يوضح الدكتور عمر الكاشف، أستاذ جراحة الأوعية الدموية، أنه فى قدم الإنسان أوتار وعضلات عدة من بينها، أوتار عضلات تمتد من الساق إلى القدم، ومنها أوتار تدخل القدم من أمام الكاحل، منها وتر العضلة القصبية الأمامية، وهى ترفع القدم إلى أعلى عند مفصل الكاحل ووتر العضلة الباسطة الطويلة للأصابع، وهى ترفع الأصابع إلى أعلى، كما يوجد أيضاً وتر العضلة الباسطة الطويلة للإصبع الكبير، وهى ترفعه إلى أعلى وتر العضلة الشظوية الثالثة، وهى مسئولة عن توجيه القدم للخارج، وهناك أوتار تدخل القدم من خلف الكاحل، ومنها وتر العضلة القابضة الطويلة للأصابع، وهى تقبض الأصابع إلى أسفل، ووتر العضلة القابضة الطويلة للإصبع الكبير، وهى تقبض الإصبع الكبير إلى أسفل.

كما توجد أوتار تدخل القدم من خلف الكعب الخارجى، ومنها وتر العضلة الشظوية الطويل ووتر العضلة الشظوية القصير، وكلاهما مسئولان عن توجيه القدم للخارج، وتساعدان القوس الخارجى الطويل، وهناك وتر أخليس، وهو وتر مهم للغاية، ولا يدخل القدم، بالإضافة إلى أنه أقوى الأوتار، ويقبض القدم إلى أسفل عند مفصل الكاحل، وبالتالى يرفع عقب القدم إلى أعلى أثناء المشى والجرى وصعود السلالم.

وعلى الجانب الآخر يشير الطبيب إلى أنه يوجد فى كل قدم ثلاثة أقواس من البناء العظمى لكى تستطيع القدم، القيام بوظيفتها فى حمل وزن الجسم وهى:

1. القوس الطولى الداخلى: ويتكون من عظمة العقب وعظمة الكاحل والعظام الوتدية الثلاث والمشطيات الداخلية الثلاث، وهو مقوس لأعلى، بحيث تلامس القدم سطح الأرض فقط عند عقب القدم وعند العظمة المشطية لأصبع القدم الكبير، إن أهم ما يقوى هذا القوس هو اللفافة بباطن القدم والأربطة بين العظام والعضلات الصغيرة، ووتر العضلة القابضة الطويلة للإصبع الكبير.

2. القوس الطولى الخارجى: ويتكون من عظمة العقب والعظمة المكعبة والمشطيتين الخارجيتين، وهو أقل تقوساً إلى أعلى، بحيث تلامس القدم سطح الأرض عند عقب القدم، وعند الجزء الخارجى للقدم، وعند العظام المشطية يلاقى الأصابع، ولكن التحميل هنا يتركز عند العقب وعند العظمية المشطية الخامسة بسبب وجود هذا القوس.

3. القوس المستعرض: وهو نصف قوس مكون من قواعد العظام المشطية الخمس، بالإضافة للعظمة المكعبة والعظمة الزورقية.

ويشير الطبيب، إلى أنه حتى تبقى هذه الأقواس فى هذا الوضع الممتاز، لابد أن تكون شكل العظام المكونة للقوس مثلثة مع قاعدة المثلث لأعلى مع تثبيت عظام القوس بأربطة صغيرة من أسفل واللفافة الموجودة فى منطقة باطن القدم تربط نهايتى القوس لأعلى بأوتار عضلات الساق.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,488