هناك بعض النصائح الهامة التى يجب أن تلتزم بها عند تعاملك مع الناس إذا أردت أن تنتقدهم، حيث أن النقد من أهم الأشياء التى تؤذى النفس البشرية.

 عليك الإلتزام ببعض النصائح حتى تنتقد الناس دون أن تخسرهم أو تجرحهم وهى كالتالى :

1- كن محدداً: اجعل تركيزك على موقف محدد أو حادث يلقى الضوء على المشكلة التى بينك وبين الطرف الآخر، حيث أنك هنا يجب أن تتحدث عن الفعل أو السلوك وليس الشخص. .تحدث عن نمط قصور معين أو سلوك خاطئ قد قام به الشخص، وقد قام علماء النفس بعمل طريقة سهلة جدا تسمى (أ. .ب. .ج. .) وتعنى أنك عند التواصل مع شريك حياتك فى موقف حاد تصرف كالتالى: هى: أنت عندما تركتنى انتظرك طويلا فى الشارع (أ) أحسست أنك لاتهتم بى (ب) وكان من الأفضل أن تحضر مبكرا حتى أشعر بحبك واهتمامك بى.

2-قدم حلاً: إن النقد البناء يجب أن يرشدك إلى الحل، فلا تحاول أن تهدم الشخص وتتركه فى خانة سلبية، لأنه سيدافع عن نفسه بقوة وبدلا من ذلك انتقد السلوك وقدم الحل خاصة لو كان ابنك هو من تريد التواصل معه بشكل بناء.

3-كن حاضراً: يفضل أن تتحدث مع الشخص وجها لوجه بحميمية وحب واهتمام فهذا أفضل من التحدث عبر الهاتف أو الميل.

4-كن أكثر تعاطفاً: بمعنى أن تكون أكثر تناغماً وفهماً للشخص الأخر، وذلك ببساطة بأن تضع نفسك مكانه وتفكر لماذا ياترى قد قام بهذا الفعل وما الظروف التى أدت به إلى ذلك؟ ؟ واعلم أن العلاقات الإنسانية هى ما يبقى لك فى النهاية من كل هذه الدنيا. . فلن تندم على ماجمعت من المال وإنما قد تندم أنك لم تقل لأبيك أنك تحبه.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,211,415