دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

<!--

سيناء مخزون مصر الاستراتجى من الثروات الطبيعية

 اعداد

                       د.جيولوجى/حسن بخيت عبد الرحمن

وكيل وزارة البترول ولثروة المعدنية سابقا

رئيس المجلس الاستشارى العربي للتعدين

خبير استشارى

ELMONIER@hotmail.com

01228224563

 

شبه جزيرة سيناء  هذه القطعة الغالية من ارض مصر ذات الموقع الاستراتيجى ملتقى القارات وارض الفيروز وحاضنة اجمل اامحميات الطبيعية على كوكب الارض وكما حباها الله بكل هذا فانها ايضا تزخر  بالعديد من الثروات المعدنية متمثلة في  فى كثير من الخامات الصناعية مثل خامات صناعة الاسمنت من حجر جيرى وطفلة وجبس واكاسيد حديد ورمال وزلط  وخامات صناعة السيراميك من فلسبار والباتيت وكاولين واحجار الزينة من رخام وجرانيت التى تستخدم فى بناء المنتجعات والقرى السياحية وغيرها من المنشآت  وكذلك الخامات الفلزية  التى تدخل فى الصناعات التكنولوجية  المتقدمة مثل النحاس والرصاص والزنك والتنجستن والمولبدنيم  والمنجنيز كما اكتشفت هيئة الثروة المعدنية مؤخرا المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة وتشتهر سيناء بوجود خامات الطاقة الاخرى بخلاف البترول واقصد الفحم الذى يتواجد بعدد من المناطق وعلى راسها فحم المغارة بشمال سيناء وكذلك مناطق بدعة وثورة بالقرب من منطقة ابو زنيمة ومن المفترض عرض هذه المناطق للاستثمار لتشيط  خطط التنمية لاستغلال هذه الخامات.

   كما يوجد على سواحل سيناء الشمالية بالقرب من العريش عدد من الملاحات التى تنتج ملح الطعام والاملاح الصناعية الاخرى .

ولا يفوتنا ان نذكر باحتواء شبه جزيرة سيناء على اكبر احتياطى من الرمال البيضاء فائقة النقاوة التى تدخل فى كثير من الصناعات وعلى راسها صناعة الزجاج .

وإنطلاقا" من الإهتمام بتعمير سيناء كان لابد من لفت الأنظار للإهتمام بثرواتها المعدنية وكنوزها العديدة وجذب فرص الإستثمار والإعمار إليها، لذا فقد اتجهت اهتمامات  هيئة الثروة المعدنية  لاكتشاف هذه الثروات المعدنية القابلة للتنمية وتقدير الإحتياطيات منها وعمل العديد من دراسات الجدوى لاستغلالها. وتجدر الإشارة إلي أنه منذ تحرير سيناء، نشطت هيئة الثروة المعدنية  في إستكمال أعمال المسح الجيولوجي والجيوفيزيقى الإقليمي لشبه جزيرة سيناء وذلك لإعداد الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيقية ودراسة التحركات الحديثة للقشرة الأرضية عن طريق الرصد الزلزالي وبإستخدام الأجهزة الحديثة لتجديد الإحداثيات بإستخدام الأقمار الصناعية بهدف توفير المعلومات الجيولوجية الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الدولة لتنمية وتعمير سيناء وبما فيها البحث عن الثروات المعدينية وخامات مواد البناء.

       هذا وقد استحوذت  سيناء على العديد من الثروات المعدنية سواء كانت خامات فلزية أو لا فلزية، مواد بناء، أحجار الزينة وخامات صناعية اقتصادية عديدة نذكر منها الخامات الآتية:-

الرمال البيضاء

توجد الرمال البيضاء بمنطقة جبل أبو حيثيات هضبة الجنة على طريق نويبع  -  سانت كاترين هذا وقد تم الحصول على ركاز رمال بيضاء بنسبة 88.87 % من الخام محتويا" على سليكا  99 % وأكسيد حديد 0.03 % وهو ذات جودة عالية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الكاولين عالي الدرجة من هذه الرمال مما يشكل مصدرا" إقتصاديا" كبيرا" آخر للإستغلآل

قدر الاحتياطي بحوالي 155 مليون متر مكعب (330 مليون طن) منها حوالي 315 مليون طن رمل سيليسى ،15 مليون طن كاولين.

