الوظائف المعقدة ربما تحسن القدرات الذهنية لدى كبار السن


أظهرت دراسة أسكتلندية، أن ممارسة أعمال معقدة تؤثر إيجابا على القدرات الذهنية، في مراحل العمر المتقدمة، وذكر أستاذ للطب النفسي أن استمرار استخدام مهاراتنا في التفكير والاستدلال في كل مراحل العمر تساهم في تحسين القدرات الذهنية.

أظهرت دراسة حديثة أن من يمارسوا وظائف معقدة، لديهم فرصة أكبر قليلا للتفكير بشكل أفضل مع تقدمهم في السن بغض النظر عن مستوى ذكائهم.

وقال «آلان جاو»، أستاذ علم النفس المساعد، في كلية علوم الحياة بجامعة «هيريوت وات» في أدنبرة في أسكتلندا، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة قال إنه عندما ننظر في العلاقة بين مدى تعقيد العمل، وبين الأشخاص أو البيانات، نجد أن من يمارسوا وظائف أكثر تعقيدا، يكونوا في الغالب أفضل أداء في مجموعة من مقاييس القدرة الإدراكية.

وعلم الباحثون من دراسة سابقة أن الوظائف المعقدة، ربما تساعد على حماية القدرة الإدراكية في مراحل متقدمة من العمر، ومن ثم أضافوا إلى تحليلهم نتائج قياس معدلات ذكاء 1066 مشاركا في الدراسة حين كانوا أطفالا في دراسة سابقة أجريت في أسكتلندا عام 1936.

كما صنف الباحثون الأشخاص المشاركين في تلك الدراسة وفقا لمهنهم، فعلى سبيل المثال جمعوا المعماريين والمهندسين والمحامين في مجموعة أصحاب الوظائف، التي تتطلب تفكيرا أكبر، في حين صنفوا الضاربين على الآلة الكاتبة ومندوبي المبيعات في مجموعة المهن التي تستدعي تفكير أقل تعقيدا، والمشاركين جميعا باتوا في نحو السبعين من عمرهم لدى الخضوع للتحليل الجديد- لاختبارات إدراكية، تحدد القدرة على التفكير بشكل عام والسرعة والذاكرة، ووضعت في الاعتبار أيضا خلفية المشاركين التعليمية والجنائية واستخدامهم للخدمات المختلفة.

وقال الباحثون إن الفائدة الإدراكية التي يجنيها من يمارسون أعمالا معقدة، تشبه في تأثيرها فوائد عدم التدخين على القدرات الذهنية في مراحل متقدمة من العمر، وقال «سيان بيلوك»، أستاذ الطب النفسي في جامعة شيكاجو: "أعتقد أن فرصة استخدام مهاراتنا في التفكير والاستدلال والاستمرار في استخدام هذه المهارات في جميع مراحل حياتنا، تساهم على الأرجح في إبقاء الذهن متقد مشيرا إلى أن الطرق الأخرى لإبعاد شبح التراجع في القدرات الإدراكية، تشمل ممارسة الرياضة وتذكر نقاط القوة لدى الشخص المعني عوضا عن التحسر على ما ينساه.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,183