محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

الأزمات قد تأتى بالخير

للمزارع السمكية المصرية!!

مهندس ز./ محمد شهاب

 

نشر في أكثر من موقع متخصص في الأسماك و المأكولات البحرية بتاريخ 5/12/2011 بوقف باكستان لصادراتها من الأسماك و المأكولات البحرية إلى مصر، بسبب اضطراباتها السياسية المتصاعدة بعد إخراج حسنى مبارك من سدة الحكم، و هذا حسب تصريح فيصل افتكار رئيس الجمعية الباكستانية لتصدير الأسماك  Chairman of Pakistan Fisheries Exporters Association (Pakfea)، و حسب مواقع آخري تأكد الخبر.

هذا أدعى خاصة و نحن نستورد من العالم الخارجي ككل حوالي ربع مليون طن من السمك و المأكولات البحرية سنويا، وهذا الرقم يدعو للدهشة، نظرا للمسطحات المائية و السواحل الممتدة في مصر، ومع الخبرات المصرية الكبيرة ، و انخفاض في كميات السمك المصيدة لصالح المزارع السمكية، مما أدى إلى أن 70% من السمك المستهلك في مصر، مصدره المزارع السمكية. ولنا أن نعرف حتى تتضح الصورة و حتى لا نجلد ذاتنا، فإن كميات السمك المصيدة توقفت عند رقم يدور حول 90 مليون طن سنويا، و ارتفاع بنسبة حوالي 10% سنويا في إنتاج المزارع السمكية عالميا.

مما سبق نجد أن مصر سيكون أمامها فرصة في تلك الحالة من الاعتماد على الذات خاصة في مجال الاكتفاء الذاتي من الأسماك، و لكن نظرا لارتفاع أسعار الوقود، و زيادة تلوث مصادر المياه، و ارتفاع في تكلفة السمك المصيد، و هجرة كثير من الصيادين لعمال آخري د\اخل مصر، أو الصيد خارج المياه المصرية، مما أدى للقبض على كثير منهم، و احتجاز مراكبهم في الدول المجاورة. ومن ثم لا بديل غير المزارع السمكية و الأقفاص السمكية و زراعة السماك في حقول الأرز و التي تناقصت في السنوات الأخيرة، كما أن الاتجاه للزراعة البحرية خاصة في البحر الأحمر، و كذلك زراعة الصحراء بالاتجاه نحو الزراعة المتكاملة بين زراعة السمك و توجيه مياهها الغنية ببقايا عضوية من زراعة السمك إلى الزراعة النباتية وتربية البط الذي يخصب مياه المزرعة بالزرق.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 223 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2011 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,852,699