تعد الساعة البيولوجية هى النظام الذى يضبط إيقاع العمليات الحيوية كل 24 ساعة فى الثدييات، وهى الساعة الداخلية التى تدير الحياة وإحساس الجسم بالوقت والنوم والاستيقاظ.

ووفقا لموقع ساينس دايلى الأمريكى، فإن الباحثين فى جامعة سانت لويس الأمريكية كشفوا وجود جزىء بروتينى صغير له علاقة كبيرة بالتحكم فى إيقاع الساعة البيولوجية، عن طريق تحكمه فى إدارة نشاطات البروتينات فى الجسم على مدار الساعة.

ويعتقد الباحثون إن الساعة البيولوجية والاضطرابات فيها ترتبط بمشاكل صحية كبيرة منها اضطرابات النوم والقلق، بالإضافة إلى اضطرابات أخرى كالسمنة والسكرى وأمراض القلب والإصابة بالسرطان، لذا يفتح التحكم فى الساعة الحيوية بابا لفهم وعلاج مثل هذه الأمراض.

ويقول توماس بوريس، رئيس قسم العلوم الدوائية ووظائف الأعضاء فى الجامعة، إن الجزىء يدعى REV-ERB وله علاقة كبيرة بالتحكم فى الساعة الحيوية ويؤثر كثيرا على الوظائف البيولوجية وأنماط النوم واليقظة عن التأثير عليه بالعقاقير، وذلك خلال التجارب على الفئران.

وخلال الدراسة أيضا وجد الباحثون إن الإدمان على المخدرات كالكحوليات والمورفين والكوكايين تؤثر كثيرا على نشاط هذا الجزىء، مما يؤدى لاضطراب الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائى مما حدا بالباحثين إلى اقتراح إمكانية استخدام العقاقير التى تؤثر على REV-ERB، وذلك لضبط الساعة الحيوية أثناء علاج الإدمان.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,794