دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

منظومة التعدين العربية لخدمة الصناعة والطاقة

دكتور / حسن بخيت عبد الرحمن

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

 وكيل وزارة البترول للشئون الثروة المعدنية سابقا

01228224563

Elmonier@hotmail.com

 

الملخص

أن المتتبع لمجريات الامور المتعلقة بقطاع الثروة المعدنية يجد أن هناك متغيرات سريعة ومتلاحقة  وأصبح أقتصاديات أى دولة تعتمد أعتماد  كبير على التنسيق مع التكتلات الاقتصادية  الاقليمية والعالمية  المحيطة .

ان كان التنسيق والتكامل على المستوى الدولى مرغوبا به طبقا للمصالح المشتركة فأن  التكامل  بين روافد الدولة الواحدة وكذلك بين الدول العربية أمرا ضروريا لابد من دعمه وايجاد المنظومة التى تساعد على الاستفادة المثلى للاماكنيات المتاحة لدى كل كيان .

فهناك الكيانات الحكومية المتمثلة فى الهيئات العامة وشركات القطاع العام والمراكز البحثية  وعلى الطرف الاخر يوجد القطاع الخاص بروافده المختلفة من شركات ومكاتب استشارية متنوعة وبيتهما توجد بعض الجهات المستقلة المتمثلة فى جمعيات المجتمع المدنى واتحاد الصناعات وغرف التعدين ومواد البناء

هذا على مستوى الدولة الواحدة اما على مستوى العربى فهناك ايضا الكيانات ذات الصبغة الحكومية مثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والاتحاد العربى للاسمدة والاتحاد العربى للحديد والصلب والشركة العربية للتعدين وغيرها من المنظمات والاتحادات .وهناك ايضا اتحادات المجتمع المدنى مثل اتحاد الجيولوجيين العرب  والملتقيات والمؤتمرات العربية مثل المؤتمر الدولى العربى للثروة المعدنية و الملتقى الدولى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى والمؤتمر الدولى لجيولوجية الوطن العربى والمؤتمر الدولى لجيولوجية الشرق الاوسط .

أستوجب هذا التنوع لهذه الانشطة ان يكون هناك تنسيقا يستطيع ان يوجه هذه الانشطة فى اطار التكامل فيما بينها بهدف ترشيد الوقت والجهد والمال مما يصب فى مصلحة الجميع

أن لغة الاقتصاد هى لغة دعم المصالح المشتركة وكلما تكاملنا كلما أستطعنا مجابهة التحديات المحيطة بنا خاصة التكتلات العالمية.

المقدمه

لا يستطيع أحد أن ينكر الدور التى قامت وتقوم به المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين فى مجال دعم منظومة التعدين العربية وما قامت به من  أنشطة عديدة  فى هذا الشأن من أقامة الفاعليات والمؤتمرات والحلقات النقاشية  واجتماعات اللجان الاستشارية وأصدار المطبوعات  والخرائط الاستثمارية وتنظيم الدورات التدريبة وغيرها الكثير والذى يستوجب تقديم الشكر  للقائمين عليها على هذا الجهد..... ولكن ربما أن الاوان لتطوير أنشطة هذه المنظمة على ضوء  المتغيرات  المتلاحقة التى نشهدها الساحة العالمية المحيطة بنا  يوما بعد يوم   والتشعب التخصصى الكبير الذى حدث فى معظم روافد منظومة الصناعة والتعدين مما يتطلب أحداث شىء من اعادة الهيكلة لمواكبة ذلك  ولتفعيل الخطط والتوصيات التى صدرت خلال الفترة الماضية.

لذا كان من المهم أن نضع ايدينا على بعض نقاط الضعف والخلل الذى يعترى  بعض قطاعات الثروة المعدنية العربية لعلها تقودنا الى وضع ملامح   هذا التصور لاعادة الهيكلة المطلوبة  فمنها :

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->الانشطة التنظمية  والاجتماعات ربما يغلب عليها الطابع الحكومى ويغيب عنها بدرجة كبيرة مشاركة  القطاع الخاص ممثلا بغرف التعدين ومواد البناء العربية  مما يفقد هذه الانشطة  ميزة الوقوف على ايجابيات ومعوقات  هذا القطاع  للاستفادة منها بدعم الايجابيات وتذليل المعوقات وأستشارتهم اثناء مراجعة التشريعات.

