خطوط الدفاع المناعية والخارجية، وهى بمثابة القلاع الحربية القديمة التى تحميها الأسوار العالية، شديدة المتانة التى لا تسمح للأعداء بالمرور أو النفاذ، وتشمل الجلد والأغشية المخاطية.
  إنها تتمثل فى التالى:
• الجلد - العرق :
يشمل جسم الإنسان البالغ أكثر من 2 مليون غدة عرقية، ويعتبر العرق وسيطا غير ملائم بالمرة لنوم الميكروبات خاصة لحموضته، فقد يتعرض الإنسان للعديد من السموم، بعضها يتراكم فى جسد الإنسان، بالإضافة إلى أن هناك حوالى 800 مادة سامة تقبع فى الدهون فى جسد إنسان العصر الحديث.
ويعتبر التعرق من أفضل الوسائل للتخلص من هذه السموم، حيث يلطف درجة حرارة الجسم ويخلصه من الأملاح والسموم الضارة.
ويفقد الإنسان السوائل مع زيادة العرق، الحمى، ارتفاع درجة حرارة الجو، جفاف الجو، المجهود الزائد، القىء، الإسهال، إدرار البول، التوتر، الأطعمة الحريفه، وكذلك مع بعض الأدوية مثل مخفضات الحرارة.
• البشرة تتركز عليها أغلب الوسائل الدفاعية المناعية للجلد فى الطبقة السطحية منها، والتى تحد من استيطان الميكروبات الضارة، نظراً لقلة محتواها المائى، الحموضة، البكتيريا النافعة، أحماض دهنية مضادة للالتهابات، تعدد طبقاتها من الخلايا، الشعر، الإنزيمات القاتلة للميكروبات.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 36 مشاهدة
نشرت فى 1 يوليو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,737,833