محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

إنتاج زريعة القرموط الأفريقى

أ.د / محمد السيد فرج

إعداد/محمد شهاب

 تتميز أسماك القراميط بارتفاع معدلات النمو وتحملها للظروف البيئية الصعبة وقدرتها على البقاء حية لفترة طويلة بعد صيدها والذى يعتبر عامل هام فى تسويقها ، لذا كان من الضرورى الأهتمام بتفريخ هذه الأسماك نظراً لعدم توافر زريعتها من المصادر الطبيعية ، وهذا يتطلب تسليط الضوء على كيفية تفريخ أمهات القراميط صناعياً ورعاية الزريعة للحصول على إنتاج مكثف من الزريعة والإصبعيات يغطى إحتياجات المزارع السمكية ويؤدى إلى ارتفاع الإنتاجية حيث أن القراميط سريعة النمو وتفترس زريعة البلطى الغير مرغوب فيها الناتجة من التفريخ الطبيعى فى الحوض أثناء فترة التربية وتؤدى إلى زيادة عدد إصبعيات البلطى بالحوض ووجود كمية من أسماك البلطى فى أحجام غير تسويقية.

ونظراً لعدم قيام أمهات القراميط بوضع بيضها طبيعياً فى الأحواض السمكية كما يحدث فى الطبيعة لذا يتطلب حثها على التبويض صناعياً عن طريق المعالجة الهرمونية بالحقن بمستخلص الغدة النخامية.

ونهدف من هذه المقالة الإرتقاء بمستوى الأداء الفنى للمستزرع السمكى لإنشاء مفرخ سمكى للإنتاج المكثف لزريعة القراميط وكذلك أساليب التحصين والرعاية المبكرة للحصول على زريعة القراميط للحصول على زريعة القراميط للحصول على الإصباعيات التى تكفى لتغطية إحتياجات المزارع ، وبالتالى زيادة الإنتاجية من الأسماك ، ليكون مردود ذلك فى النهاية المساهمة فى تنمية الإقتصاد القومى لمصر.

أولاً: التفريخ الصناعى:

تتلخص خطوات التفريخ فى:

1- اختيار الأمهات

2- تجميع واستخلاص الغدة النخامية

3- حقن الإناث

4- تجهيز السائل المنوى

5- بذل للأمهات المحقونة

6- تخصيب البيض

1- اختيار الأمهات

تجميع الأمهات الناضجة ذات البطون المنتفخة الملساء عمر 7-10 شهور ووزن 200-500 جم وتطهر بحمام من الفورمالين تركيز 50-150 جزء فى المليون لمدة 3 ساعات وتختبر الإناث الناضجة بالطرق الآتية:

الطريقة الأولى:

العادية بالضغط بالأصابع على البطن باتجاه الذيل وتغطية الرأس إذا خرج بويضات مخضرة يدل على نضج الأم.

الطريقة الثانية:

تمسك الأم بنفس الطريقة ويستخدم أنبوبة قطرها الخارجى 2-2.5 مم والداخلى 1.1-1.5 مم فى الفتحة الشرجية لمسافة 4-6 مم داخل المبيض وسحب عينة من البيض (20-30 بيضة) إذا كان 90% من قطر البيض أكبر من 1مم يدل على صلاحية الأم للتفريخ ، وبعد اختيار الأمهات توضع فى حوض بدون تغذية 36 ساعة لخلو الأمعاء من الأكل عند درجة حرارة 23-25 درجة مئوية مع تغطية الحوض.

2- تجميع واستخلاص الغدة النخامية:

من المحفزات التفريخية الغدة النخامية للمبروك العادى أو القراميط ، الجونادوتروبين الآدمى وال LRH و الـLRHa . . تجمع الغدة النخامية للمبروك العادى من أسماك المبروك العادى التى لا يقل وزنها عن 350 جم سواء ذكر أو أنثى أو القراميط بذبح الأم وتقطع الرأس وتقلب ويفصل الفك السفلى بالسكين وتنشر طاقية الجمجمة من أعلى بمنشار دقيق حاد وتظهر الغدة النخامية على الجزء البطنى من المخ مثل حبة الأرز البيضاء المشوب باللون البنفسجى الخفيف. ممكن أن تستخدم طازجة أو جافة بعد نزع الماء والدهن منها باستخدام الأسيتون 1مم لكل غدة ، وتغييره عدة مرات بعد 10 دقائق ثم بعد 8 ساعات ثم 24 ساعة ثم تجفف على ورقة ترشيح وتحفظ فى مجفف ، ولعمل معلق من الغدد للحقن توضع فى الهون ويضاف إليها 1ملل جلسرين و2ملل محلول ملحى ثم تطحن وتستخدم للحقن مباشرة.

3-حقن الإناث:

تحقن الإناث بمعدل 4 ملجم لكل كجم وتوضع الإبرة بعمق 2-2.5 بزاوية45 ˚ فى العضلة الظهرية باتجاه الذيل ثم توضع الأمهات بالحوض للتبويض وتستغرق من 7-21 ساعة حسب درجة الحرارة.

4- تجهيز السائل المنوى:

يتم اختيار الذكور الناضجة التى لون الأعضاء التناسلية لها وردى ويفتح البطن وتزال الأمعاء وتزال الخصيتان برفق وتجفف جيداً وتقطع بالمقص على قطعة قماش نيلون جافة وتعصر بالأصابع وتغسل بمحلول ملحى 50 ملل فى كأس لكل 5 ذكور ويمكن استخدامه مباشرة للتخصيب أو يوضع بالثلاجة (4˚م) لمدة 48 ساعة. للتأكد من حيوية الحيوان المنوى توضع نقطة من السائل المنوى تحت الميكروسكوب ويوضع عليها نقطة مياه إذا تحركت لمدة 30 ثانية تكون نشطة.

5- بذل للأمهات المحقونة:

يتم فحص الأمهات المحقونة كل ساعة إذا خرجت البويضات تلقائياً تكون الأمهات فى مرحلة تمام التبويض ثم تمسك الأم بفوطة ويتم تجفيف البطنويتم الضغط على بطن الأم وتجميع البيض حتى يظهر الدم ويوزن البيض ويعد.

6- عملية التخصيب:

يضاف جزء من السائل المنوى 10مل على 200جم بيض ويضاف كمية من الماء على الوعاء وبسرعة يقلب ويخلط البيض بالسائل بفرشاة ناعمة أو ريشة.

تحضين البيض والفقس :

يطهر حوض التحضين جيداً بحمام من الفورمالين تركيز 50 -150 جزء فى المليون لمدة 3 ساعات.

ينثر 200جم من البيض بحوالى 140.000 بيضة إنتاج 4 إناث بمتوسط 500جم للأنثى برفق على شكل طبقة رقبقة على أرضية حوض التحضين بعد تطهيره به 150 لتر مياه منزوع الكلور يكون لون البيض الصالح أصفر إلى بنى والبيض الغير صالح أبيض اللون وينظم تيار المياه بمعدل 1-3 لتر لكل دقيقة ويغطى الحوض فيما عدا مكان الصرف وتستغرق فترة التحضين من 20-57 ساعة حسب درجة الحرارة وتكون نسبة الفقس 50-80% ويزال كسر البيض بالسيفون وتتغذى اليرقات (0.03 مجم) على كيس المح لمة 3 أيام وتكون نسبة الأحياء بعد كيس المح 90%.. 

 

 

المصدر: مجلة عالم أسماك يوليه-سبتمبر نقلا عن رابط الهيئة على كنانه اون لاين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 344 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,888,082