محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

سمك مارينا المحظوظ!!

مهندس ز./ محمد شهاب

نشر الخبر التالى بتاريخ 10/1/2011  فى صفحة جهاز شئون البيئة:

لجنة مشتركة للبيئة وهيئة الثروة السمكية لمعاينة بحيرات مارينا
أوفدت وزارة الدولة لشئون البيئة أمس وفداً من فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية وقطاع المحميات الطبيعية الشمالية وهيئة الثروة السمكية بالمنطقة الغربية وأمن شواطئ مارينا، لمسح شواطئ مارينا والبحيرات، وكذلك تحليل عينات المياه فى استجابة سريعة لما نشر حول بلاغ بوجود نفوق للأسماك ببحيرات مارينا الصناعية .
قامت اللجنة بالمعاينة على الطبيعة والاسترشاد للأماكن المبلغ عنها، وكذلك عمل مسح ميدانى للبحيرة الصناعية لمشاهدة الظواهر الطبيعية بها، وعمل تحليل فورى لنوعية المياه فى مناطق مختلفة بطول البحيرة بمسافة 12 كيلو متر .
وانتهت اللجنة إلى عدم العثور على أى اسماك نافقة ساعة إجراء المعاينة سواء على شواطئ البحيرة أو داخل المياه، ولم يتلاحظ مشاهدة أنواع أسماك كبيرة أو أى شواهد للتلوث خلال عملية المرور فى ذات اليوم، وأخذ أعضاء هيئة الثروة السمكية 5 عينات مياه لخمس مناطق متفرقة تغطى معظم مساحة البحيرة، وذلك لقياس درجة حرارة المياه والحموضة ونسبة الأكسجين الذائب، وخلصت نتائج تحليل المياه الفورية للنقاط الخمس إلى أن التحليل الطبيعى للمياه بجميع النقاط يثبت أن جميعها طبيعية وفى الحدود المسموح به.
http://www.eeaa.gov.eg/arabic/main/allnews.asp?Article_Id=1918

من تسلسل الخبر نجد ما تم :

- بلاغ بوجود نفوق للأسماك ببحيرات مارينا الصناعية . استجابة سريعة لما نشر.

- أوفدت وزارة الدولة لشئون البيئة وفداً من فرع جهاز شئون البيئة بالإسكندرية وقطاع المحميات الطبيعية الشمالية وهيئة الثروة السمكية بالمنطقة الغربية وأمن شواطئ مارينا.

- تم مسح شواطئ مارينا والبحيرات.

- قامت اللجنة بالمعاينة على الطبيعة والاسترشاد للأماكن المبلغ عنها، وكذلك عمل مسح ميدانى للبحيرة الصناعية لمشاهدة الظواهر الطبيعية بها، وعمل تحليل فورى لنوعية المياه فى مناطق مختلفة بطول البحيرة بمسافة 12 كيلو متر.

-خلصت نتائج تحليل المياه الفورية للنقاط الخمس إلى أن التحليل الطبيعى للمياه بجميع النقاط يثبت أن جميعها طبيعية وفى الحدود المسموح به.

مجهود تشكر علية تلك الأجهزة التابعة لأكثر من وزارة، و امن شواطىء مارينا، عند ورود بلاغ يمس أهالى مارينا و سمكها المحظوظين، و ما حدث فى نهاية العام نفسه، أن نفقت أطنان من السمك فى الاقفاص و النيل شمال قناطر إدفينا، و لكن ماذا كان رد فعل نفس الأجهزة الحكومية التى تتحرك بسرعة؟ سؤال قد يبدو غريبا، فهل الأختلاف فى ان السمك الذى نفق فى نهاية العام، لا يخص مارينا؟؟!!!

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,854,097