أثبتت الأبحاث والدراسات، أن مريض القلب يستفيد من صيام رمضان على عكس ما هو شائع فإن مريض القلب قد يستفيد من الصيام ومن الأيام الكريمة فى الإقلال من الطعام الدسم وممارسة الرياضة وخفض الوزن والامتناع عن التدخين نهائيا.

  إن مريض القلب لابد أن يستفيد من شهر رمضان بالعمل على خفض ضغط الدم وخفض السكر إذا كان مرتفعا ولكن علية أن يشرب الكثير من الماء وبالنسبة للمريض الذى يعانى من قصور الشريان التاجى فعلية أن يختار نوعية الطعام الذى يتناوله فى الإفطار فيكثر من الخضروات والفاكهة ويقلل من الأطعمة التى تحتوى على الدهون أو الزيوت ويستحب استخدام زيت الزيتون بكميات بسيطة والسلطة الخضراء كطبق أساسى فى رمضان أما السحور فيكون خفيف ويعتمد على الألبان قليلة الدسم والفاكهة وتجنب تناول لحم الضأن ويمكن تناول الدجاج أو الطيور مثل صدور الطيور والأسماك والأرانب.

وهناك مجموعة من مرضى القلب لا يسمح لهم بالصيام وهم المرضى الذين أجريت لهم عمليات فى القلب حديثا أو المرضى الذين يعانون من ضعف شديد فى عضلة القلب أو المرضى الذين أصيبوا بجلطة قلبية حديثا أو جلطة أو ذبحة قلبية غير مستقرة أو الجلطة الدماغية الحديثة .

ويفضل الإفطار على طبق من الشوربة الدافئة قليلة الدسم والإقلال من المكسرات وقمر الدين والخشاف.

ويفضل عدم الإكثار من وجبة الإفطار ويفضل أن يكون الإفطار خفيفا إذا ما ذهب لصلاة التراويح حيث إن مريض القلب يفضل الابتعاد عن المجهود بعد تناول الطعام مباشرة وبصفة عامة يمكن تناول وجبات متعددة أفضل من وجبة واحدة كبيرة.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,485