محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

<!--

<!--<!--

التبريد الفائق للسمك دون ثلج  Super Chilling

محمد شهاب

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

حققت النرويج خاصة معهد نوفيما institute Nofima  و الذى يعمل منذ عام 1990فى هذا البحث و حققت تقدما كبيرا في مجال التبريد الفائق، و التي لا يستخدم فيها الثلج، و ذلك حتى يتم نقل السمك مبردا، سواء في مركب الصيد أو في خلال الإنتاج و سلاسل التوزيع ،  فإن الأبحاث وصلت إلى أن التخزين مبردا بتخفيض درجة الحرارة إلى درجة حرارة التسوية equalisation temperature  و هي -1 إلى -2°م ، و تسمى تلك الطريقة للتبريد الفائق super chilling ، أو التبريد العميق deep chilling، و فيها تخفض درجة الحرارة بوضع السمك في بيئة محمية تحوى ثاني أكسيد الكربون و النتروجين. فتخفض درجة الحرارة بشكل متساوي و سريع (حوالي دقيقة) ثم تنقل في أماكن الحفظ المبرد.  و هذه الطريقة تحافظ على نوعية مرتفعة من السمك لعدة أسابيع في وحدات التبريد ذات درجات حرارة صفر إلى +2°م.

هناك طرق عدة للتبريد الفائق، بما فيها الهواء أو وسط التبريد cryogenic mediums، مجمد التيار الهوائي air blast freezers، و محلول التبريد الملحي  الفائقsuper-chilled brine ، و الثلج الجاف dry ice. وجد أن طريقة التلامس الهوائي air impingement، تأخذ العملية حوالي دقيقة، و تحقق أفضل النتائج، و بها تكون درجة حرارة التسوية لسمك السالمون -1°م بعد 45-60 دقيقة، وفيها تضمن توزيع بسيط للعبوة، يستخدم ألواح الرقائق الليفية المموجة corrugated fibreboard، و لا تتأثر بالماء، و نقل مزيد من السمك في الصندوق نظرا لعدم وجود ثلج بالصندوق، و مزيد من الصناديق في منصة النقل  pallet، و بذلك يضمن مزيد من الاستفادة من منصة النقل pallet ، و بالتالي تقل تكلفة النقل للسمك المبرد. بذلك فإن طريقة التبريد الفائق super-chilled تكون صديقة للبيئة بشكل أكبر.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 347 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,167,241