دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

الأوليفين في المملكة العربية السعودية

إعداد: فيصل محمد علام

خبير المجوهرات GIA

المعهد الأمريكي للمجوهرات

طبيعته

الأوليفين [ Sio (Mg Fe) ] هو تعبير عام يطلق على سلسة المعادن المتشابه التركيب / وتتراوح من الفورشترايت المغنيسي (Mg Sio  ) الى الفايلايت الحديدي ( Fe Sio ) ، ويحتوي غالباً على وجود زيادة من المغنيسيوم الأولفين التجاري يشكل 85% فور شتيرايت . لون المعدن زيتوني أخضر وفي بعض الأحيان بني ، له بريق شبه زجاجي ، وله إنفصام وعموماً يكون متهشماً وله مسكر محازي ، وقوة صلابته من 6 - 7 ، وينتمي الى النظام المعيني .

 

البيئة الجيولوجية :

يظهر الأوليفين في الصخور الفوق مافيه ويشكل أكثر من 90% من الدونايت والبديدوثايت والتي تتواجد بها أغلب الرواسب التجارية . ولأن الدونايت سهل التحلل الى سربنتينايت فنادراً مايتواجد الدونايت النقي بكميات كافيه ليكون راسباً إقتصادياً . وحيث التجوبه فإن الأوليفين يتغير الى لون محمر . ويتواجد الأوليفين أيضاً في بعض صخور الجابرو والبازلت وكذلك في الحجر الجيري الدولوميتي الغير نقي متأثراً بالتحول الحراري . وفي مثل تلك البيئات يتواجد الأوليفين ذو النوعية القيمة (البيريدوثايت ).

 

إستخدامات الأوليفين :

إن التركيب الكيميائي للأوليفين يجعله مناسباً ليستخدم كعامل مساعد للصهر ومكثف للخبث في أفران صناعة الصلب ، فإضافة 30% تزيد في شكل الكريات ، كما أنه يحسن حصيلة التبطين ويقلل من إستهلاك الفحم ويستخدم الأوليفين كذلك في سباكة وتشكيل الرمل في قوالب خاصة لسبك الصلب ، وفي صناعة الطوب الحراري ( ولهذا الفرض فإنه يحتوي على أكثر من 40% اكسيد مغنيسيوم وأقل مايمكن من السربنتين ، الكواورين ، فيرميكيولايت ، والتي لها القدرة على أن تقلل من نقطة الأنصهار ) .

قوة الصلابة والتشقق المحاري تجعل الأوليفين مناسباً ليستخدم في تفتيت كتل الرمال وكذلك أن وجد بكميات كبيرة وجيدة التبلور فيمثل حجراً سبة كريم (البيريدرت).

الأوليفين في المملكة العربية السعودية

الوضع الجيولوجي

توجد صخور الدونايت في المملكة العربية السعودية في الصخور المافية الى فوق المافية في نطق الإلتحام لأحزمة ينبع ونبيته وبئر عمق والآمار (أنظر الجيولوجيا) وكذلك يوجد في التراكمات الفوق مافية لمعقدات الجابرو . وعلى كل حال ففي كل مكان فإن هذه الصخور تكون قد تعرضت بشده إن لم تكن بصورة كاملة لعملية السربنتنه . الصخور البازلتية تكون تكون مناسبة لإحتوائها على عقيدات البردوثابت ، وعلى كل فإن الأيفين على الجودة (بريدوثابت) يظهر في حرات عصري الثلاثي والرباعي (أنظر باب البازلت).

 

أماكن تواجد الأوليفين الرئيسية

يتواجد الأوليفين بصورة رئيسية في حرة كشب (إنظر باب البازلت) حيث يتوفر عقيدات البريدوثابت بشكل مرضى حول 35 ثقباً بركانياً في حزام عرضه 20كم متجهاً الى شمال - شمال غرب تقريباً على إمتداد محور الحرة . ثلاثة من هذه الثقوب البركانية ( هي 5-V،27-V،155-V) تحتوي على بريدوثابت بكمية ونوعية جيدة وتحتاج لإجراء درات مستقبلية . كما إن نوعيات البيريدوثايت ذات الأوجه المدرجة والتي كانت موجودة على السطح من الصعب أن تجدها الآن (وذلك بسبب النشاطات الإستكشافية الكثيرة التي تمت منذ إكتشافها .

