باختبار بسيط تستطيع أن تعرف نمط شخصيتك لتحسين مهارات الاتصال مع الآخرين..هناك عدة أنماط للشخصية أبرزها "البصرى" و"السمعى" و"الحسى" بالإضافة لـ"الشمى" و"التذوقى"، ولكنهما لا يظهران بقوة، وإنما يتواجدان مع صفات أخرى.

وعن صفات الشخص "البصرى" تقول تلميذة الدكتور إبراهيم الفقى هو شخص يتحدث بطاقة عالية كالقطار لا يحب أن يوقفه أحد، ويتكلم من 180 إلى 220 كلمة بالدقيقة، ومن أهم صفاته أنه شخص إيجابى، يستخدم كلمات من قبيل"بص، شايف" حتى وإن كان ما يشير إليه ليس شىء بصرى.

"السمعى" شخصية معتدلة، يفضل الاستماع أكثر من الحديث، فتجده يتحدث من 120 إلى 180 كلمة بالدقيقة، ويحلل كل كلمة يسمعها، ويتحدث بالحقائق والأرقام، يعرف حالتك المزاجية من خلال نبرة صوتك.

بينما "الحسى" هو شخصية رومانسية وهادئة، يتحدث من 80 إلى 120 كلمة بالدقيقة، يحب أن يشاركك مشاكله وهمومه، ويعبر بالكلام واللمس والطبطبة عن مشاعره للآخرين، فى حين أن "الشمى" و"التذوقى" يدخلان مع صفات أخرى فنقول مثلا أن هذا شخص سمعى وشمعى أو بصرى وتذوقى.

  أن معرفتك لنمط شخصيتك وشخصيات الآخرين يساعدك على تحسين مهارات الاتصال، والتعرف على الطريقة المناسبة للتعامل معهم.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 23 يونيو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,727,717