دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية


الزبرجد المصرى..والزبرجد السعودى وملف الاحجار الكريمة.

دكتور /حسن بخيت

رئيس المجلس الاستشارى العربي للتعدين

01228224563/elmonier@hotmail.com
..........................ّ..............................................

الصورة الاولى حجر كريم   من جزيرة الزبرجد المصرية بالقرب من راس بناس  يزيد وزنه على (310) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية .

والصورة الثانية  من الزبرجد السعودى كانت اهداء لى على هامش الملتقى والمعرض الدولى لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى بصفتى الامين العام للملتقى .

اما الزبرجد فهو أحد أنواع معدن الاوليفين من مجموعة السيلسكات وسيليكات الحديد والماغنسيوم، ذو لون أخضر مصفر شفاف. التواجد: يوجد في صورة بلورات داخل تجاويف الصخور الفوق قاعدية المعروفة باسم الدونيت والتي تتكون أساسا من الاوليفين. وتتفكك بلورات الزبرجد من الصخور الحاوية لها بفعل عوامل التعرية والتجوية وتتساقط مع الفتات الصخري المتجمع اسفل الكتلة الصخرية. المناطق: جزيرة الزبرجد Zabargad Island  المقابلة لرأس بيناس والواقعة جنوب شرق القصير بحوالي 340 كم.

الزبرجد المصرى........

كيف وصل اليهم هذا الزبرجد   ومتى سيعود الينا!؟؟؟؟........ومتى توضع هذه الجزيرة على الخريطة السياحية والتعدينية؟

حجر كريم   من جزيرة الزبرجد المصرية بالقرب من راس بناس  يزيد وزنه على (310) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية .

جزيرة الزبرجد أو جزيرة سانت جونز، هي أكبر مجموعة جزر خليج الفول، البحر الأحمر في جنوب مصر. تغطي 4.50 كم² تقريباً.

الجزيرة من أهم واقدم مصادر حجر زبرجد في العالم ويعتقد انها اول مكان اكتشف فيه حجر الزبرجد لانها كانت معروفة باسم جزيرة الزبرجد في مصر القديمة  ويعرف الزبرجد فيها من 1300 .ق.م

ربما ياخذنا هذا بالتوصية بدراسة جيولوحية واستكشافية تفصيلية كل جزر البحر الاحمر ويكون مشروع قومى تحت مظلة هيئة المساحة الجيولوجية المصرية( الثروة المعدنية حاليا)بالتعاون مع بعض الجامعات.....لا شك اننا سنحصل عاي نتائج جيدة.

الزبرجد السعودى

كان أول اكتشاف للزبرجد في المملكة العربية السعودية عن طريق الصدفة حين وجد أحد الحجاج القادمين على طريق زبيدة عينة كبيرة منه ترجح كتب التاريخ انه أهداها إلى الخليفة هارون الرشيد. بناء على ما ورد في كتب التاريخ اتخذ القرار للبحث عن الزبرجد في المملكة.

سجل أول تواجد للزبرجد عام 1975م عندما عثر على بعض قطع منه متناثرة بالقرب من إحدى فوهات البراكين بالمدينة المنورة. وقد تم مسح 111 فوهة بركانية في المملكة حتى عام 1984 و عثر على بعض البلورات على قمم بعض البراكين بكميات لا تسمح بالاستغلال التجاري و بعد ذلك تم التركيز على البحث في حرات البراكين المحيطة بهذه القمم و تم فعلا، باستخدام الطائرات المروحية، العثور على كميات أخرى منه عام 1997. ارتكز البحث على فوهة بركان جبل الصخيرة بحرة كشب إلى الجنوب الشرقي من المدينة المنورة و بدأ استقصاء محتواه الاقتصادي بالمعدات الثقيلة و حفر الخنادق العميقة لسبر أغوار هذا البركان الخامد.

الخلاصة :

اقترح اعداد مشروع مشترك يضم كل من مصر والسعودية والسودان من خلال بعثة استكشافية مشتركة لدراسة كافة المواقع المحتملة ذات الخصائص الجيولوجية الحاضنة للاحجار الكريمة فى كل من الدول الثلاث خاصة بانهم جميعا مشتركون بالدرع العربى النوبى ذات الخصائص الجيولوجية المتشابهة مما يجعل من الاستفادة من الخبرات المشتركة فرصة كبيرة لتوفير الجهد والمال والوقت ....

ويسعد كل من المجلس  الاستشارى العربى ورابطة المساحة الجيولوجية المصرؤية المشاركة فى هذا العمل القيم حفاظا على ثرواتنا والاستفادة منها ...............

.

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

754,785