محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

زيت السمك fish oil

إعداد/محمد شهاب

زيت السمك بالإنجليزية  Fish oilهو زيت مشتق من أنسجة الأسماك الزيتية. وتحتوي زيوت السمك على أحماض أوميجا -3 الدهنية،  هي حمض الإيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهكساينويك المركبات الأولية لبعض أنواع الإيكاوزانويد المعروفة بتخفيف الالتهاب في الجسم، ولها فوائد صحية أخرى، مثل علاج فرط ثلاثي غليسيريد الدم، مع ادعاءات غير مدعومة بعد بأنها تمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية

تمت دراسة زيت السمك وأحماض أوميغا 3 الدهنية في مجموعة متنوعة من الحالات الأخرى، مثل الأكتئاب الإكلينيكى، والسرطان، والقلق، والتنكس البقعي، ولكن لم يتم بعد التحقق من فوائد زيت السمك في هذه الحالات.

لا تنتج الأسماك المستخدمة كمصادر لزيت السمك الأحماض أوميجا -3 الدهنية بالفعل، بل تراكمها عن طريق استهلاك الطحالب الدقيقة أو الأسماك الفريسة التي جمعت أحماض أوميغا 3 الدهنية.

قد تحتوي الأسماك المفترسة الدهنية مثل أسماك القرش، وسمك السيف، وسمك التلفيش، وسمك التونة البيضاء على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن بسبب موقعها في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية، قد تراكم هذه الأنواع أيضا المواد السامة من خلال التضخم الحيوي. ولهذا السبب، توصي وكالة حماية البيئة الأمريكية بتقييد استهلاك أنواع معينة من الأسماك (المفترسة) (مثل أسماك التونة، والقرش، وسمكة السيف)، وذلك بسبب ارتفاع مستويات الملوثات السمية بها، مثل الزئبق، والديوكسين، وثنائي الفينيل متعدد الكلورويستخدم زيت السمك كعنصر في تغذية الأحياء المائية، حيث يتم استخدام أكثر من 50 في المائة من زيت السمك العالمي المستخدم في تربية الأحياء المائية لتغذية سمك السلمون المستزرع.

ويختلف زيت أسماك المياه العذبة والمالحة في محتويات حمض الأراكيدونيك، وحمض الدوكوساهكساينويك، وحمض الإيكوسابنتاينويك، وتتراوح الأنواع المختلفة للأسماك من النحيفة إلى الدهنية، وقد تبين أن محتواها من الزيوت في الأنسجة يختلف من 0.7٪ إلى 15.5٪، وقد كشفت الدراسات أنه لا توجد علاقة بين إجمالي كمية السمك أو الأوميغا − 3 في الأسماك، وتركيزات أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدموقد لوحظ أن تناول السمك الدهني فقط، ولا سيما السلمون، وتقدير حمض الدوكوساهكساينويك، وحمض الإيكوسابنتاينويك من الأسماك الدهنية يرتبط ارتباطًا كبيرًا بزيادة مستوياتهما المصلية.

الاستخدامات

غالبا ما يتم تسويق زيت السمك وبيعه للاستهلاك كجزء من النظام الغذائي أو في المكملات الغذائية في المجتمعات المعاصرة، ووجدت زيوت الأسماك أيضًا أدوارًا في الاستخدام الخارجي كمرطبات أو كمراهم عامة وكذلك في فن الجسد أو العزل المزعوم ضد البرد.

تفاصيل غذائية

المصدر الغذائي الأكثر انتشارًا للأوميغا 3 هو الأسماك الزيتية الباردة، مثل سمك السلمون، والرنجة، والماكريل، والأنشوجة، والسردين، حيث تحتوي الزيوت الناتجة عن هذه الأسماك على شكل يحتوي على 7 أضعاف زيوت أوميغا 3 مثل زيوت أوميغا 6، بينما تحتوي الأسماك الزيتية الأخرى، مثل التونة على أوميجا 3 بكميات أقل إلى حد ما. وعلى الرغم من أن الأسماك هي مصدر غذائي لزيوت أوميغا 3، إلا أنها لا تصنعها، بل يحصلون عليها من الطحالب (الطحالب المجهرية على وجه الخصوص) أو العوالق في وجباتهم الغذائية.

توصيات مختلفة

في رسالة عام 2009 بشأن مراجعة معلقة للمبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، أوصت جمعية القلب الأمريكية بـ 250-500 ملغ / يوم من زيت السمك، وتمت مراجعة المبادئ التوجيهية مرة أخرى للفترة 2015-2020، وشملت التوصية أن يستهلك الكبار ما لا يقل عن ثمانية أوقيات من مجموعة متنوعة من أنواع الأسماك في الأسبوع، مساويا ما لا يقل عن 250 ملغ / يوم من حمض الإيكوسابنتاينويك + حمض الدوكوساهكساينويك، وتوصي إدارة الغذاء والدواء بألا يتجاوز الفرد تناول 3 غرامات في اليوم الواحد من حمض الإيكوسابنتاينويك + حمض الدوكوساهكساينويك من جميع المصادر، مع ما لا يزيد عن 2 جرام يوميًا من المكملات الغذائية.

