مودة ورحمة

لتعم المودة والرحمة في البيوت

الكتاب : هكذا يبلغ الحب بينهما . المؤلف : فتحي محمد الطاهر

       

 بزهرتين جميلتين احداهما حمراء والاخرى بيضاء تزينان غلاف الكتاب يزين الكاتب الحياة الزوجية السعيدة من خلال هذا الكتاب القيم الذي ستزهر بيوتكم بالحب والالفة والمودة والسكن بعد قرائته .

 - الحب نور الطريق وطريق النور وروح الحياة وحياة الروح . بالحب يبدأ الكاتب فصله الاول من هذا الكتاب فيدخل في مبحث تعريف الحب بين الزوجين وكيف يتولد الحب بالتقوى ومحبة الرسول لزوجاته والتوازن في الحب ويتخلل المبحث عرض الكثير من القصص والشعر . واهم ما يميز هذا المبحث هو التأصيل الشرعي لمفهوم الحب عامة وبين الزوجين خاصة .

- قال عليه السلام : لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن ان يرديهن ولا تزوجوهن لاموالهن فعسى اموالهن ان تطغيهن ولكن تزوجوهن على الدين . ان اولى خطوات الزواج الناجح .... هو الختيار الناجح . يوجه الكاتب الرجال والنساء في هذا الفصل الى حسن اختيار كل منهما الاخر من خلال طرح الضوابط المشتركة بين الرجل والمراة في الاختيار , حيث يركز المؤلف على ان عامل الدين هو الاساس في بناء حياة زوجية سعيدة , مع عدم اغفال عنصر الجمال والمال والنسب والثقافة والعلم لكل من الطرفين . ثم ينتقل المؤلف الى مبحث اخر يتعلق بمفاهيم تحتاج الى تصحيح فمن ضم هذه المفاهيم الشائعة الخاطئة ... اتهام النساء يتفوقهن على الشيطان في المكائد , والتدخل في قداسة العلاقة الزوجية وغيرها من العلاقات العاطفية ومدى حاجة الشباب للحب الصحيح . وفي سياق عرضه يقدم الكاتب دراسة فرنسية تحذر من الحب قبل الزواج , هذه الدراسة تقول : ان الحب قبل الزواج مضيعة للوقت وسبب كل فشل في الحياة الزوجية والمشكلة الكبيرة في هذا النوع من الحب انه يعمي عن العيوب والاخطاء الكبيرة .

 - يقول عليه السلام : اذا دخلت على اهلك فسلم يكن سلامك بركة عليك وعلى اهل بيتك . يميز هذا الفصل بعرضه 44 وسيلة لزيادة متع العواطف واثرها على الحب بين الزوجين باساليب سهلة وبسيطة .

 - التفاهم , المبادئ , الحوار , تحديد المسؤوليات .....بهذه القضايا يدخل الكاتب الى الفصل الاخير بتناوله مبادئ التفاهم بين الزوجين ومدىاثره في تماسك الحياة الزوجية وان اكثر ما يركز عليه في هذا المبحث هو حسن الخلق بين الزوجين فالعفو والحلم والتراحم والصبر والاعتذار معاني مهمة في شرخ الخلافات وارجاعها الى الحوار والتفاهم والتوافق . ويختم المؤلف بالمبحث الاخير الذي يناقش فيه تحديد المسؤوليات والتكافل بين الزوجين ومبدا الوفاء وسمو المشاعر بين الزوجين .

المصدر: كتاب هكذا يبلغ الحب بينهما
  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 760 مشاهدة
نشرت فى 25 يناير 2011 بواسطة happytoto

ساحة النقاش

sohaila28

nice

ام تقوى

happytoto
الرجل يتقن صناعة البنيان ....والمرأة تتقن صناعة الانسان »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,400