 

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->أفتقاد منظومة التعدين قواعد المعلومات االمتداولة والصحيحة ولا اقصد هنا بها المعلومات الاعلانية عن كل دولة ولكن أقصد المعلومات الدورية  ذات البعد الاقتصادى من مؤشرات الانتاج  والصادرات والاحتياطيات والاستكشافات الحديثة والاسعار  والتى يتم تحديثها دوريا ويعز علينا أن نستقى  أحصائيات عن انتاج الدول العربية من المعادن والخامات  والاحتياطيات من موقع المساحة الجيولوجية الامريكية وقد يكون بعضها غير محدث لذا كان  التوصية بتأسيس كيان يضم المساحات الجيولوجية العربية من الامور الهامة التى يمكن ان تقوم بهذه الوظيفة الهامة.

 

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا نجد شركة عربية واحدة تقوم براسات جدوى أقتصادية  لمناطق  التعدين  المختلفة  معتمدة بنكية ومعظم هذه الشركات اجنبية مما يستدعى أيجاد خطة لتأهيل شركات عربية للقيام بمثل هذه الدراسات  وذلك من خلال أنشاء المعاهد التاهلية المتخصصة والتى يفتقدها السوق العربى مع دعمها بالمعامل المعتمد كذلك الخدمات ذات العلاقة.

 

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->هناك بعض الخامات  التعدينية تمتلك بعض  الدول العربية مجتمعة ميزة نسبية فيها  مثل خام الفوسفات والذهب والرخام  والتى تحتاج الى تعامل من نوع خاص من خلال تأسيس مجالس عربية لها لايجاد نوع من التكامل والتنسيق لمواجهة السوق العالمى  من ناحية تحديد حد أدنى لاسعار التصدير وكذلك التعاون فى مجال القيمة المضافة .

.

لذا نقترح دعوة المنظمة لانشاء كيانات جديدة  تحت مظلتهاوتشمل  :-

اولا :  أتحاد غرف التعدين ومواد البناء العربية

من المعروف ان الغرف الصناعية  هى بمثابة الاتحادات التى تضم فى عضويتها ممثليين عن رجال الاعمال والمستثمريين والشركات العاملة بالقطاعات الاستخراجية او الصناعية المختلفة  سواء أكانت  تنتمى للقطاع العام أو الخاص من أجل الدفاع عن المصالح المشتركة لهذه الشركات والتسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ولا شك أن وجود اتحاد يجمع غرف  التعدين ومواد البناء العربية سوف يساعد على تقوية اواصر هذه الشركات والتكامل فيما بينها مما يخلق تكتل أقتصادى عربى فى مواجهة الشركات العملاقة العالمية وايجاد موضع قدم بينهم أعتمادا على الميزة النسبية التى تتمتع بها بعض الخامات العربية مثل الفوسفات والرخام والرمال البيضاء وكذلك الموقع الجغرافى والممرات المائية والموانى وكذلك العمالة.

الهيكل التنظمى لاتحاد غرف التعدين ومواد البناء العربية

يقترح ان يتم تشكيل عدد من الشعب تحت مظلة الاتحاد على ان تكون هذه الشعب ممثلة لاهم الانشطة التعدينية ذات الثقل الاقتصادى كمرحلة اولى على أن يتم اضافة شعب اخرى طبقا للمتغيرات على ساحة الاكتشافات والانشطة الاستخراجية ويمكن ان تكون باكورة هذه الشعب ستة شعب هى :

<!--[if !supportLists]-->1-               <!--[endif]-->شعبة الفوسفات

<!--[if !supportLists]-->2-               <!--[endif]-->شعبة الذهب والخامت الفلزية

<!--[if !supportLists]-->3-               <!--[endif]-->شعبة الحديد

<!--[if !supportLists]-->4-               <!--[endif]-->شعبة الرخام والجرانيت وأحجار الزينة

<!--[if !supportLists]-->5-               <!--[endif]-->شعبة الخامات الصناعية

<!--[if !supportLists]-->6-               <!--[endif]-->شعبة مواد البناء

المهام الموكلة للاتحاد

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->أنشاء بورصة تعدين التنسيق فى مجال تصدير الخامات وتسعيرها.

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->الاستفادة من الامكانيات المتاحة لكل دولة .

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->أنشاء معاهد ومداراس تلمذة صناعية لاعداد كوادر عمالية مدربة لتاهيلهم للعمل بالمناجم والمحاجر والملاحات طبقا للمعايير العالمية.

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->بحثأمكانيات الاستثمار المشترك لاقامة المشاريع العملاقة.

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->التنسيق فى مجال أقامة المؤتمرات والندوات والمعارض العربية والدولية

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->اقامة بيوت خبرة مشتركة فى مجال أعداد دراسات الجدوى طبقا للاكواد العالمية .