الملوثات السامة:

ينبغي أن يكون مستهلكو الأسماك الزيتية على دراية بالوجود المحتمل للمعادن الثقيلة والملوثات القابلة للذوبان في الدهون مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسينات، فيما يُعرف بالتضخم الحيوي. وبعد استعراض مكثف، أفاد باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (2006) أن فوائد تناول السمك تفوق بكثير المخاطر المحتمل. وخضعت مكملات زيت السمك للتدقيق في عام 2006 عندما أبلغت وكالة المعايير الغذائية في المملكة المتحدة وسلطة سلامة الأغذية في أيرلندا عن مستويات ثنائي الفينيل متعدد الكلور التي تجاوزت الحدود القصوى الأوروبية في العديد من العلامات التجارية لزيت السمك،[60][61] والتي تطلبت سحبًا مؤقتًا لهذه العلامات التجارية. ولمعالجة القلق بشأن مكملات زيت السمك الملوث، تم إنشاء برنامج المعايير الدولية لزيت السمك، وهو برنامج اختبار واعتماد طرف ثالث لمنتجات زيت السمك بواسطة شركة Nutrasource Diagnostics Inc في مدينة جيلف بأونتاريو في كندا.

وادعت دعوى قضائية رفعتها مجموعة كاليفورنيا البيئية في مارس 2010 أن ثمانية ماركات من مكملات زيت السمك تحتوي على مستويات مفرطة من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، بما في ذلك جي إن سي، وسولجار، والصحة الآن، وبروتين أوميجا، وفارمافيت، وكانت غالبية هذه المنتجات إما كبد سمك القد أو كبد سمك القرش، ويدعي المشاركون في الدعوى أنه نظرًا لأن الكبد هو العضو الرئيسي في الترشيح والتخلص من السموم، فإن محتوى ثنائي الفينيل متعدد الكلور قد يكون أعلى في الزيوت المعتمدة على الكبد منه في زيت السمك المنتج من معالجة الأسماك الكاملة. وجاء تحليل يستند إلى بيانات مأخوذة من دراسة النساء والسرطان النرويجية (NOWAC) فيما يتعلق بمخاطر الملوثات العضوية الثابتة (POPs) في كبد سمك القد إلى استنتاج مفاده أنه «في النساء النرويجيات، لم يترافق استهلاك كبد السمك مع زيادة خطر السرطان في الثدي أو الرحم أو القولون. وعلى النقيض من ذلك، وُجِد انخفاض في خطر الإصابة بسرطان الكلية».

درس تقرير من كلية الطب بجامعة هارفارد خمس علامات تجارية شهيرة لزيت السمك، بما في ذلك كيركلاند وسي في إس، ووجدوا أن العلامات التجارية تحتوي على «كميات زهيدة من الزئبق، مما يوحي إما بإزالة الزئبق أثناء تصنيع زيت السمك المنقى أو أن مصادر الأسماك المستخدمة في هذه المستحضرات التجارية خالية نسبيا من الزئبق» . زيت الطحالب الدقيقة هو بديل نباتي لزيت السمك، وتوفر المكملات الغذائية المنتجة من زيت الطحالب الدقيقة توازنا بين أحماض أوميغا 3 الدهنية المشابهة لزيت السمك مع انخفاض خطر التعرض للملوثات.

استخراج زيت السمك من نباتات معدلة وراثيا

تمكن علماء الهندسة الوراثية من خلق نبات تحتوي بذوره على زيوت أوميغا – 3 – الاحماض الدهنية غير المشبعة.عدل العلماء بذور نبات الكاميلينا "Camelina sativa" من عائلة الكرنب بمساعدة النباتات المجهرية البحرية التي تنتج هذه المادة المفيدة جدا. بعد ذلك اضاف العلماء زيت هذا النبات "زيت الكاميلينا" الى علف اسماك السلمون، من اجل معرفة فيما اذا كانت بديلا لزيت السمك. من المعروف ان الاسماك لا تنتج اوميغا – 3 بل تحصل عليها من النباتات البحرية، وان الاسماك التي تربى في الاحواض تحصل على هذه المادة من مواد غذائية تحتويها.

يقول جوناثان نابيه نائب مدير شركة Rothamsted Research "ان احدى المشاكل التي نواجهها في انتاج زيت السمك هو انخفاض عدد الاسماك، لذلك نعتقد ان ما نحاول انتاجه سيكون مصدرا بديلا للحصول على هذه المادة".

وبغض النظر عن امكانية الحصول على الاحماض الدهنية غير المشبعة من بعض انواع المكسرات والبذور وبعض الخضروات فقط في وسط بحري، اكتشفت في النباتات البحرية والاسماك سلسلة طويلة للاحماض الدهنية يدخل في تركيبها حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض Eicosapentaenoic الضروريان للانسان.

لم يبق امام العلماء سوى التأكد من ان الزيت الذي حصلوا عليه من البذور المعدلة له نفس الخواص الموجودة عند زيت السمك الطبيعي.

المصدر: wikipedia+RT

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,912,687