عشبة الجنجرول ( الزنجبيل ) هو من فصيلة الأعشاب الطبية من الفصيلة الزنجبيلية ينمو في المناطق الحارة مصنف تحت Commelinids يحتوي على الزيوت الطيارة التي لها رائحة نفاذة و طعم لاذع لونها أحيانًا يكون أبيض مصفر أو سنجابي و لها أزهار صفراء و عندما تذبل الأوراق تطحن و تسخدم في الأغراض الطبية و يكثر زراعته في الصين و الفلبين و الهند الشرقية و سريلانكا و أفضل أنواع الزنجبيل هو الزنجبيل الجاميكي و تستعمل أيضًا كبهار و توابل للإطعمة و تستخدم العشبة لتخلص من السمنة و الكرش و يستعمل أيضًا سيقانة المدفونة في الأرض بالتالى جميع أجزاءها مفيدة سواء المدفونة بالأرض أو الأزهار المزهرة أو الساق الجميع يتم إستغلالة و الإستفادة منه بشكل أو بأخر و يدخل في صناعة الحلوى و المربات و المشروبات الساخنة كالسحلب و الجنجرول و القرفة .

أسماء و مركبات الزنجبيل :-
و للزنجبيل أنواع و أسماء كثيرة نذكر على سبيل المثال ليس الحصر الكركم الصباغي و الراسن و الزنجبيل الشامي و عشبة الجنجرول و زنجبيل العجم و الزنجبيل الهندي و الكلاب و الكفوف و الإسم العلمي Zingiber officinale و الزنجبيل من عائلة Zingiberaceae الزنجبارية و ينمو في التربة الخصبة في المناطق المدارية الحارة و يتألف من الجزور الترابية و تمتد نحو 12 بوصة أما الساق و الأوراق فتكون مضلعة الشكل و الأزهار بيضاء و صفراء و يتوفر بنوعين إما أن يكون ناضج أو متوسط النضوج يتم نزع القشرة منه و هذا هو المتوفر بالأسواق يستخدم في أغراض الطهي ، و يحتوي الزنجبيل على gingenol و هو مركب كيميائي يعطى له الطعم الحار و يكون ذلك المركب السبب الرئيس لمنع حدوث الجلطات و مضاد للكثير من الإلتهابات و الامراض الناتجة عن الإلتهاب بصفة عامة و امراض الربو و المفاصل و القولون و مركب Shogaols عبارة عن مادة حارة للمساعدة على هضم الدهون و تحسين عمليات الهضم .


إستعمالات الزنجبيل : يستعمل الزنجبيل منذ قرون في الطب سواء الغربي أو العربي يستخدم زيت الزنجبيل كفاتح للشهية و يستخدم في حالات الأمراض الروماتيزمية للتدليك العظام و الزيوت الطيارة اللاذعة مثل الجنجرول و الشوغول تستخدم في الطب الحديث للمساعدة في عمليات الهضم و التخفيف من آلام المعدة و الغثيان للنساء أثناء فترة الحمل .

عشبة الجنجرول : تستخرج العشبة من أوراق الزنجبيل استخدمت العشبة على مدار كبير في الطب الصيني من أجل التنحيف و التخلص من بروز البطن و لعلاج إضطربات الجهاز الهضمي و العمل على إخراج الغازات و الرياح من البطن و حرق الدهون الضارة المتراكمة في منطقة البطن و تخليص الجسد من الماء الزائد التي تتسبب مع الوقت في بروز البطن مسببة الكرش لدى الرجال و النساء .

تأثير الزنجبيل على الرحم لدى النساء : يستخدم الزنجبيل الدورة في تحفيز الدورة الشهرية مما يسهل و يساعد على تدفق دماء الحيض بدون ألم أو تقلصات البطن لكونة يعمل كمهدئ للتوترات و الحالة النفسية السيئة التي تصاحب بصورة دائمة الدورة الشهرية ، تعالج الآلام الهضمية المرتبطة بتلك الفترة كالإمساك و الإنتفاخات و الإسهال و المغص المعوي و مانع للتقلصات .

الأمراض التي تساعد العشبة على علاجها : تستخدم في حالات لتقوية الذاكرة و التلبد الذهني و لعلاج بعض حالات الصداع الشفية و دورار البحر و الأرق و التوتر العصبي و الدوخة و دوار البحر و لضيق التنفس الناتج عن الربو ، تستخدم كمطهر للمعدة وتقوية نشاط الجسم و العمل على حث الطاقة التناسيلة و مكافحة الأمراض و العمل على تقوية القلب و تنشيط الدورة الدموية و إذابة الكوليسترول و لعلاج صفرة الوجع و بياض العين ..

ملاحظة : لا تستعمل العشبة إلا تحت إستشارة أخصائي أعشاب طبقًا لحالة كل مريض أما الزنجبيل المستخدم في الطهي أو الشرب بإمكان أي أحد تناولة و يمكن مضغ بلورات الزنجبيل من أجل التخلص من المواد العالقة بالرئتين و التخلص من البلغم ، يوجد منه الشاي و العشبة السائلة حسب الطلب ..

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,652,547