يعدّ الخس من الخضراوات الغنية بعديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد أجمعت الدراسات على أن الخس ليس فقط مخزنًا للفيتامينات المختلفة والعديدة، بل إنه أكثر الخضراوات المنعشة التي تحوي فوائد جمة لجسم الإنسان، هذا فضلاً عن أن الخس عنصر أساسي في النظام الغذائي لمحبي تخفيف الوزن؛ فحبّة الخس الكاملة تحتوي فقط على ٦ ۰ ۱ سعرات حرارية، أي أنه يفيد متبّعي أنظمة الريجيم المختلفة، ولقد فوجئ الباحثون بوجود ۹ عناصر مذهلة في الخس، ألا وهي:
- البروتين :يحتوى الخس على نسبة بروتين تعادل ۱٧ % من وزنه .
- الكالسيوم :تحتوى ورقة الخس على ٦ ۲۰ ملليجرامات من الكالسيوم؛ وبذلك يمكن الحصول من الخس على كالسيوم أكثر من كوب الحليب، وينصح الخبراء بتناول الخس لكل من يعاني مشاكل فى الكلية بسبب حويصلات الكالسيوم.
- أوميجا ۳ :تحتوي ورقة الخس على ٤٤% من أوميجا-۳، ما يعادل أو يزيد على نسبتها في الأسماك الدهنية .
- فيتامين (ب):تحتوي ورقة الخس الواحدة على نسبة ۳۸ % من فيتامين (ب).
- الحديد :تحتوي ورقة الخس الواحدة على ٦ ملليجرامات حديد؛ ما يشكل مصدرًا جيدًا وبسيطًا للحديد.
- فيتامين (سي) :يحتوي الخس على فيتامين (سي) بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم .
- احتياجات الجسم اليومية من الماء.
- فيتامين (أ) والبيتا كاروتين :يعدُّ الخس مثله مثل باقي الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين (أ) بنسبة عالية جدًا توفر لك مقدارًا أكثر من احتياجاتك اليومية .
- الأملاح المعدنية :يعدُّ الخس غنيًا بالأملاح المعدنية المهمة لجسم الإنسان وحيويته، كالمنجنيز ٤۲%، والفوسفور۲٧%، والماغنسيوم ۲۲%، والبوتاسيوم ۳۳%.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 77 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,731,920