authentication required

 

 

 كلما ازداد عدد الخلايا البكتيرية المقاومة لمضاد حيوى ضمن مستعمرة بكتيرية، فإنها تقوم بمشاركة جزيئات صغيرة مع الخلايا البكتيرية الأقل مقاومة، وذلك بهدف نشر المقاومة لهذا المضاد الحيوى، كما تم ملاحظة أن هذه الجزيئات الصغيرة يمكن أَن تستعمل وتنتج بواسطة معظم أنواع البكتيريا، مع وجود استثناءات محدودة جـداً، لذا يمكن اعتبار هذه الجزيئات بمثابة لغة عالمية يمكن أَن تفهم بواسطة أكثر من نوع من أنواع البكتيريا.

أن أحد الأمثلة على هذه الظاهرة التى قد أشار إليها الباحثون هو البكتيريا من نوع "Burkholderia cenocepacia"، حيث إن هذه البكتيريا المسببة للإصابات الحادة بالتليف الكيسى (Cystic Fibrosis) يمكنها أَن تتواصل باستخدام هذه الطريقة من الاتصال الكيميائى لتعزيز مقاومتها ضد المضادات الحيوية.
  بالإضافة إلى دور هذه الجزيئات فى عملية التواصل بين الخلايا البكتيرية، فإن الباحثين يعتقدون أن هذه الجزيئات ربما قد تساعد بكتيريا Burkholderia فى الوصول إلى مستوى عالى من مقاومةِ المضادات الحيوية بطرق أخرى، حيث قد تكون هذه الجزيئات مسئولة أيضاً عن الارتباط بالمضادات الحيوية، وبالتالى إبطال عمل تلك المضادات وخفّضُ تأثيرَها على البكتيريا.

أن أهمية هذه النتائج تكمن فى أنها تفتح المجال أمام طرق جديدة للتغلب على مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، وذلك عن طريق ابتكار مركبات كيميائية جديدة لها القدرة على إعاقة وظيفة الجزيئات الصغيرة التى تنتجها هذه الميكروبات، وهذا فى النهاية سيؤدى إلى خفض عبء المقاومة الميكروبية عملياً.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية " PLOS ONE " فى وقت سابق من هذا العام.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,744,872