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->اصدار المجلات والنشرات المتخصصة التى تعكس أهم الاحصائيات الانتاجية والتصديرية وحركة السوق العالمى والجديد فى عالم الاستكشافات وتكنولوجيا الاستخراج والمكافحة البيئة لانشطة المناجم.

<!--[if !supportLists]-->·                   <!--[endif]-->انشاء قواعد معلومات اقتصادية

ثانيا : الاتحاد العربى لهيئات المساحة الجيولوجية العربية

تأتى أهمية وجود هذا الاتحاد فى كونه المظلة التى ستجمع تحتها الهيئات المنوط بها عمليات المسح الجيولوجى والتنقيب عن المعادن بالصحراء العربية من خلال البعثات الاستكشافية التى ترسلها  هذه الدول وحيث ان الطبيعية  الجيولوجية لاقاليم الوطن العربى تتشابه فى كثير منها مما سيسمح لهذا الاتحاد وضع الخطط والاليات للاستفادة من الخبرات المتبادلة بين هذه الدول بالاضافة التنسيق فيما بينها فى عمليات التخريط الجيولوجى والتنقيب عن المعادن بالمناطق الحدودية علاوة على توحيد المصطلحات الجيولوجية والتعدينية مما يسهل القراءة المتبادلة  للتقارير العلمية والاقتصادية .

كما سيسمح هذا الاتحاد لتكوين قاعدة معلومات اليكترونية  بالاضافة الى أنشاء موقع على شبكة الانترنت تساعد المستثمريين والباحثيين ذات العلاقة بهذا المجال وسوف يكون هذا الموقع عوضا عن الاستعانة بالمواقع الاجنبية وخاصة موقع المساحة الجيولوجية الامريكية للحصول على الاحصائيات الخاصة بانتاجية الوطن العربى للمعادن والخامات والاحتياطيات .

الهيكل التنظمى للاتحاد العربى لهيئات المساحة الجيولوجية 

ويقترح ان يتم تشكيله من كل هيئات وجمعيات المسح الجيولوجى  بالدول العربية على أن يتم التوصية بانشاء مثل هذه الهيئات فى الدول التى لا توجد بها مثل هذه الهيئات وكذلك توحيد المسميات للدول التى يتدرج نشاط المسح الجيولوجى بها تحت مسميات أخرى .

ويقترح أن يكون لهذا الاتحاد عدد من الجان منها :

1-لجنة الاستكشاف التعدينى

2-لجنة  التخريط الجيولوجى

3-لجنة المخاطر الطبيعية

4-لجنة النشر العلمى

المهام المنوط بها الاتحاد:-

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->توحديد المصطلحات الجيولوجية والتعدينة طبقا للاكواد العالمية

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->التسيق والتكامل لاقامة البعثات الجيولوجية المشتركة وخاصة بمناطق الحدود ووكذلك فى المياه الاقليمية المشتركة .

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->اقامة قواعد معلومات مشتركة  وكذلك موقع تحت مسمى المساحة الجيولوجية العربية.

<!--[if !supportLists]-->4-   <!--[endif]-->التسيق فى مجال أقامة المؤتمرات العلمية

<!--[if !supportLists]-->5-   <!--[endif]-->أصدار دورية عربية للمسح الجيولوجى والاستكشاف التعدينى .

 

ثالثا :الاتحاد العربى  لجمعيات ذات العلاقة بعلوم الارض

يزخر الوطن العربى بالعديد من جمعيات علوم الارض والتى تعبر عن شتى علوم الارض وأهم أنشطتها وأبحاثها فى هذا المجال ولهذه الجمعيات اهمية كبيرة فى مساعدة الدول فى معالجة كافة القضايا العلمية والبحثية من منظور رؤية كوكبة من العلماء والبحثين الاكاديميين التى يمكن الاستفادة منها لدى قطاع الثروة المعدنية لذا نرى أهمية أن يكون لهذه الجمعيات أتحادا يجمعها وينسق  فيما بينها  .

الهيكل التنظيمى لجمعيات ذات العلاقة بعلوم الارض

ونقترح ان يتم التركيز على الجمعيات الاتية :

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->الجمعيات  الجيوفيزيقة

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->جمعيات علم المعادن

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->جمعيات الجيوكمياء

<!--[if !supportLists]-->4-   <!--[endif]-->جمعيات التعدين

المهام المنوط بها هذا الاتحاد

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->التنسيق فى مجال اقامة الندوات والمؤتمرات العلمية .

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->أصدار المطبوعات والدوريات العلمية.

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->النشر الالكترونى للابحاث والدراسات ذات العلاقة.

