كثير من الناس في هذه الأيام يسمع عن العلاج المعرفي السلوكي الذي يتم في العيادات النفسية من قبل بعض الأخصائيين أو الأطباء النفسيين !!

فما هو العلاج المعرفي السلوكي ؟

وما هي المبادئ التي يقوم عليها ؟

وما هي استراتيجياته ؟

وماهي الفائدة المرجوة منه _ بإذن الله تعالى ؟؟؟؟؟؟

كل هذا !! وغيره من المعلومات المفيدة والشيقة في هذه التدوينة ..

فإلى المادة !!

 

العلاج السلوكي المعرفي: Cognitive Behavior Therapy  – CBT

 

س/ ما هو العلاج السلوكي المعرفي ؟

 

ج/ هذا النوع من العلاج النفسي يحاول دمج الفنيات المستخدمة في العلاج السلوكي التي ثبت نجاحها في التعامل مع السلوك , مع الجوانب الإستعرافية للمراجع أو العميل الذي يطلب المساعدة , بهدف إحداث تغييرات مطلوبة في سلوكه .

وبالإضافة الى ذلك يهتم العلاج السلوكي المعرفي بالجانب الوجداني أو العاطفي للعميل وبالسياق الإجتماعي من حوله من خلال استخدام استراتجيات سلوكية , معرفية , انفعالية ,اجتماعية , وبيئية لإحداث التغيير المرغوب فيه .

وهكذا فإن النموذج السلوكي المعرفي يشتمل على علاقة الإستعراف والسلوك بالحالة الوجدانية للفرد في السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه الشخص .

س/ ما معنى ( السلوكي المعرفي ) ؟!

ج/ السلوكي مأخوذة من مصطلح السلوك  Behavior وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يقوم بها الشخص كاستجابة لمنبه أو مثير خارجي أو داخلي .

بينما كلمة المعرفي فهي مشتقة من مصطلح استعراف ( Cognition ) ويقصد به العمليات الذهنية التي تهتم بتصنيف وتخزين ودمج المعلومات التي يتعرض لها الإنسان مع المعارف الموجودة لديه مسبقا” واستخدام هذه المعارف فيما بعد , وهذه العمليات تشتمل على الإدراك والإنتباه والتذكر والربط والحكم والتفكير الواعي .

 

س/ ماهي أساسيات هذا النوع من العلاج النفسي ؟

ج/ يعتمد العلاج السلوكي المعرفي على النموذج الإستعرافي الذي يقول بأن السلوك والمشاعر الإنسانية هي نتيجة لما يفكر فيه الشخص . حيث يقسّم هذا النموذج المعتقدات الشخصية الى ثلاثة مستويات :

المستوى الأول: ( Core Beliefs ) وهو مستوى المعتقد الراسخ الذي غالبا” ما ينشأ مع الإنسان منذ نعومة أظفاره , ويتأثر هذا المستوى بالوراثة والتربية وكذلك حجم المعاناة التي قد تعرض لها الطفل , مما يؤدي الى نشوء بعض المعتقدات الراسخة السلبية أو الخاطئة مثل ( أنا غير كفؤ ) أو ( أنا ناقص ) !, وهذا المستوى قد يصعب جدا” تغييره ولكن تغييره غير مستحيل .

المستوى الثاني :  ( Intermediate Beliefs ) أو ( Dysfunctional Assumption )

وهو مستوى المعتقدات الإفتراضية , وهي الإفتراضات الخاطئة أو السلبية التي يضعها الإنسان عن نفسه ويقوم بالبحث عن أدلة من حياته اليومية لدعم هذه الإفتراضات . فمثلا” يكون لديه هذا الإفتراض عن نفسه ( أنا لا أستطيع الفهم مثل بقية زملائي ) وإذا قصّر في الإختبار يقول ( إنني قصّرت لأنني لا أستطيع الفهم ) وبذلك يغض النظر والتفكير في بقية العوامل الأخرى .

وهذا المستوى يمكن تغييره من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي .

أما المستوى الثالث : فهو مستوى الأفكار الأوتوماتيكية أو الأفكار التلقائية ( Automatic Thoughts ), وهو ما يعرفه العامة بحديث النفس الذي يكون له ارتباط مباشر بالمشاعر ( Emotions) كالغضب والحزن والعصبية أو الشعور بالذنب , والسلوك ( Behavior ) مثل السلوك التجنبي أو الهروب أو الإقدام , وكذلك يرتبط بالإعراض الجسمية ( Physiological Symptoms (مثل زيادة نبضات القلب وزيادة التنفس والعرق ووجود بعض الآلام بالبطن والصدر . وهذا المستوى يكون على شكل حلقة مفرغة كما هو موضح بالشكل السابق ….

