماء نوعا من البكتيريا العنقودية الغريبة، من النوع الشائع الذى يصيب جلد الإنسان، والذى يمكن أن يسبب أيضا مرض الالتهاب الرئوى.

 ويقول العلماء إنه لا تكمن الغرابة فى نوع البكتيريا، لكنها تكمن فى المكان الذى تم العثور عليها فيه .. فقد تم العثور على تلك الميكروبات فى زفير الحيتان القاتلة التى تعيش بين خليج مونتيرى، بكاليفورنيا، وجزر كوين شارلوت فى مقاطعة كولومبيا البريطانية بكندا.

ولقد أجريت الدراسة الجديدة لمحاولة فهم أسباب تراجع أعداد الحيتان القاتلة على طول الساحل الغربي في أمريكا الشمالية إلى 78 حوتا فقط .. وأشار العلماء إلى أن تلك الحيتان كانت عرضة بشكل متزايد للميكروبات الخطيرة التي تم دفقها في المجاري المائية الساحلية إلى مياه البحر، وكانت بعض تلك الجراثيم مقاومة حتى للمضادات الحيوية.

 ويقول براد هانسون، المشرف بالهيئة الوطنية للمحيطات إن "هذه الحيتان تقضى قدرا كبيرا من الوقت في النظم الإيكولوجية القريبة من البيئة الحضرية، وبسبب تدفق المياه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، دخلت مجموعة متنوعة من الميكروبات إلى نظامهم البيئى".. وجاءت الدراسة، التى نشرت فى مجلة ساينتفيك ريبورتس، نتيجة لعدة سنوات من البحث وتحليل العينات التى تم أخذها من الحيتان والمياه المحيطة بجزر سان جوانس، القريبة من الحدود الأمريكية الكندية

المصدر: اليوم7
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

517,157