مرض السكر من النوع الأول يعد أخطر الأمراض المزمنة، والتى تصيب الأطفال وتستمر معهم، ويقدر عدد المصابين به بحوالى 10% من جميع مرضى السكر، أى يزيد عددهم عن 35 مليون شخص على مستوى العالم.

 

وكشفت أحد التقارير الطبية التى صدرت مؤخرا ً بالموقع الطبى الأمريكى "عش قويًا" عن أبرز الأطعمة الممنوعة على هؤلاء الأطفال والمراهقين، لتقليل المخاطر الناجمة عن المرض :-

 

1. الأطعمة الغنية بالسكر: وينصح بالتقليل من الحلويات بشكل عام، حيث ترفع مستوى الجلوكوز فى الدم، وترفع فرص الإصابة بتلف الشبكية ومشاكل بالأعصاب وقرح القدم ومشاكل بالجلد والكلى على المدى البعيد، وبها كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن استبدالها بالفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالبروتينات قليلة الدهون.

 

2. الأطعمة الدهنية: ويوصى بضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، حيث تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وتؤدى للإصابة بالسمنة، ومن المعروف أن السمنة تزيد من حدة مرض السكر، وكما يجب تجنب استخدام المسلى الصناعى والزبدة أو التقليل منها قدر الإمكان، حيث تحتوى على قدر كبير من الدهون المشبعة التى ترفع خطر الإصابة بجلطات القلب والسكتة الدماغية .

 

3. الأطعمة الغنية بالنشا: مثل البطاطس والبطاطا والذرة والكوسة واليقطين والبسلة، نظراً لأنها تحتوى على قدر كبير من الكربوهيدرات والتى ترفع من مستوى السكر بالدم فى وقت قياسى.

 

4. الفواكه الغنية جداً بالواد السكرية وترفع مستوى الجلوكوز بالدم بشكل سريع للغاية مثل العنب والتين والبلح .

 

5. المشروبات الكحولية: حيث يتسبب الإسراف فى تناول الكحوليات فى حدوث خلل التمثيل الغذائى للجلوكوز وترفع مستوى السكر بالدم لدى المرضى ولذا يجب تجنبها تماماً.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,694,237