محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

رأيين بخصوص إقالة رئيس الهيئة

محمد شهاب

نشر في جريدة الأهرام الرقمي بتاريخ 4/8/2013 تحت عنوان (الثورجى) هي عبارة عن  مقابلة لرئيس هيئة الثروة السمكية مع المحرر، و فيها يتحدث عن معاركة ضد أخونة وزارة الزراعة، في عهد وزير الزراعة السابق، و أعتصم أمام قصر الأتحادية فى 30/6/2013 مما أدى لإقالته.

هناك رد على الفيس بوك يرى الصورة من وجهة نظر آخري، لأنه خالف تعليمات الوزارة وقلل فترة حظر الصيد شهرين بدون علم الوزارة.

 

رد على المقالة من محمود عبد الهادىMahmoud Abdelhady (أدمن مجموعة الفيس بوك –الأستزراع السمكى و المصايد فى مصر و الوطن العربى) بتاريخ  3/9/2013،

كنت اتحدث مع أحد الاصدقاء منذ قليل و أردت ان اتوثق من رواية سمعتها منذ عدة ايام .. وهى ان وزير الزراعة السابق أقال الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة لانه خالف تعليمات الوزارة وقلل فترة حظر الصيد شهرين بدون علم الوزارة... الا ان بعض المسئولين توسطوا للدكتور خالد بعد ان بكى بدل الدموع دم حسبما قال المصدر ... صديقنا لم ينفى او ياكد لكنه تذكر مقال كان يوزع على العاملين فى الهيئة يصف هذا المقال الدكتور خالد بالثورجى ... وبما إن الموضوع كبير .. والسياسة تتوغل فى صميم عمل الادارة العامة .. فاردت ان اطلعكم على المقال ..لعنا نحاول ان نصل الى الحقيقة.

 هل كان الاخوان يخططون لتجويع هذا الشعب،و تصرفاتهم تحطم كل شئ وتوقف جميع المشروعات التى ننشائها الهيئة منذ سنوات كما ذكر الحسنى ؟ وهل كانوا يرفضون اى مطالب تتقدم بها الهيئة للنهوض بقطاع الإستزراع السمكى بحجة أنها فى حاجة إلى مزيد من الدراسة؟


نتركم لكم الاجابة ! والمقال !

 

http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=1369701&eid=15437
الأهرام 4/8/2013

الثورجى!

المصدر: الأهرام اليومى-بقلم:      : ماهر الفضالي

فى تمام الساعة الثامنة من مساء يوم 30 يونيو كان الدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية معتصما أمام أبواب قصر الاتحادية يشارك الملايين من أبناء هذا الشعب المصرى إصرارهم على إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين بعد أن حاولوا قيادة هذا الوطن حماه الله إلى الهاوية، وفى تلك اللحظات أيضا كانت الأنباء قد بلغت مسامع حاكم قصر ديوان عام الوزارة الدكتور أحمد الجيزاوى وزير الزراعة السابق والقيادى الإخوانى المعروف فكان جزاء " الحسنى " الإقالة الفورية من منصبه وبلا رحمة!

ولم تمر ساعات قليلة من صباح يوم 1 يوليو حتى كان التراجع عن القرار الذى شمل العديد من قيادات الوزارة، بعد أن أعد العاملين بهيئة الثروة السمكية العدة للإعتصام أمام ديوان عام وزارة الزراعة تمسكا بالدكتور خالد الحسنى حتى لا تشمله قرارات الإقالة العقابية أو المذبحة الجماعية التى نفذها " د. الجيزاوى" ليلة 30 يونيو بعدما تأكد زوال حكم الإخوان. وإلى غير رجعة!

الدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية الثورجى الذى كاد أن يدفع ثمن ذلك غاليا إلتقيناه فى حديث حول القطاع السمكى فى مصر والذى يعد من أهم القطاعات التى تتعلق بشكل أساسى بغذاء المصريين ومن هنا يأتى الدور المحورى شديد الاهمية لهيئة الثروة السمكية من خلال النهوض بهذا القطاع الحيوى والذى يساهم بشكل كبير فى سد الفجوه الغذائيه من خلال الاهتمام بالبحيرات ومنها بحيرت قارون ووادى الريان وتطوير محطة تحضين أبوشنب بمحافظة الفيوم ليصل إنتاجها إلى 10 ملايين زريعه.

 سألته: ما هى حكاية إقالتك من منصبك كرئيس لهيئة الثروة السمكية؟!

