صورة أرشيفية

كتبت سحر الشيمى

أرسل إبراهيم عبد الجبار يسأل عن أنواع مرض الذهان، وما أسباب الإصابة بهذا المرض؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور هانى عبد اللطيف، استشارى الطب النفسى، قائلا: "إن مرض الذهان هو أحد الأمراض العقلية، وبسببه يفقد المريض علاقته السوية الواعية بالعالم الذى يعيش فيه، وهذا المرض يصيب الإنسان بسبب حدوث التهابات بالمخ أو إصابة هذا العضو بالأورام، الإصابة بالنزيف، التسمم، مضاعفات لبعض أمراض الشرايين أو الأوعية الدموية".

وقد تنتج الإصابة بمرض الذهان بسبب انتقال جينات وراثية متوازية مع عوامل بيئية تساعد فى ظهور الإصابة بالمرض، وكذلك بسبب وقوع الشخص تحت ضغوط نفسية أو اجتماعية شديدة، وأيا كان السبب فإن الشخص المصاب بالذهان يفتقد إلى الاتزان فى الإدراك ويكون مضطرب التفكير، وهو يأتى للمصاب على أحد نوعين أحدهما عضوى والآخر نفسى، أما النوع الأول وهو ناتج عن تلف بأنسجة المخ أو التلوث الجرثومى ويقترن مرض الذهان بالمسبب، حيث يقال "ذهان تصلب شرايين المخ" أو "الذهان الإنسمامى"، بسبب إدمان العقاقير وهكذا.

بينما النوع الثانى من الذهان وهو الذهان النفسى وهو يحدث بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الفصام أو الهوس، وهو يقترن كذلك بالمسبب حيث يقال "ذهان الاكتئاب" أو "ذهان المواقف".

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2012 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,694,054