مشكلة تأخر النطق عند الأطفال أو التهتة فى بدايته قد يسبب قلقا لدى الأم أو المسئول عنه، وفى الغالب كان ينظر للطفل على إعاقة أو عاهة، ولكن الطب الحديث أن السبب فى هذا التأخر هو الأم نفسها أثناء الحمل.

 إن تحدث الأم مع جنينها يساعده على النطق الأسرع وعلى التعود على الحوار الدائم، وقد أثبتت العديد من الدراسات التى أجريت أن الطفل كلما حاورته أمه، خاصة وهو جنين أو حديثى الولادة كلما كان أسرع فى النطق.

أن الأطفال حديثى الولادة والرضع تكون حاسة السمع هى أقوى حاسة لديه، وتكون قدرته على التقاط الكلمات والاستماع أكبر من الأطفال الأكبر سنا.

لذلك يجب على الأم أن تبدأ بالتحدث مع طفلها منذ أن يكون جنينا ومنذ الولادة، خاصة عند بكائه لأن الطفل يمكنه تمييز صوت والدته ويهدأ ويطمئن عندما يسمع صوتها، لذلك ينصح بضرورة التحدث مع الأطفال أكبر قدر ممكن من الوقت أثناء العمل أو النشاط المنزلى، وأن تعلم الطفل منذ صغره كأن تعد أصابعه بصوت مرتفع لكى يتعرف على الأرقام.
أن الأطفال الذين تتحدث إليهم أمهاتهم يكن أكثر سعادة وأكثر تفاعلا مع الآخرين سواء من الأطفال أو حتى الأشخاص الكبار وحذرت الأمهات والآباء من تكرار النطق غير الصحيح للأبناء فى نطق الكلمات أو التحدث بلغة مفهومة، وأن تقوم الأم بتعويد طفلها على النطق بأسلوب سليم وبلغة مفهومه.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 21 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,247,037