دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

عقد بهيئة الاستشعار ورشة عمل عن تنمية سيناء وقد تم تقسيم الورشة الى عدد من المحاور كان منها محور الصناعة والثروة والمعدنية الذى نستعرض اهم نقاطه فيما يلى :

 تمهيد

  §يتوفر بسيناء العديد من الثروات التعدينية التى تشكل أساسا لقيام مجموعة عريضة من الصناعات أبرزها فحم المغارة – وملاحة سبيكة وحقول الكبريت وحقول الغاز الطبيعى بالقرب من ساحل البحر المتوسط بشمال سيناء ، ومناطق المنجنيز والجرانيت والكادلين والألباتيت وحقول البترول والغاز الطبيعى بجنوب سيناء .

§ توجد مشروعات تدعم أقتصاديات سيناء أبرزها مشروع تنمية شمال خليج السويس ومشروع المنطقة الصناعية شرق بورسعيد ومشروع وادى التكنولوجيا .

أقامة عدد كبير من المناطق الصناعية والمناطق الحرة مجهزة بالخدمات والمرافق لتوطين مجموعة عريضة من الصناعات وتوزيع هذه المناطق مكانيا وبالأحجام التى تتوافق مع طبيعة وسمات كل موقع بما يحقق الأنتشار المكانى المنشود للنشاط الصناعى ومن أمثلة تلك المناطق المنطقة الصناعية بش.رق بورسعيد ، المنطقة الحرة العامة بالقنطرة شرق ، المناطق الصناعية ( بئر العبد / العريش / الشيخ زويد ) والمناطق الحرة برفح والعريش وشمال سيناء  وبرأس النقب والمنطقة الصناعية بمدينة الطور بجنوب سيناء .

هداف التنمية الصناعية لشبه جزيرة سيناء

 üأهداف عمرانيـــة

 q استخدام التنمية الصناعية كركيزة مهمة لخلق مجتمعات عمرانية حضرية بما يدعم قطاع الصناعة واستخدام الموارد المتاحة على أرض سيناء .

 qالجمع بين الكفاءة القصوى فى استخدام الموارد المتاحة طبيعياً وبشرياً ومالياً .

 q تكوين مناطق للتنمية الصناعية فى شبه جزيرة سيناء على أساس التنوع والتكامل الانتاجى .  üأهداف أقليمــية  qتقوية أواصر العلاقات الإقتصادية لمنطقة القناة وسيناء بدول الجوار بالمنطقة العربية ودول الشرق الأوسط وحوض البحر المتوسط )مشروعات مشتركة، تكوين مناطق تجارة حرة( . تدعيم المكانة الدولية لمنطقة القناة وشبه جزيرة سيناء وتعزيز دورها في مجالات الاستثمار والتجارة الدولية بما يتوفر بها من وسائل نقل واتصال. تنمية شبه جزيرة سيناء كاقليم متنوع اقتصاديا وبه امكانيات وذلك لنشر التنمية على المستوى القومى

 üأهداف أقتصاديـــة

 qتدعيم البنيان الاقتصادى لمحافظات سيناء بتأكيد الركيزة الصناعية وتعزيز تواجدها على الخريطة الاقتصادية . qتنمية القدرة التصديرية لمحافظات سيناء ، خاصة مع توفر مزايا الموقع والقرب من موانىء التصدير وأسواق الاستهلاك الرئيسية . qالوفاء باحتياجات المجتمعات المحلية من السلع الصناعية الأساسية وتوجيه فائض الانتاج الصناعة لتلبية احتياجات المحافظات الأخرى ، بجانب التصدير للأسواق الخارجية . qاقامة المناطق الصناعية فى وسط سيناء . تجعل من الميزة النسبية للثروات الطبيعية والمواد الخام  ميزات تنافسية ترفع بها الكفاءة الانتاجية . تدعيم دور الصناعات الصغيرة المتوجهة الى الموارد الطبيعية التى تستوعب أعداداً كبيرة من العمالة بمشروعات قطاع الصناعة والتعدين . üأهداف أجتماعيـــة  qالمساهمة فى احداث التكامل التنموى بين هذه المحافظات بحيث يتم الاسراع بمعدلات التنمية فى هذه المنطقة ككل qتنويع الهيكل الاقتصادى لسيناء مما يسهم فى النهوض بمستويات المعيشة والحد من تقلبات الدخول ومن التفاوتات الاقليمية . تعزيز الاتجاهات المستهدفة للهجرة والتوطين صوب سيناء من خلال اجتذاب العمالة – وبالتبعية – السكان كحلقة من حلقات اعادة توزيع التجمعات البشرية على الحيز المكانى المصرى .

المصدر: ورشة تنمية سيناء بهيئة الاستشعار
hasan

hassan

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1501 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2011 بواسطة hasan

ساحة النقاش

saidriad

نتمنى بعد 25 يناير أن يكون من أولويات مصر الإتجاه إلى سيناء لما لها من أهميه قصوى وأرى أن إهمالها كل هذا الوقت من القياده السياسيه المخلوعه خيانه للوطن ولن تتحقق النهضه إلا بنظام سياسى يعى ما يقوله العلماء وبتشريعات ملزمه بوضع توصيات المؤسسات العلميه موضع التنفيذ

عدد زيارات الموقع

759,403