كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق دولى من الباحثين من الصين وأستراليا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة بشأن المتلازمةُ التنفُّسية الحادَّة الوخيمة، أو ما يعرف بالسارس، وهو أحد الأمراض الفيروسية والوبائية الخطيرة التى انتشرت فى عام 2002 الماضى.

وأشار الباحثون إلى أن أحد فصائل الخفافيش الصينية التى تعرف باسم خفاش "حدوة الحصان" horseshoe"، هى المصدر الرئيسى لانتشار وتفشى وباء السارس خلال العقد الماضى، وأنه هو السبب فى انتقال المرض الخطير بشكل مباشر إلى الإنسان، وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد أبحاث طويلة استمرت سنوات، حصلوا خلالها على العديد على عينات من الحمض النووى الخاصة بالخفافيش الصينية من فصيلة حدوة الحصان، وتم التأكد خلالها من هذه النتائج.

وتُعد المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة "سارس" أحد الأمراض التنفسية الخطيرة، والتى يسببها فيروس " SARS-CoV"، ويسمى فيروس الكورونا المرتبط بالسارس، وتبدأ أعراض المرض غالباً بظهور الحمى، وترتفع درجة حرارة الشخص المصاب لتتخطى 38 درجة مئوية، وقد يصاحبها أحياناً قشعريرة أو صداع أو شعور عام بعدم الراحة مقترناً ببعض الآلام فى الجسم، ويصاب الشخص بالسعال غالباً فى مدة تتراوح ما بين يومين وسبعة أيَّام من بدء المرض مع ضيق فى التنفُّس، ويظهر على معظم المُصابين التهابٌ رئوى، وينتقل السارس بشكلٍ رئيسى من خلال الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين عن طريق الهواء.

وجاءت هذه النتائج بالمجلة العلمية نيتشر "Nature"، أحد أكثر الدوريات شهرة وأوسعها انتشاراً، وذلك على الموقع الإلكترونى ا.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,652,633