<!--[if !supportLists]-->4-   <!--[endif]-->التسيق بين هذه الكيانات البحثية والكيانات الانتاجية بالوطن العربى للاستفادة من هذه الابحاث والمساعدة فى تطوير العمل بها وكذلك فى برامج التدريب.

رابعا :أتحاد كليات علوم الارض وأقسام الجيولوجيا والتعدين بالوطن العربى

من المعلوم انهناك علاقة وثيقة بين  أى صناعة ناجحة  وبين المناهج الدراسية التى يتلقاها الدارس والذى يلتحق بالعمل فى هذه الصناعة وكلما كان هناك تنسيقا بين سوق العمل والاقسام الدراسية بالجامعات والمعاهد كلما أنعكس ذلك أيجابا على هذه الصناعة لذا أستوجب أن يكون هناك تجمعا للاقسام ذات الصلة بصناعة التعدين بالجامعات العربية ويمكن أن يكون كل من  أتحاد الجيولوجيين العرب وأتحاد المهنسين العربهمزة الوصل بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وبين هذه الاقسام لانشاء مثل هذا الاتحاد.

ويهدف هذا التكتل الى :

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->مراجعة المقررات الدراسية وتطويرها طبقا للاحتياجات سوق العمل .

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->التسيق بين الكيانات الانتاجية وخطط البحث العلمى بالجامعات لربط هذه الابحاث بتطوير أداء الشركات العاملة بقطاع الثروة المعدنية وحل المشاكل  الفنية ذات العلاقة .

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->التعاون فى مجال وضع الخطط التدريبية لخريجى هذه الاقسام اثناء الدراسة وبعدها

بالاضافة الى ما سبق أسترضه ونظرا لخصوصية بعض القطاعات التى تتمتع بميزة نسبية تنافسية نوصى  ألاتى :-

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->مجلس تعاون الدول المنتجة للفوسفات

ويكمن اهمية هذا المجلس كون أن خام الفوسفات العربى يحتل مرتبة عالية ضمن الانتاج العالمى للفوسفات حيث يشير تقرير المساحة الجيولوجية الامريكية لعام 2014 الى أجمالى الانتاج العالمى للفوسفات خلال 2013  قد سجل 224 مليون طن كان نصيب الدول العربية مجتمعة  منه  46 مليون طن  اما الاحتياطيات  العالمية  تصل الى 67 مليار طن نصيب    الدول العربية منه  58 مليار طن  أى يزيد عن 80% من الاحتياطى العالمى.

لذلك كان من المفيد لهذه الدول التعاون فيما بينها لانشاء مجلس يضمهم وربما يوازى هذا المجلس المجلس العربى للدول المنتجة للبترول ولعله داعمة قوية للاقتصاد العربى بما يملكه من مقومات ذات ميزة نسبية من أمتداد حزام الفوسفات من شرق البحر المتوسط الى غربه بمواجهة القارة الاوربية والاسيوية  وكذلك بوجود موانى تعدينيةعلى البحر الاحمر تسمح بحرية حركة الخام الى جنوب شرق اسيا .

ومن المهام التى يفترض أن يقوم بها هذا المجلس هو مناقشة أستكمال البنية الاساسية لهذه الصناعة من موانىء وطرق وسكك حديدية  وكهرباء واللوجيستيات المختلفة وتحديد حد أدنى لاسعار التصدير  ومناقشة أقامة مجمعات صناعية لانتاج الاسمدة وحمض الفسفوريك ,h

 

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->أنشاء المعامل الكبرى لتكرير وتنقية الذهب

بالاطلاع على الانشطة التعدينية فى مجال تعدين الذهب الحالية بالاضافة ألى خرائط توزيع مواقع تواجد الذهب ببعض دول الوطن العربى يتضح أنه من المتوقع أن يشهد هذا القطاع طفرة كبيرة لانتاج كميات كبيرة من الذهب خاصة فى كل من مصر والسعودية والسودان مما يتتطلب أستكمال منظومة تعدين الذهب والتكامل والتنسيق بين الدول المنتجة له وذلك بأنشاء معامل تنقية للذهب طبقا للمواصفات العالمية  وهذا يحد من عمليات تصديره للخارج لتنقيته ويؤسس له سوقا داخل الوطن العربى.

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->مجلس تعاون لاستغلال ثروات البحر الاحمر

من المعلوم الان أن قيعان البحر الاحمر تحتوى على ثروات تعدينية  عديدة ولعل وجود هذه الثروات تحت المياه يجعله فى أاحتياج الى  تقنيات حديثة فى الاستكشاف والتنقيب.