وهذا المستوى الذي غالبا” ما يركز عليه العميل أو المراجع , وذلك لوجود أعراض جسدية واضحة .

ومن خلال هذه الأفكار الأوتوماتيكية التلقائية يقوم المعالج بالإنتقال الى المستوى الثاني لإحداث التغيير المطلوب ثم الى المستوى الأول لزعزعة المعتقد الراسخ الخاطئ.

 

س/ كيف تتم عمليات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/- * العلاج السلوكي المعرفي عبارة عن جلسات عيادية ,عادة ما تكون مابين 6 الى 20 جلسة وفي المتوسط يكون عدد الجلسات تقريبا” 13 جلسة .

-* مدة الجلسة الواحدة حوالي 45 دقيقة .

-* تكرر الجلسات كل أسبوع أو كل أسبوعين وأحيانا” تكون مرتين بالأسبوع حسب ما يراه المعالج النفسي مناسب للحالة .

 

س/ ما الذي يتم خلال الجلسات السلوكية المعرفية ؟

ج/ أولا” يكون هناك ما يعرف بالجلسات التمهيدية وتهدف الى بناء علاقة علاجية بين المعالج والمراجع,

-* يقوم المعالج خلال هذه الجلسات بشرح معنى العلاج السلوكي المعرفي وأهدافه .

-* يقوم المعالج بجمع المعلومات اللازمة وتحليلها لوضع الفرضيات العلاجية حول الحالة .

-* يقوم المعالج بمناقشة الخطة العلاجية مع العميل أو المراجع على المدى القصير وكذلك على المدى البعيد .

-* يقوم المعالج بإعطاء العميل بعض المقاييس النفسية وذلك لمعرفة حدة الأعراض , إذا لزم الأمر .

-* يقوم المعالج بشرح وإعطاء معلومات للمراجع حول الأعراض التي يعاني منها , كما يقوم بإعطائه بعض المنشورات أو الكتيبات ذات الصلة بتلك الأعراض بهدف زيادة وعي المريض حول هذه الأعراض .

-* يبدأ المعالج بشرح سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) للمراجع أو العميل , وكيف يقوم بتعبئة ذلك السجل.

-* عادة” لا يطلب المعالج من المراجع تعبئة هذا السجل دفعة واحدة بل يتم ذلك على شكل مراحل يتم شرحها خلال الجلسات اللاحقة .

 

س/ ما هو سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) ؟

س/ ماذا يتم بعد ذلك ؟

ج/ في كل جلسة من جلسات العلاج السلوكي المعرفي اللاحقة يتم ما يلي :* طلب ملخص عن الجلسة الماضية .

* مناقشة المستجدات أو المعلومات الغير واضحة .

* عرض أجندة ( جدول أعمال ) الجلسة الحالية .

*مراجعة الواجب السابق .

* تعليم المراجع بعض الفنيات السلوكية مثل الاسترخاء بأنواعه , وإزالة التحسس , والتعامل مع الأفكار الوسواسية , حسب ما تقتضيه حاجة المراجع .

* إعطاء المراجع واجب جديد حسب سجل الأفكار , وإضافة قائمة جديدة من سجل الأفكار حسب المرحلة الحالية .

* تلخيص ما حدث خلال الجلسة الحالية .

س/ متى يقوم المعالج بإنهاء جلسات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/ عندما يكون المراجع أو العميل قد تعلّم كيف يكتشف أفكاره الأوتوماتيكية ( التلقائية ) , وكيف يتعامل معها , وكيف يغير سلوكه بناء” على وضعه الراهن , ويكون جاهزا” لإكمال مسيرة حياته بأقل قدر ممكن من المعاناة , عندها يبدأ المعالج بتحديد الوقت المناسب لإنهاء الجلسات السلوكية المعرفية المنتظمة والتعويض عنها بما يعرف بجلسات الصيانة وذلك مرة كل 3 أو 6 أشهر حسب حاجة المريض للإطمئنان على سير حياة العميل وأنه مازال متقنا” لما تعلّمه , ومراجعة ما يستجد على حالته الصحية النفسية .

المصدر: د. عبدالله السهيمي ـ موقع دوائر
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 31 يناير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,656,164