والمنطقة الثانية هى  أبو زنيمة  وقد تم  حساب الإحتياطى في موقعين فقط هما خبوبة وأبو نتش حيث بلغت التقديرات حوالي 1.1مليون اما المنطقة الثالثة فهى منطقة ة سانت كاترين – نويبع.

تستخدم الرمال البيضاء في العديد من الصناعات الهامة منها : أنواع الزجاج الفاخرة أدوات المائدة الزجاج الأبيض العبوات الشفافة الزجاج البصري الكريستال الزجاج الملون.

أحجار الزينة

تنتشر أحجار الزينة خاصة الجرانيت بانواعه فى مناطق سانت كاترين ونوبيع  اما الرخام ذات الاصل الرسبوبى من صخور الحجر الجيرى الصلب فيتواجد بمناطق الحسنة بوسط سيناء و تستخدم في أغراض عديدة منها: تزيين المباني والمنشآت – الأرضيات – السلالم – صناعة التحف والتماثيل.

 الكاولين

 الكاولين من الخامات المميزة بسيناء وتتواجد  على طريق نويبع  -  سانت كاترين وتقدر الاحتياطيات  بـ  15 مليون طن   وكذلك منطقة ابو زنيمة وتقدر الاحتياطيات بــ80 مليون طن  و يستخدم الكاولين في العديد من الصناعات مثل : الخزف والصيني الأسمنت الأبيض الورق الصناعات الطبية المنسوجات المطاط البلاستيك الطوب الحراري والحراريات الأدوات الصحية .

    الحجر الجيري :

ويوجد في جبل لبني وجبل الحلال وريسان عنيزة و المنشرح وغرب جبل لبني والمغارة والجفجافة وأم شيحان ويستخدم في صناعة الأسمنت وصناعات كيميائية وأسمدة وبويات وفي أعمال البناء وإنشاء الطرق .

تتدرج ألوان الحجر الجيرى بين الأبيض والأصفر والبنى والوردى والأحمر وأحياناً اللون الأسود. كذلك يتفاوت نسيج الصخر, فقد يكون نسيجاً سكرياً أو نسيجاً سهل التفتت أو نسيج عضوى يحتوى على أحافير وبقايا الكائنات الحية. ويتحول الحجر الجيرى نتيجة عمليات الحرارة والضغط إلى حجر الرخام الذى يتميز بصلابته وجمال ألوانه بحيث يستخدم كحجر من أحجار الزينة . يعتبر الحجر الجيرى من أهم الخامات المعدنية التى تدخل كمادة رئيسية أو ثانوية فى كثير من المجالات الصناعية أهمها :

صناعة الأسمنت البورتلندى --

صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا :

كمادة مساعـدة فى مصاهر الحديـد والفولاذ :

صناعة الصوف الصخرى - صناعة الجير  -صناعة الحشوات المعدنية .  الصناعات الغذائية  - صناعة أحجار الزينة     -صناعة كتل البناء .

يستخدم الحجر الجيرى فى صناعة كتل البناء وفى صناعة الحصى المكسر وفى الخرسانة وفى صناعة صفايات الصرف الصحى وفى رصف الطرق بعد خلطه بمادة القار ويفضل الحجر الجيرى المحتوى على نسبة عالية من ثانى أكسيد السيليكون .

     الدولوميت :

ويوجد حول حواف جبل المغارة وجبل الحلال وريسان عنيزة ويستخدم في أعمال البناء وإنشاء الطرق وحماية أرصفة الموانئ .وللدولوميت استخدمات عديدة نذكر منها :