 

حرة كشب V - 5

تتواجد عقيدات البيريدوثايت حتى طول 30 سم بوفرة في طبقات السكوريا السوداء (خبث بركاني) والرصيص البركاني في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية لمخروط السكوريا المتجانس (حوالي 300×700 متر عند القاعدة وبإرتفاع 75 متراً) . معظم العقيدات تحتوي على أوليفين متوفر للهيرزولايت نصف شفاف مصفر الى أوليفين أخضر جيري (في بعض الأحيان يكون لون الأوليفين أخضر غامق)، يتواجد البديدوتايت المتدرج السطح في إنحدارات الحجارة المكسرة وكذلك في أخاديد رواسب الوديان على شكل بلورات منفردة (أ, تجمعات بلورية) أو كعقيدات مركبة من الحفرزولايت ،  وقد وجدت مواد بريدوتيه ثمينه تزن أكثر من 30 قيراط (> 2س . س ).

 

حرة كشب V-27

تتواجد عقيدات البردوثايت (حتى 40 سم طولاً) وبلورات البريدوثايت في طبقات السكوريا (خبث بركاني) والرصيص البركاني حوالي 250م جنوب غرب السكوريا (خبث بركاني) المخروطي المثقب (مساحته 500م × 600م عند قاعدته وإرتفاعه 110م). النتؤ الموجود خلال عقيدات البريدوثايت هو لارزبوررقايت ، حيث أن محتوى الأوليفين يتراوح مابين 75-88% وبعض العقد لها مجموعات كبيرة (30 قيراط) من البريدوثايت الأخضر الغامق ، ويتواجد أيضاً بلورات البريدوثايت المتشابهة الحجم في الركام . وتختلف ملائمة الأرض هنا عنها V - 5 بصورة رئيسية بوجود طبقات متعاقبة كثيرة من الرصيص البركاني والتي تجعل التعدين أكثر صعوبة.

 

حرة كشب V - 100

يتكون الجزء الشمالي من جبل شالمان من كتلة كبيرة (تقدر قاعدتها بحوالي 1000×500م وإرتفاعها 120م) من مخروط السكوريا (الخبث البركاني) الذي يغمر من الجنوب والغرب بغبة وطفوح من الفونولايت . تتكون مغطية المخروط من بازلت السكوريا (الخبث البركاني) الأوليفيني الأسود ومادة رمادية . وخبث ورماد بركاني أحمر وأصفر ، ويبين أنه يحتوي كثير من المواد المتطورة في بعض الأماكن . تتناثر عقيدات الليرزولايت وقنابل بازلتيه على سطح وأخاديد هذا المخروط . كما تتناثر على كثير من منحدرات المخروط عقيدات وبلورات البريدوثايت التي قد تصل الى عدة عشرات من القيراطات في الحجم وتشبه مادة البريدوثايت أماكن في مخاريط كثيرة ولكن إختلافات كثيرة في اللون محتوية على لون بني مخضر ، أما اللون الأخضر الغامق وهو أحسن أنواع البريدوت منهم يتواجد بصورة حسنه كذلك صفاء مادة البريدوت تبدو أنها جيدة . وتدل السطوح البدائية لبعض البلورات الكبيرة أنه يمكن تشققها وإستعمالها كسطح درجته خشنه.

 

 

 

 

الاستنتاجات :

تقع أغلب تواجدات الأوليفين (البريدوثايت) ذات النوعية الثمينة في مخاريط بازلتيه فتاتية نارية في حرة كشب . ولتحديد نوع وكمية البريدوثايت الموجودة في السكوريا (خبث بركاني) التحت سطحية وإمكانية إستخراجه لابد من إجراء إختبار على قياس صغير لموقع متمعدن.

 

ملخص لأماكن تواجد الأوليفين المملكة العربية السعودية

إسم المنطقة

خط العرض

خط الطول

رقم المنطقة

الوصف الجيولوجي

المراجع الرئيسية

حرة كشب (V-5)

23  12  12

41  24  28

4008

جفاء معدني ناري

لوزان 197،ليويكوت 1984م

حرة كشب (V-27)

23  06  22

41  22  00

04010

جفاء معدني ناري

ليديكون 1984م

حرة كشب (V-100)

22  49  51

41  18  05

04009

جفاء معدني ناري

ليديكون 1984م

 

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2019 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

750,917