محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

المزارع المائية الخلوية cellular aquaculture

محمد شهاب

يقصد بالمزارع المائية الخلوية cellular aquaculture هى ليست بمزارع و لكنها معامل أو مصانع تنتج لحوم الأسماك و المأكولات البحرية من الخلايا الجذعية Stem Cells، وهى الخلايا غير المتمايزة والتي لها القدرة على التخصص لنوعٍ واحد متخصص من الخلايا. يمكن الحصول عليها من مصدرين رئيسيين الأول هو الخلايا الجذعية الجنينية في المراحل المبكرة لتكون الكائن، والنوع الثاني الخلايا الجذعية البالغة والموجود في عدة مناطق للكائن البالغ، وكلا النوعان يتميزانِ بقابليتهم للتمايز إلى خلايا متخصصة بعد معاملات بواسطة خليط من مكونات متوازنه، و عوامل نمو growth factors. وفى حالى السمك يكون الغرض الحصول على عضلات أسماك أى لحم صافى، دون الاشواك و القشور و العظام و الجلد...الخ. و من ثم يطلق عليه السمك عديم الزعانف Finless Fish. و احيانا يسمى لحم السمك النقى  Pure fisj Meat. و سمك أنابيب الأختبار Test tube fish.

تاريخ هذا التكنيك يرجع الى عام 1990،  وفى عام 2013 كان البروفيسير مارك بوست Mark Post الأستاذ بجامعة ماسترخت-هولندا- أول من عرض برجر نمى من خلية جذعية. بدأت أولى محاولات "استزراع اللحم" بتمويل من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عام 2002، مستهدفة إنتاج لحم أسماك يمكن تنميته في الفضاء لتوفير غذاء بروتيني لرواد الرحلات الفضائية الطويلة. وضعت الخلايا الجذعية في مرق نباتي التركيبة مليء بالأغذية ويُطبخ في مفاعل حيوي Bio reactor، بينما تنمو الخلايا وتتكاثر يمكن ان تتكاثر لمليارات الخلايا و تكون أنسجة.

الآن توجد  أصبح مجموع الشركات التى دخلت فى إنتاج لحوم أسماك و منتجات بحرية من الخلايا الجذعية 27 شركة على مستوى العالم، منها 11 شركة العام الماضى فقط. طبقا لدراسة نشرت فى مايو من معهد Good Food Institute (GFI). بواشنطن –أمريكا. مؤخرا و فى هذا العام اجرى اختبار التذوق لسالمون خلوى منتج على الساحل الغربى الأمريكى , Olympia Oyster Bar، الذى يوجد فى بورتلاند بولأية اوريجون الأمريكية. قد تم بيع الرطل من السالمون الخلوى  بسعر 7-8 دولار، وقيل أنه ليس رخيصا و لكن يراعى أمور مثل اللون و الطعم و نسيج اللحم  Tissueو غيرها. كما أجرى أختبار شبيه على سمك المبروك و الجمبرى فى دول آخرى.

و حسب تصريح من مدير شركو بلو نالو BlueNalu بولاية كاليفورنيا الامريكية، أنه عدة شهور و سيظهر لحم سمك مصنع من خلايا جذعية.

و ربما اصبح أمام  لحوم السمك من الخلايا الجذعية، فترة زمنية ليست طويلة، حتى تتغلب على مشكلات أقتصادية و فنية و أجتماعية و بيئية، كما حدث من قبل عند إنتاج أسماك معدلة وراثيا GM.

مزارع السمك الخلوية  cellular aquaculture، تعنى الأستغناء عن عناصر بشرية و مساحات من الأراضى لإقامة مزارع سمكية و مصدر مياه بنوعية و كميه محددة و غيرها، و من ثم هذا التكنيك يحتاج لحل المشاكل الأجتماعية فى المقام الأول،  غير انه سيترتب عليها توفير موارد ارضية و مائية و مدخلات آخرى.

السؤال هو هل نحن جاهزين فى مصر لمزارع السمك الخلوية  cellular aquaculture؟ و ماذا سيؤل له الوضع لو تأخرنا فى دراستها جيدا؟ و هل الأسواق الدولية للمنتجات البحرية ستنتظر التأخير؟

ملاحظة:

فى الصورة اختبار تذوق لسمكة المبروك الخلوى 

المصدر: محمد شهاب+seafoodsource+ fis
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

798,215