· إنتاج الركاميات (سن الدولوميت) اللازمة لأعمال رصف الطرق والخرسانة المسلحة.
·  الزراعة لتحسين التربة وإعادة التوازن الحمضي لها .
·  يدخل فى صناعة الأسمنت .
·الحراريات لتبطين الأفران والقوالب المستخدمة في إنتاج الصلب .
· المواد الصاهرة لخفض درجة إنصهار بعض المعادن وزيادة سيولتها .
· الزجاج كمادة صاهرة وزيادة قوة المنتج النهائي .
·  لإنتاج المواد العازلة بإضافة الدولوميت إلى الصلصال الناري .
·  كمواد حشو في إنتاج الدهانات واللدائن والورق .
·   إنتاج المغنيسيا  يستخدم الدولوميت في إنتاج عنصري الماغنيسيوم والكالسيوم وذلك عن طريق فصلهما عن بعض، واللذان يمكن إستعمالهما في العديد من الصناعات ، حيث يستعمل أكسيد الماغنيسيوم في صناعة الألواح الحديدية الممغنطة، والإستعمال الأكثر لأكاسيد الماغنيسيوم هو في صناعة الأدوية كما يستخدم أكسيد الماغيسيوم في صناعة مواد التجميل. وأما كربونات الماغيسيوم وكربونات الكالسيوم فيستخدمان كقاعدة لصناعة الكريمات ومعاجين الأسنان .

 رواسب الفحم 

رواسب الفحم وتتواجد  بمنطقة المغارة وتقدر احتياطتياته بحوالى 22 مليون  طن   كما يتواجد بمنطقة أبو زنيمة  بمواقع  دعة ثورة دبة الجري الطيبة  ومنطقة عيون موسى و     قدر الإحتياطى بحوالى 18.5 مليون طن محتمل كما تم رصد احتياطيات تقدر بمئات الملايين من الاطنان للطفلة الكربونية بهذه المناطق..

المنجنيز

  المنجنيز يتواجد بمنطقة ابو زنيمة ومناطق  دهب شرم الشيخ  - راس محمد.يستخدم المنجنيز في العديد من الصناعات الهامة مثل : صناعة الفيرومنجنيز الصناعات الدوائية صناعة البطاريات الألومنيوم البرونز. 

  الرصاص والزنك و الفضة والذهب

  الرصاص والزنك و الفضة والذهب  يتواجد بمنطقة أم زريق والكيد  بالقرب من مدينة ذهب وقد تم إكتشاف تركيزات عالية من الرصاص والزنك بمنطقة ام زريق غرب خليج العقبة وتبعد حوالي 45 كم شمال شرق مدينة شرم الشيخ وتتواجد هذه التركيزات على هيئة نطاقات تحول في الصخور الرسوبية البركانية  المتحولة وتتراوح تركيزات الرصاص من 1% إلى ما يزيد عن 12% والزنك من 1% إلى 8% هذا وقد تم رصد هذه التركيزات سطحيا" وفى العمق حيث تم رصده على عمق 79م على هيئة طبقة حاملة وأطهرت النتائج وجود معدن الرصاص الرئيسي وهو الجالينا بنسبة تتراوح بين 1 –3 % ومعدن الزنك الرئيسي وهو السفاليريت وبنسبة تتراوح بين 1 – 8 % مع رصد تركيزات عالية أخرى من الفضة ( 3000 جزء في المليون) وقد تم حفر بئر إستكشافى  اثبتت نتائجه وجود اجسام معدنية تحت سطحية.

كما ان هناك بعض الدراسات التي نشير الي استكشاف الذهب في محيط الصخور الرسوبية بالقرب من منطقة ابو زينمة  وكذلك ببعض مناطق التماس ببن صخور اابريكامبرى والصخور الرسوبية بمنطقة طابا.

 

النحاس 

 خام النحاس ووتشتهر سيناء بتواجد خام النحاس الذى كان بتم استغلاله منذ عصر الفراعنة  وعليه اطلق ارض الفيروز واهم المناطق منطقة السمرا بالقرب من ذهب والرقيطة بالقرب من سانت كاترين ونصب وسرابيد الخادم بالقرب من  ابو زنيمة .   يستخدم النحاس في العديد من الصناعات الإقتصادية الهامة ويدخل فى العديد من السبائك وفى تصنيع البويات الجيدة.

