كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من مركز "ويلكام ترست" البريطانى لتصوير الأعصاب عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن كبار السن، وأحد الوسائل التى تحسن من أحد القدرات العقلية لهم.

وأشارت الدراسة إلى أن استخدام عقار ليفودوبا "L-DOPA"، أحد العقاقير الشهيرة المستخدمة فى علاج مرض باركنسون أو شلل الرعاش "Parkinson's Disease" له وظائف جديدة وإضافية فى تحسين بعض القدرات العقلية للمرضى، ومعالجة تدهور وظائف الإدراك المرتبط بتقدم العمر.

وتابعت الدراسة أن عقار الليفودوبا ساهم فى زيادة نشاط المخ وتحسين قدرة هؤلاء المرضى على اتخاذ القرارت وتنشيط منطقة نواة أكمبنس أو النواة المتكئة "nucleus accumbens" بالمخ المسئولة عن اتخاذ القرار، وذلك بفضل قدرة العقار على تحفيز إفراز مادة الدوبامين، والذى يدعم اتخاذ القرار، وهو ما يعد أمرا ً مثيرا ً للغاية وخاصة أن ضعف القدرة على اتخاذ قرارات سليمة وصحيحة هو أهم ما يميز القدرات العقلية بكبار السن.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Nature Neuroscience"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 191 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2013 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,653,720