كثيرا ما يسمع بعض المرضى هذا المصطلح، ولا يعرفون معناه يشرح لنا دكتور أيمن أبو العلا استشارى الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى، أن بذل عينة من الكبد (الخزعة الكبدية) هو فحص تؤخذ خلاله عينة من نسيج الكبد فى الجسم، كى تتم فحصها باثولوجيا أى دراستها تحت المجهر.

وأنه يتم أخذ عينة من الكبد، فى حال أثارت الاختبارات والتحاليل السابقة الشك بأن هناك مشكلة فى الكبد، إذا كان هنالك اضطراب غير معلوم الأسباب فى وظائف الكبد، أو بعد اكتشاف وجود ورم.

وأكد دكتور أيمن أبو العلا أن غالبا ما يتم اجراء الفحص لتشخيص المشكلات فى الكبد، أو مشاكل القنوات الصفراوية داخل الكبد، على ضوء ظهور الاصفرار غير المبرر للجلد، أو بعد إجراء فحص دم يظهر اضطراب فى وظائف الكبد أو، الاشتباه بوجود السونار أو التصوير المقطعى أو الفحص النووى أو تضخم مفاجئ غير مبرر فى الكبد.

وأضاف أيضا أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها إجراء أخذ عينة الكبد، لكنها غالبا ما تكون من خلال اقتطاع جزء من النسيج بواسطة إبرة خاصة مباشرة أو ملحقة بجهاز الموجات الصوتية المعروف بالسونار. أحيانا تؤخذ عينات الكبد جراحيا.

أما بالنسبة لطريقة إجراء الفحص، بذل عينة من الكبد يتم بواسطة إبرة دقيقة ويتم أخذها بعد حقن مخدر موضعى فى المنطقة، من الممكن أن يكون الوخز بالإبرة مؤلما بعض الشىء. أحيانا تكون هنالك حاجة لفحص أولتراساوند للكبد خلال الوقت نفسه، من أجل تحديد موضع الإبرة بدقة، أو أن تكون ملحقة بالجهاز نفسه. يدخل الطبيب إبرة مع حافة خاصة فى المنطقة المطلوبة، بسمك حوالى 3-4 ملم، ويسحب قطعة من النسيج. بعد أخذ الخزعة، يقوم بتضميد مكان الفحص. عادة ما يستغرق هذا الفحص حوالى خمسة إلى سبع دقائق. وليس من المتوقع حدوث مشاكل خاصة بعد الفحص أحيانا قد يطلب منك البقاء عدة ساعات تحت المراقبة، يجب أن تترك الضمادة على المنطقة لمدة 24 ساعة تقريبا.

وقال دكتور أيمن إنه يجب على المريض يمنع القيام بالأنشطة التى تستدعى بذل المجهود لمدة 24 ساعة بعد الفحص.

فى بعض الأحيان قد يحصل نزيف بسيط، يتم إيقافه بضمادة أخرى. لا يجوز القيام بإزالة الضمادة الموضوعة خوفا من دخول الملوثات للمنطقة.

تحليل النتائج

يتم فحص العينة من الخلال الدراسة الباثولوجية وهو فحص متخصص لدراسة الأنسجة بواسطة المجهر
وعادة ما نحصل على النتيجة فى خلال يومين إلى أسبوع وعادة ما يكون هنالك وصف للمناطق الطبيعية فى الأنسجة، مع وصف للنتائج غير الطبيعية التى ظهرت.

كذلك، هنالك نتائج غير طبيعية أخرى، مثل تليف أو تشمع الكبد الناجمة عن تدمير أنسجة الكبد السليمة، والتى غالبا ما تعود إلى الإصابة بعدوى يسبب التهاب الكبد وتحديد وجود التهاب كبدى نشط حاد أو مزمن ودرجته أو إدمان الكحول المزمن وتحديد وجود خلايا سرطانية فى الكبد، حميدة أو خبيثة أولية أو متنقلة من مكان آخر.
تسلم النتائج إلى الطبيب المعالج لتحديد العلاج والشفاء بإذن الله.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 10 مايو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,655,555