دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

الحجر الجيرى بجمهورية مصر العربية

يعتبر الحجر الجيري والصخور الكربوناتية بصفة عامة من أهم الخامات الصناعية وأكثرها استخداما . فبالإضافة إلى استخدامها الرئيسي والمعروف في صناعات البناء والتشييد إما بحالتها الطبيعية مثل أحجار البناء والتكسية المعمارية أو كركام في الخلطات الخرسانية ورصف الطرق فإنها المادة الخام الرئيسية لتصنيع الأسمنت .
 
  وتبقى الاستخدامات الأهم للحجر الجيري في الصناعة فهو أحد المواد الخام اللازمة لحوالي مائة صناعة مثل الصناعات الميتالورجية والزجاج والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية أو كمواد مالئه بالإضافة إلى الأغراض البيئية .
وتعتبر خامات الحجر الجيري في مصر من أهم موارد الثروة التعدينية ويمكن بحسن استغلالها أن يلعب ما يتم إنتاجه منها دورا رئيسيا في دعم الاقتصاد القومي حيث يقدر قيمة الإنتاج منها بما يزيد عن الخمسين مليون طنا سنويا يستهلك الجزء الأكبر منها في إنتاج الأسمنت وصناعة الحديد والصلب ..
 
  ويتم حاليا إنتاج جزء كبير من خامات الحجر الجيري عشوائيا دون إجراء آية عمليات لتحديد المواصفات الكيميائية والفيزيائية لها وبالتالي استخداماتها المثلي وبالتالي يتم إهدار الأنواع النقية جدا من هذا الخـام وهى في نفس الوقت نادرة نوعا ما في اسـتخدامات لا تتطلب هذه المواصفات.


 وبناء عليه فإن الأمر تطلب إجراء دراسات شاملة لخامات الحجر الجيري في مصر وخواصها الفنية والكيميائية وبالتالي تحديد موارد مصر من كافة أنواع الأحجار الجيرية ومواقعها وإمكانيات استغلالها . وهذا هو ما تم حاليا من خلال المشروع البحثي :


" الخريطة الإرشـادية ( الاسـتثمارية ) لخامات الحجـر الجيري بمصـر "
  والذي أسندت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا تنفيذه إلى الجهات الآتية :
  1- الهيئة المصرية العامة للمسـاحة الجيولوجية والمشـروعات التعدينية             
      الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية ( حالياً ) .
  2- قسم الجيولوجيا - كلية العلوم – جامعة القاهرة .
  3- مركز الدراسات والبحوث التعدينية – كلية الهندسة – جامعة القاهرة .


  يتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في إعداد الخريطة الرقمية الإرشادية          ( الاستثمارية ) لخامات الحجر الجيري في مصر المتوافر بكميات غير محدودة من حيث :
–تحديد خواص النوعيات المختلفة من الحجر الجيري وتصنيفها .
–بيان الظروف التعدينية وتحديد طرق الاستغلال المناسبة .
–تحديد مجالات الاستخدام والنوعيات المناسبة للتصدير .
–تحديد موارد الأقاليم الإدارية والمحافظات المختلفة من خامات الحجر الجير .

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 333 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2023 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,156,191