خلص فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن اتباع نظام غذائى متوازن قد يكون له تأثير أقوى من الجينات فى تحديد خليط البكتيريا فى الأمعاء وذلك فى دراسة جديدة بين الطبيعة مقابل البيئة وتأثيرهما على الميكروبات والقناة الهضمية والصحة.

وقال العلماء إن هناك المزيد والمزيد من الدراسات باتت تكشف لنا الدور الهام الذى تلعبه بكتيريا الأمعاء فى صحتنا العامة، فتريليونات من الخلايا يفوق عددها الأعداد المتعارف ليها، إلا أنه لحسن الحظ أغلبهم بكتيريا صديقة للإنسان، وذلك أنها تساعده على هضم الطعام ومزاحمة مسببات الأمراض.

وأوضح العلماء أن مزيجا من الميكروبات فى الأمعاء تختلف اختلافا كبيرا من شخص إلى آخر، وكذلك مع مرور الوقت، وحتى الآن لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا الاختلاف يرجع فى معظمه إلى الجينات (الطبيعة) أو إلى أشياء يمكننا تغييرها (البيئة) مثل النظام الغذائى وأسلوب الحياة.

وكشف الدكتور "بيتر ميكروب" أستاذ مساعد فى علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة فى جامعة كاليفورنيا من خلال التجارب الأولية التى أجريت على فئران التجارب، أن النظام الغذائى قد يكون له تأثير أقوى على القناة الهضمية والبكتيريا من الجينات.

ويقول الدكتور "ميكروب" إن النتائج المتوصل إليها تؤكد أنه على خلاف جينوم الثدييات – وهى ثابتة نسبيا – فإن الجينومات الميكروبية فى القناة الهضمية هى متغيرة نسبيا.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,653