إن بعض الاضطرابات النفسية مثل النسيان، وعدم التركيز، والشعور بالشجن، وتشتت الذهن، ينتج عن عدم الصحة النفسية، وتضيف "الصوم علاج نفسى وسلوكى ووقاية للخلل الذى يحدث للوظائف العقلية والنفسية".

  "فسيولوجياً وسيكولوجياً يُحدث الصيام تفككاً للحيل الدفاعية النفسية التى تحدث لا إرادياً ويشوه الوهم الذى يبنيه الاضطراب النفسى لعدم تخطى الصدمات، والعقبات، والمشاكل النفسية العديدة، ويضعه أمام الحقيقة، ويجعله يتقبلها".

الصوم عن الطعام والشراب والشهوات ينتج عنه نشاط ذهنى وعقلى، لحالة الاسترخاء النفسى الذى يكون به الفرد وقوة الإيحاء فى هذه الفترة.. وتواصل كل الخلايا العصبية بانتظام".

  أنه يمكن استخدام قوة التغيير الناتجة عن الصوم، واستغلال شهر رمضان ليشل صحتنا النفسية التى بالضرورة ستشمل حياتنا كلها وتغيير مسارها.

"يمكن التخلص من المشاكل النفسية أولاً بأول، ونصبح أكثر قدرة على إدارة ذاتنا وحياتنا عن طريق تمرين بسيط يتلخص فى أن نحضر ورقة وقلم، ونسجل كل مشكلة تتعلق بالماضى وتؤثر على حاضرنا، ثم نكتب الشىء الإيجابى الذى تعلمناه من هذه المشكلة، وأُضيف إلى خبراتنا، وكلما يلح علينا ألم وتأثير تلك المشكلة نقرأ الجملة الإيجابية، بالتالى، مع الوقت تنتقل التجربة من الملف السلبى إلى الإيجابى داخل عقلنا، ومن ثم تساعدنا بقوة فى تغيير الحاضر، بتأثير خبرات الماضى، لنستقبل القادم بقوة وخبرة".

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,245,524