الكبريت 

خام الكبريت  والبيريت  وهما من الخامات التى تدخل فى كثير من الصناعات وخاصة صناعة الاسمدة وتواجد الكبريت فى منطقتين الاولى بشنال العريش واصله رسوبى وتم اجراء دراسات مستفيضة عليه  والمنطقة  الثانية وهى منطقة جبل فيرانى بجنوب سيناء  والكبريت هنا يتواجد على هيئة خام البيريت فى عروق الرايوليت بكميات  كبيرة وقد جرت محاولات لتقيمه بالتعاون مع شركة ابو زعبل للاسمدة لانتاج حمض فوسفوريك منه وخاصة ان هناك مصنع مخصص لمثل هذا النوع من الخامات.

وبالفعل تم تقديم عينة تم استخلاصها من هذه ااصخور  وتم تقديمها للشركة ووجدت قبولا ولكن الي الان لم يتم اتخاذ اى اجراءلاستغلال هذا الخام. 

الالبتيت

 الألبيتيت وهى من الخامات اللازمة لصناعة الانواع الفاخرة للسراميك  وقد تم رصده بمنطقة وادي الطر حوالي 40 كم شمال شرم الشيخ بالقرب من خليج العقبة يتكون الخام من الفلسبار الصوديومى (الألبيت) بنسبة 90 % مع بعض المعادن الأخرى مثل الكوارتز وأكاسيد الحديد والمعادن الطينية و الإحتياطى المؤكد   = 26 مليون طن.

تم ترخيصه لجهاز الخدمة الوطنية ويعمل منذ عشرات السنيين وتم اقامة كسارات ضخمة هناك.

يستخدم الألبيتيت في العديد من الصناعات مثل صناعة الخزف والصيني الحراريات الأدوية صناعة الزجاج صناعة الصابون مواد الصنفرة.

 الفلوسبار

 الفلورسبار و يستخدم ا في العديد من الصناعات الهامة مثل : صناعة الزجاج السيراميكيات معجون الأسنان أقراص القطع مواد الصنفرة البور سلين مواد الطلآء والتلميع والصقل (المينا). وتواجد هذ الخام بمنطقة وادي أرغام بجنوب سيناء.

 الفلسبار  وتواجد فى ما يزيد على 16 موقع بجنوب سيناء ويدخل فى كثير من الصناعات اهمها صناعة السيراميك.

الرمال السوداء

الرمال السوداء وتزخر بها شواطىء العريش وتحتوى هذه الرمال الكثير من المعادن الثقيلة مثل الماجنيتيت، الإلمنيت، الروتيل، الإسفين، الزرقون  و يستخدم ا في العديد من الصناعات الحديدية الهامة صناعة البويات السبائك   الأصباغ المنسوجات الورق الجلود الزجاج مساحيق التجميل  و صناعة الأدوات المعملية المقاومة للحرارة والأحماض التليفزيونات الطوب الحراري .

رواسب الجبس 

رواسب الجبس    يستخدم الجبس في صناعات عديدة منها: صناعة الأسمدة-الأسمنت-أغراض البناء الأخرى واهم المناطق راس ملعب  ووادى السيح بجنوب سيناء.

رواسب الطفلة 

  رواسب الطينات (الطفلة ) و تستخدم في العديد من الصناعات منها: صناعة السيراميك-كمادة مرشحة-كمادة مبطنة-صناعة الطوب-صناعة الأسمنت-سوائل الحفر-صناعة الحراريات-مساحيق التجميل-بعض التحضيرات الدوائية  وتنتشر الرواسب الطينية إنتشارا" واسعا" في  منطقة أبو زنيمة و منطقة وادي فيران  ومنطقة الطور  ومنطقة عيون موسى والتمد .

رواسب الرمال والحصى 

رواسب الرمال والحصى و  تدخل هذه الرواسب في العديد من الأغراض مثل: صناعة مواد البناء والتشييد- صناعة القوالب مواد الصنفرة-كعوامل مرشحة في محطات تنقية المياه.

المياه المعدنية 

المياه المعدنية الحارة وتمثل هذه المياه ميزة نسبية لشبه جزيرة سيناء وخاصة فى مجال السياحة العلاجية  واهم هذه الاماكن حمام فرعون.

