أيدت المحكمة الإيطالية العليا حكماً قضائياً قضى بوجود "صلة عرضية" بين أورام الدماغ تعرض لها رجل أعمال واستخدامه المكثف للهاتف النقال، الأمر الذى يفتح الباب على مصراعيه لمعارك قضائية لا حصر لها بهذا المجال.

ويأتى قرار المحكمة العليا بمثابة صفعة بوجه الرأى العلمى القائل بأنه لا توجد حتى الآن أدلة كافية على ارتباط استخدام الهاتف النقال بأمراض خطيرة كالسرطان.

ورغم القرار، فإن الخبراء نصحوا بأن لا يحمل قرار المحكمة أكثر من طاقته، وقال مالكوم سبيرين أحد مسئولى مستشفى رويال بيركشاير فى بريطانيا "يجب أن نتحلى بالحذر قبل أن نقفز إلى الاستنتاجات حول الهاتف النقال والأورام الدماغية".

وكانت القضية التى نظرتها المحكمة الإيطالية العليا قد رفعها رجل المال والأعمال الإيطالى إينوسينزو ماركولينى، مدعيا أنه أصيب بورم بالجهة اليسرى من دماغه بعد أن ظل يستخدم الهاتف النقال فى عمله لمدة تتراوح بين خمس وست ساعات يوميا على مدى 12 عاما.

وقد اضطر ماركولينى للخضوع لعملية جراحية أثرت بشكل سلبى على نمط حياته، وقد رفع قضيته بعد أن رفضت سلطة التعويضات العمالية صرف تعويض له "لعدم وجود صلة بين مرضه وعمله".

وبعد أن رأت وجود "صلة عرضية" بين استخدام ماركولينى للهاتف النقال والهواتف اللاسلكية، حكمت المحاكم الإيطالية لصالحه ورفضت المحكمة العليا طلب الطعن الذى تقدمت به سلطة التعويضات العمالية.

وقد استندت المحاكم الإيطالية فى حكمها إلى دراسات أجريت بين عامى 2005 و2009 أجراها لينارت هارديل الطبيب المتخصص بالأورام السرطانية فى مستشفى أيربرو السويدية.

وبررت المحاكم اطمئنانها إلى تلك الدراسات بكونها مستقلة، وليست ممولة من شركات الهاتف النقال نفسها.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 140 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,645,959