محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

إزالة ورم من فك سمكة بسبب عدم قدرتها على الرؤية

أعداد/محمد شهاب

ليست فقط الرحمة بالحيوانات ولكن بالأسماك، حيث اجرى أطباء بيطريون عملية جراحية معقدة لسمكة ذهبية اللون، لإزالة ورم كبير فى الفك، تسبب عدم قدرتها على الرؤية، وفقا لرغبة صاحبها، وسرعان ما تعافت بعد الحراجة وعادت للسباحة مرة آخرى.  

خضعت السمكة التى تبلغ من العمر ست سنوات إلى عملية جراحية فى إحدى المستشفيات فى بريطانيا، وذلك بعد أن أصبح مالكها قلقا كبير بشأن ورم كبير فى الفم لديها.

تحمس طبيب يدعى طارق أبو زهر، وهو من متخصص فى علم الحيوان، واجرى الجراحة حيث قام بتخدير السمكة فى الماء فى بادئ الأمر، ثم وضع أنبوب فى فمها للسماح بمرور المخدر والماء إلى الخياشيم طوال العملية، واستخدم الفريق ملقاط إلكترونى مخصص لإجراء العملية الجراحية.

واستخدم الطبيب الليزر والأدوات الجراحية الدقيقة لإزالة الورم تحت الفك، وتم تحليل الورم ولحسن الحظ كان حميدا، مما يعنى ان هناك فرصة للعودة  كما كانت مرة آخرى، ومساعدة السمكة على الرؤية مرة أخرى.

وقال الطبيب طارق أبو زهر، أنه عادة ما تجرى عمليات أحيانا على الأسماك، بمعدل سمكة واحدة كل 6 أشهر، فى الواقع أجريت حوالى أربعة عمليات للأسماك من قبل، فهى حيوانات أليفة مثل أى حيوان آخر، ومن الجيد رغبة ملاكها فى منحهم أفضل رعاية.

وأضاف، من العار أن الكثير من الناس لا يدركون أنه يمكنا فعل الكثير من أجل معالجة الاسماك فى الوقت الحاضر، ويميل الناس إلى تجاهلها عندما يكونون فى حالة سيئة.

ويقول الأطباء أن السمكة الذهبية والتى تدعى إريك قد تعافت بعد الجراحة وعاد للسباحة مرة آخرى

المصدر: اليوم7
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة
نشرت فى 27 مارس 2019 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,892,998