أن شخصية أولادنا تنتج من العامل الوراثى والاجتماعى فعمليات التعلم التى يمر بها الابن من خلال تفاعله مع البيئة المحيطة به فى فترات الطفولة والشباب ترسم شخصيته وتحدد سلوكياته، فالأسرة هى المسئولة عن تعليم وتشكيل سلوكيات الابن، وهناك بعض الخطوات والنصائح للأبوين، وخصوصاً الأم عند تربية أبنائها هى:

1-علمى ابنك الشكر والتقدير وقولى له شكراً، حتى يشعر بالنعم ولا يتعلم الجحود.

2- احترمى طفلك حتى فى حالات الاختلاف، فلا داع للإيذاء البدنى والنفسى، حتى يتعلم الاحترام وتقبل الآخر.
2-اتركِ لطفلك الفرصة للتجربة، ولا داع أن يعتمد عليك اعتماداً كاملاً لأن الطفل الاعتمادى المدلل الذى تعود أن يحصل بسهولة على كل شىء ينشأ ضعيف الشخصية، عاجزاً عن الكفاح من أجل تحقيق أحلامه.

3-على الأم والأب ضرب المثل فى الاهتمام بشئون الآخرين كوالديك أو الأقارب، لأن عدم اهتمامك بتقدير الآخرين يجعل الطفل أنانياً ونرجسياً يعشق ذاته ولا يحب سواها.


4-علمية النظام بدون مبالغة كترتيب السرير وملابسه، لأن الاستهتار ينتج من تقصير فى تعليم الأبناء منذ الصغر النظام والالتزام وتحمل المسئولية.

5-لا داع للشكوى الكثيرة من الأطفال أمامهم، لأن ذلك لا يعدل من سلوكياتهم بل يشعرون بالدونية والاستمرار فى السلوكيات السلبية.

7- امدحِ ابنك دون مبالغة حين يصدر أى سلوك إيجابى وشجعيه، ليشعر بسرورك وامتنانك له، لأن التشجيع يدفعه لاستمرار السلوكيات الإيجابية.
فالحنان والحب والتقدير والتشجيع لهم فعل السحر فى تغيير سلوك الفرد إلى الأفضل.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,794