- كنت من أشد الرافضين لفكرة أخونة الوزارة والتى كانت تنفذ على قدم وساق، ويكفى أن الوزارة ضمت بين يوم وليلة أكثر من 15 من قيادات لجنة الزراعة بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين وفوجئنا بكل واحد منهم يتحدث فيما ليس من إختصاصه، ويرفض أية مطالب نتقدم بها للنهوض بقطاع الإستزراع السمكى بحجة أنها فى حاجة إلى مزيد من الدراسة وكأنهم كانوا يخططون لتجويع هذا الشعب، فلقد كانت تصرفاتهم تحطم كل شئ وتوقف جميع المشروعات التى ننشئها منذ سنوات، كانت هناك عملية سيطرة غير عادية على الوزارة، وهو ما أصاب الجميع بالإحباط الشديد، وخاصة مع توقف العمل تماما داخل الوزارة.


ولماذا لم تعترضوا؟!

- لم يكن أحد يستمع لنا وكل نصائحنا كان يضرب بها عرض الحائط، فلقد كان لديهم فى عهد الوزير الإخوانى "أحمد الجيزاوى " اعتقادا سائدا بأن كل قيادات الوزارة خونه وعملاء ويتأمرون عليهم وهذا إحساس غير صحيح، بل كانوا لا يؤمنون الابالأشخاص الذين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين حتى ولو كانوا منعدمى الخبرة والموهبة. فلقد كانت كلمة السر هى أهل الثقة وليس الخبرة، لذلك فوجئنا بالوزير أحمد الجيزاوى يأتى الوزارة ومعه عدد كبير من المستشارين ويتم توزيعم علي الهيئات والقطاعات بشكل مستفز وغير مقبول، فإعترضت بشدة ورفضت هذا التصرف وعارضته فى ذلك لأنها عملية أخونه فقط وليست فى صالح العمل فى شئ وعندما هبت رياح ثورة 30 يونيو توجهت أنا وجميع العاملين بالهيئة الي قصر الاتحاديه للاشتراك فى المظاهرات وتم الإعتصام حتى رحل النظام وفى هذه الفترة بثت إحدى القنوات الفضائية صور لنا وقد شاهدها الوزير والمجموعه التى كانت تعمل معه ففوجئت بإصدار قرار بإقالتى!


وكيف تم إلغاء القرار التعسفى بالإقالة؟!

- القرار مثير للدهشة والإستغراب، فلقد صدر الساعه الثامنة مساء والوزارة مقالة والنظام قد رحل وفوجئت بجميع العاملين بالهيئة عندما وصل اليهم خبر إقالتى يستعدون للإعتصام أمام الوزارة حتى عودتى لقيادة الهيئة ولكني رفضت ذلك بشدة وتمسكت ببقائهم فى الهيئة ومواصلة العمل فى اليوم التالى وبعد ذلك جاءنى إتصال بأن الوزير قد ألغى القرار مرة أخري خلال مرحلة تسيير الأعمال. وحقا أشكر جميع العاملين على دعمهم ومساندتهم لى، فلقد قضيت فترة عملى كاملة داخل الهيئة وتدرجت في العمل داخل جميع الادارات ومنها التفتيش العام وهذا خلق نوع من الود والاحترام المتبادل بينى وبين زملائى إلى جانب حرصى على التواصل الدائم معهم لتحقيق العدالة بين الجميع وحل جميع المشكلات التى تواجههم.


لماذا لاتقوم الهيئة بتطوير بحيرتى قارون ووادى الريان لحماية الصيادين وزيادة دخولهم؟

- قال: الهيئة تهتم بشدة ببحيرتى قارون ووادى الريان الآن وقمنا بتطوير محطة تحضين أبوشنب في محافظة الفيوم والتى كانت مؤجره للقطاع الخاص وتم تطويرها على أعلى مستوى حتى وصلت الانتاجيه بها الى 10 ملايين زريعة وهذه الانتاجيه سوف تجعلنا نتمكن بشكل كبير من تنمية وتطوير بحيرتى قارون ووادى الريان وإمدادها بالزريعة المطلوبة، كما يوجد أيضا دراسة جدواى خاصه بوادى الريان، حيث سيتم لأول مره إنشاء أقفاص سمكية في وادى الريان لزيادة الثروة السمكية في البحيرة من خلال المياه العذبة وسوف توزع هذه الاقفاص علي شباب الخرجين وبالنسبه لبحيرة قارون يتم تغذيتها وتنميتها بزريعه من المفرخ السمكى بالكيلو 21 بالاسكندرية بأنواع مختلفه من الاسماك منها الدنيس وقاروص واللوت والمقار كما نقوم الآن لأول مره بعمل تجربة بأسماك من بحيرة البردويل ومنها أسماك أمهات الموسى لتجربتها.