باستعراض ثروات شبه جزيرة سيناء يتبين لنا اهمية الاستفادة من هذه الثروات من اقامة المشروعات الصناعية التى تزيد من قيمة هذه الخامات والتى تستوعب الكثير من العمالة وتنشىء مجتماعات عمرانية تهدف الى تعمير سيناء وزيادة فاعليتها فى دعم الدخل القومى ولعل وجود مصادر الطاقة المختلفة وشبكة الطرق والموانى وغيرها من عناصر البنية الاساسية وتواصل هيئة الثروة المعدنية ايفاد البعثات العلمية من اجل متابعة تقييم خامات سيناء وايجاد افضل السبل لحسن استغلاها واعطائها القيمة المضافة .

الملح

 -كلوريد الصوديوم (ملح الطعام (ويوجد حول البردويل في ملاحة (الروضة والعجرة والصافيه والقطرات وملاحة سبيكة)ويستخدم في ملح الطعام والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وحفر آبار البترول .

يعتبر الملح لدول كثيرة مصدراً من مصادر الثروة الوطنية لما لهذا الملح من أهمية فى مجالات الحياة المختلفة حيث يستخدم البشر الملح بصورة مباشرة وغير مباشرة فى مجالات متعددة وفيما يلى أهم إستخدامات الملح :-

 إنتاج الكيماويات المستخدمة فى صناعات متعددة مختلفة مثل الصودا أش (كربونات الصوديوم)، الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم، والكلور والصوديوم، الهيدروجين، وحمض الهيدروكلوريك).

يستخدم كمادة إضفاء نكهة وحافظة ومعالجة فى الأغذية البشرية والحيوانية.

يستخدم كعامل تخفيض درجة تجمد الماء لإذابة الثلوج والجليد.

يستخدم فى عمليات المعالجة لبعض الخامات المعدنية مثل خامات العناصر.

يستخدم فى الصناعات المعدنية والزيوت والصناعات الكيماوية لإنتاج الصابون والأصباغ ودباغة الجلود.

يستخدم فى صناعة الحراريات لإنتاج السيراميك والجليز.

يستخدم فى مجال الزراعة كمبيد حشرى وفى صناعة الألبان بالإضافة إلى إستخداماته فى صناعة العقاقير الطبية.

تستخدم المناجم الملحية غير المنتجة كمستودعات للمواد الإستراتيجية مثل المواد الهيدركربونية.

أحدث إستخدام للملح هو دفن النفايات النووية فى مناجم الملح الصخرى.

 المياه الجوفية

المياه الجوفية :تتمتع محافظة شمال سيناء بمخزون من المياه الجوفية وتشير الدراسات التى قامت بها هيئة الثروة المعدنية والدراسات الجيوفيزيقية وكذلك الهيئات الاخرى الى وجود مخزون هائل من هذه المياه مما يفتح فرص الاستثمار فى المجالين الزراعى والصناعى وما يتبعهم من تعمير وانشطة اخرى .

 باستعراض ثروات شبه جزيرة سيناء يتبين لنا اهمية الاستفادة من هذه الثروات من اقامة المشروعات الصناعية التى تزيد من قيمة هذه الخامات والتى تستوعب الكثير من العمالة وتنشىء مجتماعات عمرانية تهدف الى تعمير سيناء وزيادة فاعليتها فى دعم الدخل القومى ولعل وجود مصادر الطاقة المختلفة وشبكة الطرق والموانى وغيرها من عناصر البنية الاساسية وتواصل هيئة الثروة المعدنية ايفاد البعثات العلمية من اجل متابعة تقييم خامات سيناء وايجاد افضل السبل لحسن استغلاها واعطائها القيمة المضافة .

معوقات وتحديات التنمية بسيناء

إنطلاقا" من الإهتمام بتعمير سيناء كان لابد من لفت الأنظار للإهتمام بثرواتها المعدنية وكنوزها العديدة وجذب فرص الإستثمار والإعمار إليها، لذا فقد اتجهت اهتمامات  هيئة الثروة المعدنية  لاكتشاف هذه الثروات المعدنية القابلة للتنمية وتقدير الإحتياطيات منها وعمل العديد من دراسات الجدوى لاستغلالها. وتجدر الإشارة إلي أنه منذ تحرير سيناء، نشطت هيئة الثروة المعدنية  في إستكمال أعمال المسح الجيولوجي والجيوفيزيقى الإقليمي لشبه جزيرة سيناء وذلك لإعداد الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيقية ودراسة التحركات الحديثة للقشرة الأرضية عن طريق الرصد الزلزالي وبإستخدام الأجهزة الحديثة لتجديد الإحداثيات بإستخدام الأقمار الصناعية بهدف توفير المعلومات الجيولوجية الأساسية التي تقوم عليها إستراتيجية الدولة لتنمية وتعمير سيناء وبما فيها البحث عن الثروات المعدينية وخامات مواد البناء.