ولقد قامت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان بتشكيل لجنة مشتركة بينها للتنسيق نأمل ان تنضم اليهما مصر  وذلك للتنسيق والتكامل لاستغلال هذه الثروات والاستفادة من  الامكانيات المتاحة لدى كل دولة.

<!--[if !supportLists]-->4-   <!--[endif]-->المعهد العربى لمهن التعدين والتريب  والمواصفات القياسية

يعتبر أنشاء مثل هذه المعاهد من الاستراتجيات التى تؤمن قطاعات التعدين بالوطن العربى بالكوادر المؤهلة القادرة على القيام بمهامها على أكمل وجه وسط المنافسة الشديدة من التكتلات الاقتصادية المحيطة بنا ولعله ضمان لحسن استغلال هذه الثروات بدون اهدار وأنتظام الميكنة الزمنية للوفاء بالالتزمات الخاصة بهذا القطاع من تصدير ومواصفات قياسية للخامات.

وربما يكون لهذا المعهد فروعا فى عدد من الدول العربية طبقا للامكانيات المتاحة وطبقا للتصنيف المعدنى لهذه الدول وموقعها الجغرافى .

ونأمل ان يقوم بهذا الجهد احدى الشركات المنبثقة عن جامعة الدول العربية بما تمتلكه من مقومات تؤهلها لهذا العمل الكبير.

ولعل الاستعانة ببيوت الخبرة العالمية المتخصصة فى هذا المجال فى بداية أنشاء المعهد من العوامل التى تساعد على نجاحه لتأهيل المعهد طبقا للمواصفات العالمية .

ويصدر المعهد شهادات الاعتماد للشركات والافراد المؤهلين للقيام بالدراسات وأعمال الاستشارات  الجيولوجية والمنجمية وذلك بعد أجتيازهم الاشتراطات والاختبارات المطلوبة.

 

الخلاصة

 

مما تقدم ومن اجل أيجاد المنظومة التكاملية لكيانات  الثروة المعدنية العربية بروافدها المختلفة ( العام والخاص والمستقل ) لخدمة الصناعة والطاقة  نرى ونوصى بالاتى :

 

<!--[if !supportLists]-->1-   <!--[endif]-->أدخال القطاع الخاص ممثلا بأتحادات الصناعات وغرف التعدين ومواد البناء فى منظومة واحدة مع الكيانات الحكومية تحت مظلة واحدة نكاملية تنسيقية ( منضدة واحدة ) مع الكيانات الحكومية لصالح الاقتصاد العربى حيث تمتلك الكيانات الحكومية القدرة على تقديم الدعم التشريعى واللوجسيتى  وتبسيط الاجراءات ومراقبة النشاط لحسن الاستغلال السليم للثروات التعدينية وحقوق العمال وتحصيل حق الدولة من الضرائب العادلة او الاتاوات. اما الكيانات الخاصىة والمستقلة فيعطى لها حرية الحركة والابداع والتطوير على اساس المنافسة الحرة والتنافسية العالمية .

<!--[if !supportLists]-->2-   <!--[endif]-->تأسيس الاتحاد العربى لهيئات المساحة الجيولوجية العربية للقيام بدوره لتوحيد المصطلحات والاكواد التعدينية وأنشاء قواعد المعلومات الاقتصادية والتكامل فى مجالات المسح الجيولوجى عبر المناطق الحدودية.

<!--[if !supportLists]-->3-   <!--[endif]-->تأسيس الاتحاد العربى  لجمعيات ذات العلاقة بعلوم الارض وذلك لربط المنظومة  الاستكشافية والاستخراجية والصناعية لخامات الثروة المعدنية  بأبحاث  الباحثين والعلماء بهذه الجمعيات .

<!--[if !supportLists]-->4-   <!--[endif]-->أقامة اتحاد كليات علوم الارض واقسام الجيولوجيا والتعدين بالوطن العربى وذلك لتطوير مناهج التعليم بالمستجدات بقطاع التعدين وكذلك دعم برمج التدريب والتأهيل.

<!--[if !supportLists]-->5-   <!--[endif]-->تأسيس مجلس تعاون الدول المنتجة للفوسفات.

<!--[if !supportLists]-->6-   <!--[endif]-->أنشاء المعامل الكبرى لتكرير وتنقية الذهب.

<!--[if !supportLists]-->7-   <!--[endif]-->تأسيس مجلس تعاون لاستغلال ثروات البحر الاحمر.

<!--[if !supportLists]-->8-   <!--[endif]-->أنشاء المعهد العربى لمهن التعدين والتريب  والمواصفات القياسية

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 239 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

630,758