محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

<!--

<!--<!--

 

كــــــــــــــتاب جـــــــديــــــد

 

إعداد/محمد شهاب

<!--

<!--<!--

أسم الكتاب  : السمكة داخلك رحلة فى تاريخ الجسم البشرى

تأليف        :  نيل شوبين
ترجمة       : حسن غزلان

صدرعن    :  مشروع كلمة للترجمة

يتضمن كتاب (السمكة داخلك) أحد عشر فصلا يتحدث كل فصل منها عن سمات الربط بين اكتشاف شوبين للسمكة, وكيفية تطورها في الأحياء الأكثر تعقيدا وصولا إلي الإنسان, فيسلط الفصل الأول الضوء علي الصلة العميقة بين مختلف الكائنات الحية وكيفية معالجة هذا الشبه بين الكائنات الحية في أيامنا هذه والكائنات البائدة في الأزمان السحيقة.

ويعرض الكتاب الأجزاء الرئيسية, التي تعكس الشبه التطوري الكبير بين معظم الكائنات الحية, بشكل منظم كيفية تشكل المقبض واليدين, إضافة إلي التقارب في تشكل نظام العظام للعضد والساعد والأيدي. كما يسرد التشابهات التي وجدها نفر من العلماء بين جينات الثدييات وجينات العديد من الكائنات الحية الأخري بدءا بالبكتيريا; أقدم المخلوقات علي وجه الأرض
.
كذلك يكشف عن كيفية تطور الأسنان, كما ونوعا, والرأس وعظام الجمجمة, وتصميم الجسد كخريطة مفصلة من الرأس إلي أسفل الجسد, و كيفية تحور الجينات وتكيفها لإضفاء وظائف إضافية أو نسخ وظائف لا حاجة لها في أجسادنا, مقارنة بذلك بين الإنسان والحيوانات المختلفة, والحيوانات التي تعيش علي البر والكائنات المائية. وفي بحثه في تطور الكائنات الحية, يعرض الكتاب الشبه الشديد في أنظمة الرؤية الموجودة في الكائنات المختلفة, وكيفية تطور الأعين لدي هذه الأجناس بدءا من الكائنات البحرية الرخوية, وصولا إلي الحيوانات المختلفة. كما يسهب في الحديث عن الأذنين وكيفية توافق تراكيبهما الداخلية مع التراكيب الداخلية للأذنين أو أشباه الأذنين في الكائنات المائية, وكيفية تطور عظيمات السمع الثلاث وتحورها وتغير وظائفها للحصول علي أجزاء الأذن لدي الثدييات الأخري التي تساعده في السمع والحفاظ علي الاتزان وإدراك وضعية الجسد في عالم ثلاثي الأبعاد.

 

وامتاز أسلوب الكتاب بالتراوح بين السرد والكتابة العلمية, والمقاربات التشريحية والفسيولوجية بين الكائنات الحية. فتارة يسرد المؤلف سيرته العلمية وحيثيات اكتشافه للتيكتاليك; حلقة الوصل بين المخلوقات المائية والبرمائيات, وتارة يصف التجارب العلمية والبحوث علي الأجنة والتشريح للكائنات المختلفة, كما ينتقل أحيانا إلي وصف وظائف الأجزاء المختلفة للمخلوقات التي يعقد مقارناته عليها, حيث يعرض مؤلف الكتاب آلية التطور التي أدت إلي ظهور الأجناس المختلفة, وأثر هذه الآليات في نشوء القدرات المختلفة التي تميز الكائنات الحية أحدها عن الآخر, والتي قد تتضمن أحيانا السبب وراء كثير من العلل التي تصيب هذه الكائنات.

 


 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: الأهرام 27/10/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2012 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,976