1-تحديات خاصة بالقيمة المضافة

بهدف تعديل  تركيبات الصادرات والواردات مـن المنتجات المعدنية لرفع الفوائد الاقتصادية وتشجيع تصدير المنتجات المعدنية دقيقة المعالجة وعالية القيمة المضافة واستيراد المنتجات المعدنية الأولية وخاصة ان سيناء تمتلك من  خامات المحاجر والمناجم ومصادر الطاقة ما يجعلها قادرا على القيام باقامة الكثير من الصناعات  مثل   صناعة الزجاج   و  صناعة الأسمنت  و  صناعة أحجار الزينة  و  صناعة كربونات الصوديوم اللامائية أو رماد الصودا  و صناعة الجير  و  صناعة الحشوات المعدنية  والصناعات الغذائية   صناعة كتل البناء

المقترح :

1-تكاتف وثيق بين مراكز البحوث  ومراكز التصنيع من اجل الوصول الى انسب طرق المعالجة لخامات سيناء ويمكن من خلال التنسيق بين هيئة الثروة المعدنية ومركز بحوث الفلزات ومركز الدراسات المعدنية والمركز القومى للبحوث اعداد حزم من دراسات الجدوى لمثل هذه المشاريع .

2-بناء تكنولوجيات محلية تتسم بأنها ( كثيفة العمالة-  منخفضة التكاليف - غير ملوثة وتحافظ علي الموارد الطبيعية ).

الجدول الزمنى : عام

الميزانية المقترحة :  600 الف جنيه .

2-عدم كفاية تعليم  وتدريب القوى البشرية وتأهيلها.‏

من خلال المسح الذى قمنا به  خاصة التفتيش على المواقع التعدينية المرخصة للسادة المستثمريين تبين عدم كفاية تعليم وتدريب  القوى البشرية العاملة فى مجال المناجم والمحاجر مما يؤثر سلبا علي كفاءة  الانتاجية . 

المقترح :

مشروع تدريبي تتبناه هيئة الثروة المعدنية بالتعاون مع الشركات العاملة   لاستقبال هذه العمالة لتاهيلهم وليكن بمثابة نواه لانشاء مدارس  اومعاهد متخصصة وخاصة ان هناك وزارة مستحدثة للتدريب المهني  ونامل ان ينال تدريب كوادر المناجم وةالمحاجر نصيبا معقولا  .

الجدول الزمنى : عام

الميزانية : 900 الف جنيه

اليات التنفيذ :

1- تحديد الاحتياجات التدريبية من خلال زيارات ميدانية  للمواقع المختلفة( شهر ).

2-اعداد البرامج التدريبية والمدربين ( شهر ) .

3- التريب النظرى والمحاضرات (6 شهور ) .

4- التريب االعملى  (4 شهور ) .

3-معوقات خاصة بالمحميات

هناك خلط بين اقامة المحميات والحفاظ عليها وبين استغلال الثروات التعدينية وعمليات البحث والتنقيب فليس هناك رؤية واضحة لدور هذه المحميات بحيث يتم تحقيق المعادلة السليمة وايجاد التوازن بين الحفاظ على المحميات وبين البحث عن الثروات وحسن استغلالها .

فكثير ما يتم اعتراض مسارات البعثات العلمية الاستكشافية وكذلك استغلال الكثير من الخامات بحجة وجود محميات على الرغم ليس هناك تعارض بين علمليات البحث ومعالم هذه المحميات وخاصة ان اعضاء هذه العثات من السادة المختصين بشئون علوم الارض ويمتلكون المعرفة التى تجعلهم حريصون على حماية هذه المحميات .

