القلق هو مرض العصر الحديث، حيث يعانى منه الملايين من البشر على مستوى العالم، فمن أهم خطوات لعلاج القلق والتخلص منه وهى كالتالى:


أولاً الإيمان :
وهو شعور قلبى بالطمأنينة التى تريح القلب والعقل، والإيمان يجعلك ترسل طوال الوقت إشارات إيجابية لعقلك نابعة من قلبك المؤمن المعتقد يقينا بأن الله يحبك ولن يقدر لك إلا كل الخير .

ثانيا : يجب أن تتحلى بالشجاعة :
فصحة النفس تكمن فى الشجاعة، لأن أغلب الأمراض النفسية سببها المخاوف الذاتية التى ليس لها أى أساس فى الواقع، كما يؤكد علماء النفس .. فيجب أن يتحلى الإنسان بالإيمان والشجاعة والثقة، فما تود الوصول إليه موجود فقط ينتظر منك أن تعرف الطريق الصحيح للوصول إليه، وردد دائما هذه العبارة " إن قوة الله وحكمته تدعمنى وتعنينى على تحقيق كل أهدافى "، ومن ثم يجب أن تسعى بقوة وراء أهدافك متسلحاً بقناعة ايجابية مفادها أنك "لن تفشل أبداً بإذن الله."

ثالثاً: لا تركز على المخاوف بل ركز على الآما ل:
بمعنى لا تجعل تركيزك على ما تخاف منه بل ركز على ما تود الوصول إليه تحديداً، ومن ثم فإن معرفة أهدافك وتحديدها بدقة مهم جداً لسلامك النفسى ومنع التشوش والبعد عن كل ما يبعدك عنها ... ركزى على تحقيق النجاح ولا تركزى على الخوف من الفشل ...فعندما تركزى تفكيرك على الخوف من أمر ما، فإنك بالتالى تستدعيه للواقع، ويعمل عقلك على تحقيقك لأشياء تقربك مما تخاف منه ... ركزى على ما تريد فقط ودعى عنك ما لا تريدين.

رابعا: عيشى كل يوم وكأنه يومك الأخير:
فهذا سيعطيك إحساسا بأنه يجب عليك أن تنجزى الأمور المفيدة لكى فعلا، وبالتالى لن تستهلكى يومكى فى القلق الذى يضيع وقتكى وعمركى بلا طائل.

خامساً: تمارين الاسترخاء والتنفس :
حاولى الخشوع فى الصلاة، وتعلمى اليوجا والتأمل .. يمكنكى أن تحضرى برنامجاً تدريبياً فى هذا المجال، والأهم أن تتنفسى بطريقة صحيحة حتى تعمل رئتكى بكامل طاقتهما البالغة 600 مليون فص، خذى نفساً عميقاً وأخرجيه ببطء شديد، وتخيلى أنك تتنفسين طاقة التفاؤل والراحة والسلام والحب مع الشهيق، وتخيلى أنكى تخرجين كل الطاقات السلبية مع الزفير، وستشعرين براحة كبيرة، واظبى على التمرين يوميا لمدة خمس دقائق وستشعرين بسلام نفسى كبير.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 73 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,280,747