محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ارتفاع التكلفة الإنتاجية وتدنى الأسعار يعرضان مزارع الأسماك للخسائر

إعداد/محمد شهاب

كتب الصاوي أحمد:

اشتكى عدد من العاملين والمستثمرين بمجال الاستزراع السمكى من تعرضهم لبعض الخسائر خلال المرحلة الراهنة تصل إلى نحو 4 آلاف جنيه فى الطن الواحد بسبب تراجع أسعار البيع مقارنة بارتفاع التكلفة الانتاجية بسبب غلاء الاعلاف، مطالبين الحكومة بزراعة 100ألف فدان ذرة وفول صويا لتغطية الاستهلاك المحلى من الأعلاف.

وأكد محمد رضا وهو مربى اسماك من الدقهلية، أن سعر كيلو السمك يفقد حاليا من 3 إلى 4جنيهات مقارنة مع التكلفة الانتاجية ، حيث يباع كيلو السمك البلطى السوبر بـ17جنيها فى المزرعة بينما يتكلف على المربى 23جنيها على الأقل خصوصا مع ارتفاع أسعار طن العلف والعلائق.

وأشار إلى أن سعر كيلو السمك البلطى عالى الجودة يصل للمستهلك بـ25 جنيها شاملا التهيئة والتنظيف والتجهيز ،فى الوقت الذى ترتفع فيه أسعار ايجارات الأرض وكذلك الوقود وفواتير الكهرباء واسعار المدخلات والمستلزمات من الاعلاف وغيرها.

وتستهدف وزارة الزراعة الوصول بحجم انتاج مصر من الأسماك النيلية والبحرية إلى 3ملايين طن مقابل 2مليون طن حاليا ،عبر التوسع فى إقامة مشروعات الاستزراع السمكى الجديد فضلا عن جنى ثمار مشروعات قناة السويس وبركة غليون واستعادة مكانة بحيرة قارون بعد تطهيرها.

ومن جانبه أكد أحمد السيد وهو صياد من كفر الشيخ أن أسعار السمك تدنت بشكل كبير خلال الموسم الجارى نتيجة وفرة المعروض فى الأسواق، ويصل سعر الكيلو لأجود بلطى إلى 25جنيها ،خاصة مع تدنى مستوى اسعار الدواجن واللحوم خلال الفترات الماضية قبل أن ترتفع بشكل طفيف مؤخرا. وأوضح السيد أن موسم الصيد حاليا أصبح ضعيفا لاسيما مع استمرار التجديدات التى تقوم بها وزارة الزراعة على البحيرات الشمالية ،مع تضاؤل فرص الصيد صيفا.

ومن جانبه أكد مصدر بهيئة الثروة السمكية وجود خسائر بالفعل بقيمة 4جنيهات تقريبا عند انتاج كل كيلو سمك حاليا (بواقع 4 الاف جننيه للطن) وهى نسبة تمثل %25من تكاليف ومستلزمات الإنتاج السمكى حاليا.وأوضح المصدر أن كيلو السمك البلطى منخفض الجوده يباع بسعر نهائى حاليا من 15إلى 16جنيها ومن المزرعة يتراوح من 8 إلى 10جنيهات.

كان الدكتور محمد المصليحى رئيس هيئة الثروة السمكية قال إن وزارة الزراعة وضعت خطة متكاملة لوصول حجم انتاجنا من الأسماك إلى 3 ملايين طن ،نتيجة إقامة مشروعات الاستزراع السمكى فى الوادى الجديد ،واحلال نظام الاستزراع السمكى المكثف بدلا من التقليدى حيث يتيح ذلك للفدان إنتاج نحو ـ12طن أسماك بدلا من 4إلى 6طناً.

وأكد مصليحى أن المدة الزمنية لتنفيذ الخطة تتراوح بين4 إلى 5اعوام، ويتم استخدام الآليات المناسبة للوصول الى المستهدف عبر التوسع فى إقامة المفارخ السمكية فى مصر حاليا.

قال المهندس محمد السيد مدير إدارة المفرخات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى تصريحات صحفية إن الهيئة وضعت خطة لتنمية المسطحات المائية المنشرة على مستوى الجمهورية بداية من الإسكندرية حتى أسوان.

وأضاف أن الهدف من إلقاء زريعة سمكية هو إيجاد فرص عمل للصيادين والحفاظ على المخزون السمكى بهذه المسطحات المائية، بالإضافة إلى عملية المقاومة البيولوجية، حيث إن بعض الأسماك التى يتم إلقاؤها، تتغذى على الحشائش فى هذه المسطحات، والكائنات العالقة فى المياه، مضيفا أن هذه المشروعات الجديدة لا تؤثر على تكلفة السمك، بل إنها تعمل على زيادة الإنتاج والدخل للصياد واستقرار الأسعار فى الأسواق.وأكد السيد أنه تم تنفيذ مشروع إلقاء 4 ملايين زريعة سمكية فى قناة طنطا الملاحية إضافة إلى بعض المسطحات المائية فى عدد من المحافظات الأخرى أمثال محافظات المنوفية والشرقية والقليوبية وبنى سويف والجيزة، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، والأقصر وقنا بجانب بحيرات امثال بحيرة البرلس وناصر فى أسوان.

المصدر: المال نيوز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2021 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,095,700