authentication required

التغذية (علم التغذية)

يهتم علم التغذية بدراسة أنواع الغذاء وعلاقتها بصحة الإنسان. يحتوي الطعام على عناصر غذائية ويحتاج الإنسان لجميع هذه العناصر من أجل تفادي الأمراض والحفاظ على صحة جيدة. تتضمن العناصر الغذائية البروتين، الكربوهيدرات (النشويات)، الدهون، الألياف، الفيتامينات، المعادن والماء. إذاً فالتغذية السليمة والنظام الغذائي المتوازن هما أساس الحياة الصحية.

تريغليسيريد

تريغليسيريد هو من الدهون الأكثر تواجداً في الجسم، وهو مصدر أساسي للطاقة. نحصل على هذه الدهون من الطعام الذي نتناوله، كما يمكن للجسم أن يصنّعه. وإذا ارتفع مستوى التريغليسيريد في الدم فذلك سيزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تمارين الأيروبيك

ترفع تمارين الأيروبيك، المعروفة أيضاً بتمارين القلب، من حاجة الجسم للأكسجين مما يزيد من نبضات القلب ونسبة التنفس. هذا النوع من التمارين يكون منخفضاً إلى معتدل القوّة نسبيّاً ومدّته طويلة (أكثر من 20 دقيقة)؛ ومن هذه التمارين المشي، الركض، ركوب الدراجة، صعود الدرج، السباحة والقفز على الحبل، وإذا مارسناها بانتظام، فإنّها تحسّن من وظيفة القلب

تمارين رفع الأوزان الخفيفة

إنّ تمارين رفع الأوزان الخفيفة، والتي يُشار إليها عادة بتمارين المقاومة، هي تمارين جسديّة تهدف إلى زيادة قوّة العضلات وتستخدم قوّة العضل مقابل وزنٍ مقاومٍ للعضل مثل رفع الأثقال الحرّة (dumbells)، الآلات الخاصة بالوزن أو التمارين الجسدية (تمرين الضغط/push-ups).

البروباوتيكس

البروباوتيكس هي عبارة عن بكتيريا تساعد في زيادة مستوى البكتيريا الجيّدة/ المفيدة في الأمعاء. أكثر الأطعمة التي تحتوي عليها هي اللبن والحليب المدعّم. إنّ الحفاظ على توازن البكتيريا الجيّدة في الأمعاء مفيدٌ لصحة الجهاز الهضمي.

البكتين

يتواجد البكتين طبيعياً في الفاكهة ويضاف عادة إلى الأطعمة من أجل زيادة كثافتها وتوازنها. ويستخدم أيضاً في أقراص الحنجرة نظراً لميزاته المهدّئة.

البوليفينولات

البوليفينولات هي مركّبات نباتية طبيعية، وتتضمّن الفلافونويد (flavonoids)، كاتيشين (catechins)، آيزوفلافونويد (isoflavonoids)، لينان (lignans) وآنثوسيانين (anthocyanins). إنّها مضادات للأكسدة، تساعد في حماية خلايا الجسم من الضرر وموجودة عادة في الفواكه والخضار، الشاي، القهوة، الصويا، البذور، العدس وبعض أنواع الشوكولاتة الداكنة.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو معدن يلعب دوراً مهماً في الجهاز العصبي ويتواجد في الفواكه، الخضار، الحليب واللحوم.

البريبايوتيك

البريبايوتيك Prebiotic هي مادّة تعزّز نموّ البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتعمل على تأمين الغذاء لهذه البكتيريا. الإينولين inulin وفروكتووليغوساكرايدس fructooligosaccharides هي أمثال عن البريبايوتيك.

البروتين

البروتين هو عنصر غذائي أساسي لنموّ وترميم الخلايا وتأمين الطاقة. يتواجد البروتين في الأطعمة النباتية والحيوانية على حدٍ سواء، ومن أهمّ مصادره اللحوم، البيض، مشتقات الحليب، المكسّرات والبذور، الفاصولياء المجفّفة والعدس.

 

الجلوكوز

الجلوكوز هو من السكريات الأحادية (أحد أنواع السكر). تتحوّل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات إلى جلوكوز خلال عمليّة الهضم؛ تستخدمه الخلايا من أجل تزويد الجسم بالطاقة. يتمّ أحياناً استخدام مصطلح سكّر الدّم بدلاً من جلوكوز الدّم.

الجذور الحرّة

الجذور الحرّة هي مركّبات تفاعلية تُنتَج في الجسم جرّاء عمليّاته الطبيعية وبسبب عدّة تأثيرات خارجيّة مثل التدخين، تلوّث الهواء والتعرّض لأشعّة الشمس. وإذا لم يتمّ التحكّم بمستوى الجذور الحرّة في الجسم، يمكن أن تسبّب الضرّر بالخلايا. تساعد مضادات الأكسدة التي ينتجها الجسم أو التي يحتويها النظام الغذائي بالسيطرة على مستوى الجذور الحرّة.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 15 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,745,264