محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

هل سيزيد إنتاج بلطى المزارع المصرية 30%؟

محمد شهاب

تم تحسن سلالتين من البلطي النيلي بما يؤدى إلى سرعة النمو بنسبة 30% و زيادة في الوزن، مقارنة بالسلالات غير المحسنة. مما يساهم في زيادة إنتاجية المزارع السمكية و الأمن الغذائي بإقليم غرب أفريقيا و مصر.

قامت منظمة WorldFishمع شركاء من غانا و مصر من خلال برامج تربية  بتطوير سلالات (عباسة  Abbassa) و (أكوسومبو Akosombo) من سلالات محلية أفريقية من أسماك البلطي النيلي Oreochromis niloticus . حيث يعمل حوالي 4 مليون افريقى في المزارع السمكية الأفريقية، حيث تتجلى سرعة النمو و زيادة الوزن في زيادة العائد المالي للمزارعين، فيزيد الإنتاج السنوي من تلك المزارع السمكية. تساهم زيادة الإنتاجية السمكية من المزارع في تحقيق الأمن الغذائي، حيث تتيح كمية أكثر من الأسماك بأثمان مقبولة، و خفض فى نفقات الأعلاف المستخدمة، لمواجهة الزيادة السكانية الأفريقية، و التي تعتمد على إنتاج السمكي كمصدر غذائي.

على مدى عشر سنوات و من خلال برنامج انتخاب في تربية الأسماك البلطي في مصر، فإن WorldFish طورت السلالتين المصرية مصدرها كفر الشيخ سلالة(عباسة Abbassa) التي تتزيد نسبة نموها بمقدار 28% مقارنة بالأنواع التجارية الأخرى، و السلالة الغانية (أكوسومبو Akosombo) بالتعاون مع معهد بحوث المياه WRI و التي تزيد سرعة نموها بمقدار الثلث مقارنة بالتجارية غير المحسنة. و قد حصل معهد بحوث المياه WRI في غانا على جائزة أفضل بحث وطني زراعي خلال 28 عام في احتفال سنة 2012 بعيد الفلاح الوطني الغاني، على البحث الخاص بـسلالة (أكوسومبو Akosombo).

من المتوقع زيادة الإنتاج و الدخل من هاتيتن السلالتين لمزارعي الأسماك بالبلدين، مما سينعكس على الفوائد الاقتصادية الكبيرة لكل من مزارع مصر و غانا. حيث يتوقع زيادة الإنتاج السمكة 10 أضعاف في غانا عام 2015حسب تصريح الدكتور اطيبو Dr Attipoe مدير معهد بحوث المياه WRI في غانا. و الذي يضيف أيضا، أن عديد من دول غرب أفريقيا و التي  يتم إرسال كمية من اصبعيات (أكوسومبو Akosombo) إليها و هي كوت ديفوار و نيجيريا و بوركينا فاسوا، لتقوم بتربيتها لديها على ظروفها البيئية المحلية. ومن المتوقع أن تقوم مصر بمساعدة دول غرب آسيا و البحر المتوسط باصعيات سلالة(عباسة Abbassa)، و التي تشابه في ظروفها المناخية، الظروف المصرية.

 الآن هل وصلت التجارب الى مرحلة القدرة على إنتاج الزريعة و الإصبعيات بشكل يكفى مزارع مصر؟ أو نشرها على مفرخات حكومية و خاصة؟ و إذا كان الأمر كذلك فأين يمكن الحصول عليها للمزارع المصرية؟ و بكم تباع الألف منها؟

كان من الأفضل ان تقوم هيئة الثروة السمكية بتوضيح الأمر، خاصة و أن للهيئة وسائل أتصال حديثة، على رأسها شبكة الأنترنت.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

  • Currently 9/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 336 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,129