هل هناك إتجاه لسحب الرخص المباعة الخاصة بالصيد فى بحيرتى قارون ووادى الريان؟

- الرخصة هى ملك الصياد ولايحق للهيئة أن تسحب الرخص أو تلغيها إذا كان يتبع اللوائح والقوانين ويتم المراقبة عليه ولكن إذا خالف القانون يتم توقيع عقوبات عليه تبدأ من وقف لمدة شهر أو 6 شهور أو عام وبعد ذلك يتم إلغاؤها.


كيف تواجه الهيئة الصيد الجائر؟

- لابد أن يكون هناك بيئه مناسبة للصياد لكي يتم تطبيق القانون عليه بشكل فيه عدالة حقيقية وحتى يلتزم الصياد بالقانون، فإن الهيئة حريصة على القيام بدورها كاملا حيث نقوم بوضع معدات جديدة في البحيرات وعمل تطهير للبواغيز وإزالة ورد النيل والحشائش وبهذا التطهير يكون هناك بيئه صالحة ومساحات ومسطحات كبيرة للصيد والزريعه تتواجد بشكل مكثف عن طريق الفتحات التي تم تطهيرها بالاضافة الي الزريعه التي يتم القائها من المفارخ الخاصة بالهيئة.
تم سحب المياه الخاصة بالمزارع السمكية بمنطقتى وادى الريان وقارون لخلطها بمياه النيل للتوسع فى استصلاح الاراضى.

 

ماهي الحلول؟

- هذه مشكله ولابد من حلها والان يوجد مشروع يتم إعداده أنه لابد عند إستصلاح اي مساحات من الاراضي يكون هناك مساحات مخصصة للاستزراع السمكي وهذا يوفر المياه الصالحة والخصبة لزراعة النباتات لأن الاسماك هي التى تجعل الارض بها خصوبة عالية عن طريق الامونيا ومخلفات الاسماك وهذه العناصر تحتاجها التربه لزراعة النباتات وهذه الطريقه يتم التعامل بها علي مستوى العالم وتعد الهرم المعدول لمنظومة الإستزراع السمكى الحديث الذى تتبعه الزراعة بأحدث نظم الرى بإستغلال مياه المزارع السمكية وخاصة أن القاعدة تقول أن الأٍماك تعيش فى المياه ولا تستهلكها.


ماهي المشروعات المستهدفة فى تنمية القطاع السمكى فى الفترة المقبلة؟

- نحن جميعا نشعر بالتفاؤل الشديد بتولى الدكتور أيمن ابوحديد وزيرا للزراعة واستصلاح الاراضى المسئولية مجددا وهو عالم مصرى جليل وأهل لهذا المنصب الرفيع، كما أن لدية إلماما كاملا بالمشكلات وقدرة علي التعامل معها ولانه كان رئيسا لمركز البحوث الزراعية ووزيرا للزراعة فى عام 2011، فلديه قدره وخبره ووعى بكل ما تحتاجه الزراعة في مصر والدليل علي ذلك أنه بدأ العمل الفعلي الحقيقى من أول يوم تولى فيه حقيبة وزارة الزراعة وبدأ فى اللقاءت المستمرة مع رؤساء القطاعات والهيئات وعند لقائى معه تم تحديد المحاور الرئيسية التى ينبغى أن ينهض من خلالها القطاع السمكى فى الفترة المقبلة ومنها الاهتمام الشديد بالصيد فى المياه الاقتصاديه والاستزراع البحرى وأيضا شباب الخرجين في وادى مريوط وبركة إكياك ووادى الريان والمزارع المكثفة في شمال سيناء والاهتمام بالبحيرات وهذا هو الفرق بين وزيرا لديه رؤيه وخطه واضحه للعمل يجعلنا نبذل كل جهدنا لتنفيذ هذه الاهداف والخطط المستقبلية ووزيرا آخر ليس لديه هدف إلا الاخونه والتمكين لجماعته ونحن حققنا مكانه عالمية في القطاع السمكي فأصبحت مصر الاولى عالميا في إنتاج البورى والثانية في انتاج البلطى والثامنة في الاستزراع السمكى والاولى في أفريقيا فى الاستزراع السمكى.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: الأهرام الرقمى 4/8/2013
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,095,123