أن جسم الإنسان يحتاج إلى السعرات الحرارية التى تعطيه الطاقة وتحافظ على وظائف أجهزته المختلفة، ولكن ليس كل السعرات الحرارية متساوية فى القيمة الغذائية، فإذا عرفنا الفرق بين السعر الحرارى المفيد والسعر الحرارى غير المفيد أو الفارغ نكون ملكنا الجسم السليم والوزن السليم والصحة السليمة.

لذلك لابد أن نعرف أولا ما السعرات الحرارية الفارغة؟
  إن السعرات الحرارية الفارغة هى التى تكون خالية من أى قيمة غذائية، بل وفى بعض الأحيان تؤذى الجسم بما فيها من مواد حافظة أو ألوان غير طبيعية أو نكهات غير طبيعية ومكسبات طعم.

فمثلاً يعتبر الدقيق الأبيض سعرا فارغا لعدم احتوائه على قيمة غذائية وأيضاً المشروبات الغازية تعتبر سعرات فارغة، لكنها شديدة الضرر على الجسم لما تحتويه من ألوان ومواد غير طبيعية، وكمية سكر زائد أو سكر صناعى، وهو أكثر ضرر من السكر الطبيعى على الجسم.

إذاً يجب علينا أن نفرق بين الطعام غير المفيد والآخر شديد الضرر، فيمكن أن نقلل بقدر الإمكان من الطعام غير المفيد لكن لابد أن نبتعد كل البعد عن الأطعمة والمشروبات الضارة لما لها من آثار سلبية على الوزن والصحة وتؤدى فى معظم الأحيان بإصابة الإنسان بأمراض خطيرة مثل السرطان.

بعد تناول الأطعمة أو المشروبات ذات السعرات الحرارية الفارغة يحس الإنسان بالخمول وبعض الوجع فى أنحاء متفرقة من الجسم، يرجع هذا الإحساس لعملية هضم وفرز للمواد السامة التى أكلها أو شربها الفرد وبالتالى أول شىء يفعله الفرد هو تناول المزيد من الطعام أو الشراب حتى تتحسن حالته على حسب ظنه، ويدخل فى دوامة لا تنتهى من الأكل والشرب، وغالبا تكون كلها سعرات حرارية فارغة، مما يؤدى إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الكبد على استيعاب هذه الكمية من الدهون والسموم، ويعطل عن أداء وظيفته وهى تفتيت الدهون.

ما هى أنواع الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة؟

أولا المشروبات: مشروبات غازية بها سكر طبيعى أو صناعى، عصائر غير طبيعية أو طبيعية بها مواد حافظة، مشروبات بها ألوان غير طبيعية أو نكهات غير طبيعية، القهوة سريعة الذوبان، الألبان المحفوظة غير المبسترة.

ثانيا المأكولات: الحلويات، المعجنات، الوجبات السريعة، الخبز الأبيض، الأطعمة التى تحتوى على ألوان غير طبيعية أو مواد حافظة أو نكهات غير طبيعية، الدقيق الأبيض وما يصنع منه سواء معجنات أو حلويات أو مخبوزات.

  أن العجيب فى الأمر أن مكونات هذه الأطعمة مكتوبة على الغلاف، ولكن معظم الناس لا ينتبهون لها أو لا يهتمون بما يحتوى غذائهم! إذا اشترينا الخبز مثلا فمن الطبيعى أن يتكون من الدقيق والماء والخميرة فإذا وجدنا شيئا آخر غير طبيعى أو غريب مضاف إلى المكونات، فيجب ألا نشتريه ونختار الخبز الطازج من الفرن. وإذا اتبعنا المقولة الشهيرة "أنت ما تأكله" إذاً سنفكر ألف مرة قبل أن نتناول شىء مجهول المصدر. الأشد خطورة هى الأطعمة التى تسوق للأطفال ويشترونها دون دراية أن بها أذى بالغ، لأن الإعلان كان ممتعا ومقنعا للأطفال فيجب أن نعلم أطفالنا ألا يتناولوا الأطعمة، لأن ألوانها زاهية أو غلافها يشد انتباههم، ونشرح لهم أضرار هذه الأطعمة.

  إننا إذاً تناولنا الأطعمة الطبيعية الطازجة هى أحسن وسيلة للحفاظ على الوزن والصحة فكل سعر حرارى يدخل الجسم لابد أن يكون به فائدة وقيمة غذائية وليس فقط سعرا حراريا فارغا.

 

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,732,194