دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

الحجر الجيرى السملوطى  ذهب مصر الابيض 

دكتور/ حسن بخيت 

استشارى تعدين

رئيس المجلس العربى الاستشارى للتعدين والبترول 

[email protected]

 

 

ليس هناك أي دولة في العالم اكتفت ذاتيا من جميع المعادن والخامات قد يكون عندها كميات كبيرة من معادن وتستورد معادن أخرى وهذا ينطبق على الدول المتقدمة في المجالات التعدينية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واستراليا وجنوب أفريقيا.
والحجر الجيرى عندنا والذى نراه فى الصورة فائق النقاوة ا من محافظة المنيا يمثل لنا ميزة نسبية نستطيع ان نعد له استراتجية وخطط للاستفادة منه كخامة تصديرية مصنعة تدر علينا عائد مجزى بدل من اهدارها لتصنيها طوب مبانى .علما بان هذه النوعية تدخل فى العشرات من الصناعات متقدمة مثل الزجاج – الفيبر جلاس – الصوف الصخري – استخلاص الفلزات الحديدية والغير حديدية – مواد مالئه (مساحيق) في صناعات الورق – المطاط – البلاستيك – السجاد الصناعي – البويات . الصناعات الغذائية (الجبن – اللبن) الصناعات الدوائية .* الصودا أش – المنظفات – الماجنيزيا – القلويات – تنقـية الميـاه

لا مبرر لاهداد مثل هذه الثروات تحت حجة ان هناك الالاف من الناس يسترزقون من وراء تصنيع هذا الطوب  فالصناعات المذكورة انفا تستيطع تشغيل اضعاف اضعاف هذه العمالة .

المطلوب اعلان مثل هذه المناطق التى تحتوى مثل هذه الخامات فائقة النقاوة محميات تعدينية لا يتم ترخيصها الا لمثل هذ الصناعات وكذلك اعطاء حوافز استثمارية لانشاء مثل هذه المصانع وتصدير منتجاتها للخارج.

وايضا مطلوب وضع اشتراطات الجودة لحسن الانتاج والتصنيع لضمان المنافسة العالمية. 

والجودة تشمل حسن اختيار الشركات المؤهلة لكل من المحاجر والمصانع وتشمل ايضا الجهات الادارية والفنية التى تراقب هذا النشاط .

هذه الخامات ليست حق لهذا الجيل وحده بل حق للاجيال القادمة ويجب علينا الحفاظ عليه وحسن استغلالها.

hasan

hassan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

691,690