دار ابن لقمان وتقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصورة، وقد أخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية السابعة على مصر (1249 - 1250م) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م. وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوي الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين، إلى جانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.
مسجد الموافي: من أشهر المساجد بمدينة المنصورة. أسسه ال
ملك الصالح نجم الدين أيوب عام 583 هـ، وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه وأصبح معهداً دينياً تعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا، وقد هدم هذا المسجد الأثري وبني مكانه مسجد جديد على الطراز الحديث.
مسجد الصالح أيوب (مسجد المحمودية): وهو أقدم مساجد المنصورة. بناه الملك الصالح أيوب عام 616 هـ وكان به استراحة للزوار من المماليك، ويتصف بأنه تحفة معمارية، و\يقع بشارع الملك الصالح أول العباسي بالمنصورة.
مسجد النجار: ويقع بسوق التجار المعروف وقد بني عام 566 هـ ومازال محتفظا ببنائه الرصين وسقفه الخشبي القديم ومئذنته المائلة مثل برج بيزا المائل.
مسجد سيدي حاله ويقع بشارع سيدي حالة وقد بني عام 711 هـ إبان دولة المماليك ولا يزال علي حالته
مسجد سيدي سعد ويقع بحي ميت حضر وبني عام 611 هـ وقد تمت له العديد من أعمال التجديد والصيانة إلا انه لا يزال يحتفظ ببعض معالمه القديمه.
مسجد الحوار ويقع بحي الحوار وهو أقدم احياء مدينة المنصورة وقد انشأ هذا المسجد عام 613 هـ.
مسجد الشيخ إدريس الحناوى وهو من المساجد العتيقه بمدينة المنصورة وقد شيد عام 577 هـ.
مسجد الجمعية الشرعية بشارع بور سعيد
قاعة قصر ثقافة المنصورة.
قاعة متحف دار ابن لقمان.
مكتبة مصر العامة بالمنصورة: أقيمت على شاطئ النيل فرع دمياط بجوار مبنى محافظة الدقهلية. أنشأت يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2005. وتعتبر المكتبة ثالث مكتبة تفتتح في منظومة المكتبات الإقليمية بعد مكتبتي الوادي الجديد وبورسعيد.
العصرية للثقافة والتنمية: وهي من أكبر دور النشر بمنطقة الدلتا
مكتبة «بوكس أند بينز»: تعد أول مكتبة متكاملة ومركز ثقافي خارج نطاق القاهرة الكبري تهتم ببيع الكتب والمنتجات اليدوية الفنية والأسطوانات الموسيقية وورش تعليم الموسيقي والفنون.
بيت القصيد : وهو مركز متكامل يجمع العديد من الأدباء والشعراء والكتاب والفنانين وملتقى لجميع الفنانين والكتاب الشباب ويحتوى على ورش لفن الرسم والنحت والشعر والأدب والإكسسوارات

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2017 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,056,051