المقترح : تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة الثروة المعدنية وجهاز شئون البيئة للتنسيق فيما بينهم وايجاد اليات التعاون المشترك الذى يسمح للطرفين للقيام باعباء مهامهم دون التعرض فيما بينهم.

تحويل توصيات هذه اللجنة الى السادة الوزراء المعنيين لوضع مسودة لتعديل او تتطوير بعض القوانين التى تعوق عمليات التنمية.

4-معوقات خاصة بهيئة العمليات والموافقات الامنية

كثير ما يتم التخطيط لطرح حزم من االمواقع التعدينية للاستثمار وبعد االاانتهاء منها تصبح الموافقات الامنية التى تتاخر بالشهور عائق لاتمام هذا الطرح مما يعوق عمليات التنمية  .

المقترح :

تحديد فترة زمنية محددة للحصول على هذه الموافقات وفى حالة عدم الرد فى الفترة المحددة  تعتبر موافقة ضمنية .

الفترة الزمنية المقترحة : 15 يوم .

5- تحديات الاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية التى تؤثر على التنمية ( السيول )

تشير الدراسات التى تمت من قبل هيئة الثروة المعدنية الخاصة بمخرات السيول الى ضرورة الاستفادة من هذه الدراسات فى تحديد انسب مواقع المشاريع المختلفة لتفادى وقواعها فى مصبات انهار السيول التى تتعرض لها شبه جزيرة سيناء وكذلك القرى السياحية  .

 المقترح :

1-ضرورة معاينة هيئة المساحة الجيولوجية (الثروة المعدنية) لكافة المشاريع المقامة او التى ستقام حتى نستطيع اختيار انسب المواقع او ايجاد علاج للمشاريع المقامة بالغعل لتلافى الاخطار.

2- القيام بدراسات جدوى لبناء سدود لتخزين مياه السيول للاستفادة بها فى عمليات التنمية.

الجدول الزمنى لدراسات الجدوى : عام

الميزانية : مليون جنيه.

 6- تحديات للاستفادة الايجابية من الظواهر الجيولوجية النادرة ( السياحة الجيولوجية

تمتك سيناء كنوز من الظواهر الجيولوجية  النادرة مثل الكانيون واليانبيع الطبيعية والمواقع التعدينية القديمة وغيرها والتى يمكن ان نستفيد بها اقتصاديا بتنشيط السياحة الداخلية والخارجية.

المقترح :

1- انشاء مكاتب للسياحة الجيولوجية مدعمة بالكتيبات الاشادية والمرشدين الجيولوجيين باشراف مشترك بين هيئة الثروة المدنية وجهاز شئون البيئة.

2- انشاء اكبر متحف لعلوم الارض .

الجدول الزمنى : 6 شهور.

الميزانية :400 الف جنيه ( فقط انشاء مكاتب الارشاد الجيولوجى )

اليات التنفيذ : 1- حصر هذه المواقع ( شهر ).

3- زيارة هذه المواقع.( شهر ).

4- اعداد الكتيبات الارشادية. ( شهران )

5- تدريب الجيولوجيين على الارشاد العلمى. ( شهران )

7- تحديات اقامة مستوطنات زراعية على شبكة المياه الجوفية

تتمتع سيناء بوجود خزنات مياه جوفية كبيرة فى اماكن استطاعت كثير من الهيئات والمراكز  اكتشافها .

المقترح :

تحديد امتدادات الخزنات المياه  الجوفية  فى الوديان بين الجبال طبقا للدراسات الجيوفزيقية لهيئة الثروة المعدنية  واعداد دراسات جدوى شاملة لامكانية لاقامة مستوطنات زراعية.

الجدول الزمنى : عامان

الميزانية 3مليون  جنيه

اليات التنفيذ :

1-تجميع الاعمال السابقة.

2- استكمال الشبكة  الجيوفيزيقية طبقا للتتابع الجيولوجى .

3- مرحلة اول ( عام ) يتم تسليم الدراسات الخاصة بنصف المساحة للبدأ فى فى اقامة المستوطنات الزراعية .

4- مرحلة ثانية ( عام ) تسليم الدراسات نصف المساحة الاخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4683 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2012 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

751,014