محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

إطلاق مشروع eDNA السمكى فى مزرعة الرياح البحرية

إعداد/محمد شهاب

في محاولة للتحقق من طرق مسح الحمض النووي البيئي للأسماك البحرية (eDNA) ، تم إطلاق مشروع جديد - يُقال إنه الأول من نوعه لتجربة استخدام eDNA لتحسين طرق المسح لتقييم الأثر البيئي لمزارع الرياح البحرية. قالت ميشيل إليوت ، كبير المستشارين البيئيين الذين يقودون المشروع نيابة عن استشارات الطاقة المتجددة ومزود الخدمة Natural Power: "هناك أدلة مهمة على أن eDNA توفر بيانات قوية عن تنوع الأسماك في البيئات القريبة من الشاطئ، ولكن توجد دراسات قليلة جدًا في الخارج، و على حد علمنا، لم يكن هناك عمل يحقق في طرق  eDNA لتقييم بيئة الأسماك بالقرب من مزارع الرياح التجارية البحرية. نعتقد أن هذا البحث له فوائد محتملة ضخمة وسيؤدي إلى فرص قابلة للتسويق في قطاع الطاقة البحرية ".

يوصف eDNA بأنه أسلوب أخذ عينات غير جراحي ، ويستخدم عينات يمكن جمعها من مجموعة واسعة من السفن ولديها القدرة على تقديم بيانات قوية وقابلة للتدقيق ، مما يحتمل أن يحل محل طرق أكثر تدميراً.يقدم أحد شركاء المشروع ، NatureMetrics ، نفسه كرائد في استخدام eDNA البيئي لتحديد أنواع الأسماك حول العالم. تعتمد هذه التقنية الرائدة على حقيقة أن جميع الأنواع تفرز الفضلات وخلايا الجلد والأنسجة في مياه البحر - وكلها تحتوي على الحمض النووي الأساسي للأسماك. يؤدي جمع وترشيح بضعة لترات من مياه البحر إلى تركيز الحمض النووي، والذي يمكن معالجته بعد ذلك في مختبر NatureMetrics لتحديد جميع أنواع الأسماك المختلفة الموجودة. هذا يعني أنه ليست هناك حاجة لصيد الأسماك جسديًا أو حتى رؤيتها لمعرفة أنها موجودة هناك. إنه نهج أسرع وأرخص وأكثر أمانًا وقابلية للتطوير وأكثر موثوقية من تقنيات المسح التقليدية.

قال الدكتور صامويل ستانتون، رئيس القطاع العالمي للبحار والطاقة في NatureMetrics: "إنني أتطلع إلى إظهار كيف يمكن لأساليب eDNA أن تساعد الشركات في قطاع الطاقة البحرية على مراقبة الطبيعة بتكلفة رخيصة وسريعة ومتكررة وعلى نطاق واسع. لقد أثبتنا بالفعل بنجاح أن  eDNA ستكتشف أنواعًا من الأسماك أكثر من طرق المسح الشبكي التقليدية لمسح الأسماك الساحلية في السويد. أنا واثق من أن تقنيتنا يمكن أن تساعد شركات الطاقة المتجددة على إدارة المخاطر المتعلقة بالطبيعة بشكل أفضل والانتقال إلى اقتصاد إيجابي الطبيعة ".بشكل عام ، يجب أن تساعد هذه الطريقة في تقليل تكاليف تطوير الرياح البحرية ؛ تقليل التكلفة الإجمالية لإنتاج الطاقة مع تقليل التأثير البيئي أيضًا ، وبالتالي المساعدة في تحقيق هدف المملكة المتحدة الصافي صفر لعام 2050.

دعماً للمبادرة، توفر EDF Renewables الوصول إلى Blyth Offshore Demonstrator (BOD) لمشروع البحث الذي سيتم تنفيذه.قامت شركة BOD ، التي تديرها EDF Renewables ، بالتحقق من صحة الأساليب المبتكرة في الموقع من خلال أول أسس ناجحة لقاعدة الجاذبية وغمر المياه المستخدمة في مزرعة الرياح البحرية. قدمت شركة Natural Power مجموعة من الخدمات في الموقع طوال العقد الماضي ، بما في ذلك المسوحات البيئية للأسماك قبل وبعد الموافقة.

قال سكوت ساذرلاند ، رئيس الخدمات البحرية في EDF Renewables: "نعتقد أن تقنيات eDNA لديها القدرة على تقليل الحواجز في الموافقة على مشاريع مزارع الرياح البحرية في المستقبل من خلال إجراءات جمع البيانات الأساسية المستهدفة والتخفيف والمراقبة. إذا كان من الممكن التحقق من صحة هذه التقنيات داخل البيئة البحرية كبديل عملي لتقنيات مسح الأسماك التقليدية ، فقد يكون لها فوائد كبيرة لكل من مجتمعات المطورين وأصحاب المصلحة ، ونحن حريصون على استخلاص الأفكار من هذا العمل البحثي القيم. "بدعم من EDF Renewables ، وباستخدام خبراء eDNA في NatureMetrics ، سيبدأ المشروع البحثي في ​​مارس 2022. وستُجرى المسوحات باستخدام طرق الصيد التقليدية بشباك الجر وكذلك أخذ عينات eDNA حول موقع BOD. سيتم إجراء مقارنة بين نتائج eDNA مع بيانات شبكة الجر المتزامنة ومع البيانات التاريخية لمجتمع الأسماك ، مما يوفر تقييمًا قويًا والتحقق من صحة هذه التقنية.وأضاف الدكتور صامويل ستانتون: "يسعدنا العمل جنبًا إلى جنب مع Natural Power و EDF Renewables للمساعدة في تطوير الأساليب والرؤى ، ونعتقد أنه يوفر فرصة تطوير في العالم الحقيقي لتطبيق تقنيات eDNA في صناعة الطاقة المتجددة الخارجية."

يتنبأ الفريق بمجموعة من الفوائد البيئية الإضافية من هذا المشروع ، مثل جمع البيانات عن أنواع الثدييات البحرية الرئيسية ، مثل حوت المنك ، حيث لا تُفهم جيدًا المعلومات عن الأحداث الموسمية بسبب طبيعتها غير الواضحة. يمكن استخدام هذا في المراقبة البيئية الأوسع ولإعلام التخطيط المكاني البحري بشكل أفضل لإنتاج الطاقة في الخارج والقطاعات الأخرى.ستشكل نتيجة هذا البحث ورقة علمية وعرضًا رسميًا علنيًا للنتائج جنبًا إلى جنب مع توصيات للاستخدام التجاري في المستقبل.تلقى المشروع الذي مدته 18 شهرًا منحة ابتكار بقيمة 33،918 جنيهًا إسترلينيًا من شراكة نمو الرياح البحرية(OWGP). تغطي المنحة 50٪ من التكلفة الإجمالية للمشروع ، حيث تقدم Natural Power و NatureMetrics مساهمات عينية كبيرة وتساهم EDF Renewables في التمويل النقدي.

المصدر: zephyrnet
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 217 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2023 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,910,753