محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

وزيرة الرى : وجود أقفاص سمكية فى النيل مخالف للقوانين وإزالتها عمل قومى وقضية مؤسسية

إعداد/محمد شهاب

أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أنه سيتم إزالة جميع الأقفاص السمكية الموجودة فى النيل بفرعى دمياط ورشيد، واتخاذ كل الإجراءات تجاه المخالفين، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق بين الوزارات المعنية على هذا القرار، لأن وجودها فى مياه النيل مخالف للقوانين والتشريعات المنظمة.

 وزير الرى: لن تهاون مع المخالفين

وأضاف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لن يتهاون مع كل المخالفين، وأن القانون يتم تطبيقه على الجميع بلا استثناءات، للحفاظ على المجرى المائى والسماح بمرور كل التصرفات اللازمة لأغراض الشرب والزراعة والصناعة، مشيراً إلى أن إزالة التعديات تعد بمثابة عمل قومى وقضية مؤسسية وستواصل الوزارة حملاتها المكثفة لإزالة مختلف أشكال التعديات على نهر النيل والمجارى المائية.

الأقفاص السمكية فى نهر النيل يؤثر على المجرى المائى

وأوضح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، أن وجود تلك الأقفاص فى نهر النيل يؤثر على المجرى المائى، حيث يتسبب فى تكون الحشائش المائية، مما يؤدى إلى إعاقة المجرى الملاحى نتيجة تواجد المواد النيتروجينية والفسفورية الناتجة من الأعلاف المستخدمة، والتى تعمل كأسمدة للحشائش والتى تسبب إعاقة وتقليل كفاءة تشغيل المجرى المائى.
وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، عن أن تلك الأقفاص ستصبح إحدى معوقات المشروع اللوجيستى العالمى للغلال، الذى سيجعل من نهر النيل مجرى ملاحيًّا يربط بين البحر الأبيض المتوسط شمالاً وبحيرة فكتوريا جنوبًا، كما أن إزالة الحشائش المتواجدة حول الأقفاص يكلف الرى مبالغ باهظة لإجراء أعمال الصيانة طوال العام للمحافظة على سريان المياه.

استخدام الأقمار الصناعية على فرعى النيل

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، إلى أنه سيتم استخدام الأقمار الصناعية على فرعى النيل "دمياط ورشيد"، لتحديد عدد الأقفاص السمكية الموجدة فى نهر النيل، تمهيداً لإزالتها خلال الأيام المقبلة للحفاظ على المصدر الرئيسى للمياه.وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، عن الانتهاء من مسودة قانون "النيل الموحد"، بالاشتراك مع وزارات البيئة والزراعة والإسكان والصحة لمنع التضارب فيما بينها.

28 ألف قفص فى 2011 تنتج 350 ألف طن من الأسماك

ووفقاً للإحصاءات الأخيرة فإن عدد الأقفاص السمكية المقامة بنهر النيل يبلغ نحو 28 ألف قفص فى 2011، تنتج 350 ألف طن من أسماك البلطى والمبروك أى ثلث إنتاج مصر، تهدد نهر النيل بتلوث حاد وتخل بالتوازن البيئى والحمل البيئى للنهر.
الجدير بالذكر، أن هذا النظام الإنتاجى للأسماك بدأ فى النصف الأول من الثمانينيات، عندما شجعت وزارة الزراعة والرى ممارسته كمدخل لحل مشكلة البروتين الحيوانى، حيث يركز هذا النشاط بشكل أساسى فى مناطق مصبات النيل، خاصة عند دمياط وكفر الشيخ خلال الثمانينيات والتسعينيات من الألفية الثانية، وانتشر فى دمياط والبحيرة والفيوم والدقهلية وسوهاج.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,019,618