دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

سياحة المناجم القديمة

 

 

دكتور/ حسن بخيت -استشارى تعدين 

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية 

01228224563-elmonier@hotmail.com

...ّ...............

ترافيليك أبو زنيمة......ثروة تاريخية وليست خردة قديمة......ترافيليك او ما يعرف بالمركبات المعلقة الموجودة بمنطقة أبو زنيمة والتى ركبها الانجليز لنقل خام المنجنيز من اعالى الجبال هناك الى الميناء مباشرة ......لا اعلم مدى صلاحياتها ....ولكن نقل لى أحدالاصدقاء ان الاسلاك الحديدية مازالت موجودة يراها اى زائر للمنطقة.


أعتقد ان مثل هذه المركبات وغيرها من المعدات تعتبر من الاثار التى يجب الحفاظ عليها ...أنها تحكى قصة تاريخ تعدين كبيرة من حق الاجيال الحالية والقادمة الاطلاع عليها وزيارتها .......لعلى اتسال عن وضع خطة لدراسة امكانية انشاء متحف مفتوح بهذه المنطقة وادراجها ضمن خطط الدولة للسياحة العلمية.

سؤال : هل هناك امكانية لاعادة تشغيل خط من خطوط الترافليك مع استيراد مركبات حديثة ما دامت الاسلاك والمنصات موجودة ؟....الطبيعة هناك ساحرة من فوق قمم الجبال وهى تطل على خليج السويس .....كما ان حمام فرعون لايبعد كثير عن هذه المنطقة ....كذلك منطقة سرابيت الخادم وكلها من المناطق الجاذبة للسياحة.


هذه المنطقة بكل ما فيها ثروة تاريخية ....لا يجوز التعامل معها كونها خردة قديمة يمكن ان تباع فى مزايدة.
لا شك ان هناك مناطق اخرى كثيرة بربوع مصر غنية بمثل هذه الانشطة التعدينية القديمة لعل ابرزها مناجم الذهب الفرعونية ومناجم الفوسفات وما تحتويها من انفاق مذهلة بالاضافة الي قواعد التلفريك الخرسانية الموجودة في القصير والذى كان ينقل الفوسفات إلى الميناء والذى أقيم منذ 1912 فى عهد الإيطاليين. للاسف قد تم فكه وبيعه خردة..ولا يتبقى منه الآن إلا القواعد الخرسانية. 

بمراجعة السياحة العلمية بكثير من الدول بالعالم نجد انها تاخذ مساحة من الاهتمام ليس بالقليل.

الاستفادة من تراث التعدين نهج معمول به في معظم دول العالم المتقدم وله مريدينه ويمكن ان يكون رافدا للدخل بالاضافة كونه مسرح تدريبي للشباب وكذلك نافذه ثقافية لرحلات الطلاب بالمدارس والجامعات للتعرف عن الانشطة القديمة وفتح شهيتهم لمواصلة رحلة الاستكشاف والتنقيب استكمالا لجهد القدماء.

 

 

المصدر: مقالة للدكتور حسن بخيت
hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة
نشرت فى 30 يوليو 2019 بواسطة hasan

ساحة النقاش

businezzes

مقال رائع، شكرا لك استاذ حسان

عدد زيارات الموقع

754,793