تختلف ردود أفعال الطلاب تجاه التركيز فى المذاكرة والطعام، ففيما يشعر بعض منهم برغبة شديدة فى تناول الطعام، يشعر آخرون بعدم الرغبة فى تناول الطعام، فكيف يمكن التصرف تجاه تلك الحالة.

إن الطالب قد يشعر بالجوع الشديد والرغبة فى تناول الطعام مهما تناول من طعام بسبب عدة أسباب منها التوتر والانفعال والقلق وكل تلك الحالات تستهلك جزءا كبيرا من طاقة الجسم، لذا نجد الجسم دائما يطالب بالحصول على المزيد لتعويض تلك الطاقة المفقودة، بالإضافة إلى أن الجوع الدائم قد يكون حيلة دفاعية من العقل الباطنى للهروب من المذاكرة،أن عدم انتظام تناول الطعام بشكل يومى يؤدى إلى اضطراب الساعة البيولوجية داخل الجسم مسببا الشعور بالجوع بشكل شبه دائم.

  أن من يعانون من ضعف الشهية خلال فترة الامتحانات غالبا ما يكون ذلك بسبب اضطرابات التى تفرزها المعدة، وينصح أن يتناولوا الفواكه والعصائر حتى تمدهم بالعناصر اللازمة للجسم، وحتى يحصل الجسم على طاقته لبذل المجهود الذهنى اللازم.

هناك نصائح هامة لتغذية الطالب خاصة لدى الامتحانات، منها ضرورة الامتناع عن تناول النشويات خلال فترة النهار، أو على الأقل تناول كميات قليلة منها، لأن تناول الأرز أو المكرونة أو الحلويات الدسمة، يسبب إفراز مواد بالمخ التى تعمل على شعور الطالب بالرغبة فى الخمول والكسل.

هذا يصعب القدرة على التركيز والمحافظة على النشاط، ولكن ينصح بتناول الوجبة تحتوى على قطعة من اللحوم سواء الحمراء أو الدجاج أو السمك، مع الاهتمام بتناول خضراوات وخاصة التى تحتوى اللون الأخضر مثل السبانخ، خاصة أن تلك البروتينات تعطى شعورا بالشبع لفترات طويلة بالإضافة إلى أنه يساعد على زيادة التركيز أثناء المذاكرة.

وأشار صبحى يعانى أغلب الطلاب من عدم القدرة على النوم بسبب القلق والتوتر، لذلك ينصح بضرورة تناول أطعمة تهدى الجسم، مثل النشويات أو كوب من اللبن الدافئ.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2014 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,226,214